بعد طول انتظار تم صدور الآي-فون رسمياً في أول دولة عربية (مصر) وكان هذا في يوم الجمعة الموافق (14/11/2008), لم نكتب وقتها الخبر لأننا أردنا ان نأتي لك بأجابات عن كل الأسئلة التي قد يسألها المستخدم في مصر والوطن العربي.

ما هو سعر الآي-فون في مصر؟
سعر الأيفون في موبينيل و فودافون واحد وهو
3800 جنيه مصري لل 8GB و 4450 جنيه مصري لل 16GB , ويأتي ال 16GB في لونان الأبيض والأسود.

هل يوجد أي فرق بين الهاتف ال 8GB و 16GB؟ وأيهما أشتري؟
لا, الإختلاف فقط في السعر. اما جميع الموصفات واحدة. اما إجابة سؤالك الثاني فأنا افضل ال 8GB لأني لا احتاج الي كل هذه السعة.

هل تلزمك احدي الشركتان بعقد شهري او خطة معينة؟
الإجابة المختصرة هي لا, ويمكنك دفع ثمن الهاتف فقط والخروج بدون آي التزمات أو عقود, لكن تقدم لك الشركات عروض مؤقتة اذا اشتريت باقات معينة مع الآي-فون مثلاً فودافون تقدم عدة باقات وخصومات تصل الي 50% لأول ثلاث اشهر من تعاقدك وموبينيل تقدم لك خصم 100 جنيه لمدة عام كامل. انصحك بقرأة العروض لفودافون ومومينيل. ايضاً لا تنسي نظام النقاط في فودافون يؤهلك للحصول علي خصومات كبيرة علي سعر الهاتف نفسه, انظر جدول الخصومات لفودافون.

هل الهاتف مغلق علي شبكات فودافون و موبينيل؟ وهل يوجد طريقة لجعلهم يعملون في بلاد أخري؟

نعم الهواتف مغلقة علي الشبكتين و حتي الأن لست متأكد ان كان شرائح التربوسيم تعمل مع هذه الهواتف أو لا.


سعر الهاتف غالي جداً فالهاتف يباع في أمريكا ب 200$ لماذا بلادنا العربية شريرة وجشعة؟

ربما تكون محق :) لكن هذه المرة سعر الآيفون في مصر يعتبر عادل لحد ما, ولا يمكن مقارنة سعر الهاتف في أمريكا بأي دولة أخري ولا تنسي ان سعر الهاتف في أمريكا مرتبط بعقد لمدة عامان هذا غير رسوم التفعيل ورسوم أشتراك غير شهر مقدم واذا اردت فسخ العقد هناك رسوم لذلك وغيرها من المصاريف. أيضاً لا تنسي السوق الأمريكي الكبير والذي يتسع لبيع أعداد كبيرة من الهاتف تعوض من نقص السعر. فأذا اردت ان تقارن سعر الهاتف بدول أوربا ستجد ان الهاتف في سعره قريب نسبياً للبلاد الأخري ولا تنسي ان الأسعار المعلنة شاملة الضرائب وفي البلاد الأوربية الأسعار المعلنة غير شاملة الضرائب. انا عن نفسي توقعت ان يكون سعر الهاتف في مصر أكثر بكثير. ولمن يعيش في مصر أشجعه علي شراء الهاتف بهذا الثمن ويكفي انه مضمون من آبل ضمان إستبدال.

هل يعمل ال GPS في الهاتف واذا كان الهاتف عليه نسخة غير معدلة من الفيرموير 2.1, لماذا لا يعمل ال GPS؟

كما ذكرنا من قبل القوانين في مصر تمنع ال GPS وبالفعل قامت آبل مع بداية صدور الفيرموير 2.1 وحتي قبل نزول الهاتف لمصر بحجب ال GPS في مصر ولذلك لن يعمل ال GPS في مصر الا اذا استطاع احد التعديل علي الفيرموير ورفع الحجب, وبالطبع نحن لا ننصح حيث ان هذا يخالف قوانين مصر الحبيبة الغالية.

هل الهاتف معرب؟ واذا لم يكن معرب هل ستعربه آبل؟
لا الهاتف غير معرب وينزل معه الفيرموير 2.1 بدون اي تعديل عليه, وقد سمعنا من بعض المستخدمين ان فودافومن و موبينيل تقول لهم ان هناك تعريب مع النسخة القادمة من الفيرموير, واقول للجميع هذا غير صحيح, وهم بالفعل يملكون علي هواتف التجارب لأخر نسخة من الفيرموير 2.2 وليس بها تعريب. ولن ينزل التعريب في النسخة القادمة.

تقول لي فودافون و موبينيل اذا قمت بعمل جيلبريك سوف يلغي الضمان وبذلك لن أستطيع تعريب الهاتف وتصوير الفيديو وغيرها من البرامج, ما الحل؟
ما تقوله فودافون و موبينيل هو فقط ما قيل لهم من قبل آبل وايضاً لأنهم لو جعلوا الجيلبريك رسمي سوف يضطرون لدعمك وإيضاح طريقة عمله لك, ولذلك هم يقولون لك هذا الكلام. ونحن نقول لك ان الجيلبريك لا يخرجك من الضمان لأنه ببساطة يمكنك إعادة الجهاز كما كان بعد عمل ريستور له.

هل خدمات الجيل الثالث مثل تصفح الأنترنت بسرعة عالية يعمل بدون الأشتراك في خطة البيانات خاصة مع فودافون؟
نعم خدمات الجيل الثالث يمكنها العمل بدون الإلتزام بخطة شهرية او شراء خطة البينات بشكل منفصل والتي تعطي لك 300 ميجا في الشهر برسوم 90 جنيه شهرياً, ولكن يجب ايضاً ان تقوم بعمل جيلبريك لتغير إعدادات الأنترنت في الهاتف ووقتها يمكنك الحصول علي الأنترنت في هاتفك, أما اذا كنت لا تريد عمل جيلبريك فحتي تستطيع تصفح الأنترنت يجب الأشتراك في حزمة بينات فودافون.

كيف اقوم بشراء التعريب من مصر؟
قامت آي-فون إسلام بالتعاقد مع شركة آكوا سوفت وهي شركة رائدة في صناعة البرمجيات وصيانة إجهزة الماك والآي-فون ويمكنك الإتصال بهم علي آي من أرقام الهواتف التالية:
Tel.& Fax: 33034864, 33053731, 33037132, 33049208, 33036661, 33058878
GSM:  0107100212, 0101605758, 0122454526
او الذهاب في مقر الشركة (٥١ شارع الحجاز الدور الرابع المهندسين – القاهره)
الجديد الذي تقدمه شركة آكوا سوفت, انها تستلم هاتفك من المنزل وترده لك بعض تعريبه  أو صيانته في أسرع وقت.

أذا كان هناك آي سؤال أخر يتعلق بالآي-فون و مصر, ارجوك ارسله لنا.

 

مقالات ذات صلة