في العام الماضي وفي مثل هذا التوقيت وبالتحديد يوم 7 مارس 2008 نشرنا مقال بعنوان (عصر جديد للآي-فون يبداء اليوم) وفي هذا اليوم أعلنت آبل عن إصدار حزمة تطوير البرامج للآيفون وقلنا ان بعد هذا اليوم سوف يتغير الآي-فون كلياً وفعلاً حدث ما توقعنا وها هو الآيفون اليوم جهاز رائع بمعني الكلمة وها هو متجر البرامج به أكثر من 25,000 برنامج لكل شيئ تقريباً حتي ان حملة آبل الدعائية كان عنوانها برنامج لاي-شيئ..  وقبل سرد التطورات الكبيرة التي حدثت اليوم هذا جزء مما قلناه عن لقاء العام الماضي والأعلان عن حزمة تطوير البرامج للآي-فون.


احب ان اوضح ان هذا اللقاء كان قوي جداً و مبهر بشكل كبير, و كما توقعنا جميعاً هذا الجهاز ليس جهاز عادي.. و به فعلاً من الأمكانيات الكثير و الكثير, حتي ان البعض قالوا ان الاجزاء الداخلية للجهاز و برنامج التشغيل معاً يسبقون هذا العصر بعدة سنوات و انا لا اعتقد ان هذا الكلام مبالغ فيه, ففي لقاء اليوم قامت آبل بوضع البراهين و الدلائل علي ذلك.


هذا العام الوضع أختلف كثيراً آبل الأن اكثر خبرة ومن الواضح في لقاء اليوم ان آبل بذلت جهد كبير جداً لأرضاء مستخدمين الآيفون والذي يصل عددهم الي أكثر من 17 مليون مستخدم  في 80 دولة وهذ احصائية نهاية عام 2008 ومازال العدد في زيادة رهيبة كل يوم, ولو جمعت مستخدمين الآيبود تاتش لكان العدد 30 مليون مستخدم لهذا الجهاز الرائع.

 

اذاً ماذا اعلنت آبل اليوم؟ وما هو الجديد؟ قامت آبل اليوم بالآعلان عن الميزات المرتقبة في الفيرموير الجديد Firmware 3.0 والتطويرات الجديدة التي سوف تحدث في حزمة تطوير البرامج والتي سوف تجعل المطورون سواء شركات او افراد ينتجون برامج آفضل لبيئة الآي-فون.

 


التطويرات التي حدثت في حزمة تطوير البرامج (SDK) للفيرموير 3.0
نحن نعلم ان معظم قراء موقعنا غير مهتمين ببرمجة وتطوير البرامج علي الآيفون لكن احب ان انوه ان اي تطوير يحدث لحزمة تطوير البرامج (SDK) يؤثر علي المستخدم العادي لأن هذا يعني وجود أمكانات جديدة للبرامج المتاحة من خلال متجر آبل للبرامج وبالتالي سوف تضيف لهاتفك الكثير.

1-إمكانية تطوير برامج تحتوي علي أتصال عن طريق البلوتوث ولكن هذا لا يعني تبادل الملفات بين الآيفون والإجهزة الاخرى وانما يعني انه سيكون بأمكانك مثلاُ اللعب مع شخص أخر بدون الحاجة الي اتصال واي فاي او ارسال معلومات مثل رقم متصل وغيرها وهذا كان غير ممكن من قبل وكان يجب وجود الهاتفان علي نفس الشبكة ليتم اللعب او تبادل المعلومات.

2-يمكن لمطور البرامج بيع اضافات لبرنامجه وقد ضرب مثال في اللقاء انه يمكنك الأشتراك في مجلة لمدة 6 أشهر من ثم تجديد الأشتراك أو بيع لعبة ثم بيع مراحل لعب أضافية. (هذا ليس في صالح المستخدم) :)
3-إمكانية تطوير برامج تحتوي علي خرائط جووجل بسهولة والسماح للمبرمجين بعمل برامج خرائط لا تعتمد علي جووجل وبها امكانية وصف الطريق خطوة بخطوة. (وهذا سابقاً كان ممنوع)

4-إمكانية الأتصال بالاجهزة الخارجية, وهذه الميزة هي المفضلة لدي لأنني لن ابالغ لو قلت ان بعد اتاحة برمجة برامج للأجهزة الخارجية والملحقات سوف نرى الآيفون يتحكم في كل شيئ. (فقط انتظروا) :)

5-والأمكانية المنتظرة وهي إمكانية ارسال رسالة للمستخدم من البرنامج وهو مغلق والتي تسمي (Push Functionality) وبعد إتاحة هذه الخاصية سنتمكن من تشغيل برامج مثل الماسنجر وحتي ان كان مغلق نستلم الرسائل وربما سوف نتمكن من جعل برامج الصلاة تؤذن في وقت الصلاة حتي ولو كانت مغلقة وغيرها من الأحتمالات والتي اتصور انها سوف تفتح باب كبير من التواصل بين مستخدمين الهاتف والعالم الخارجي.
6-مطورين البرامج يمكنهم الآن عرض الصوت والفيديو من الأنترنت بشكل سهل ومدعوم من آبل. وهذا قد يكون مفيد في اللألعاب وغيره حيث ستتمكن من سماع أصوات حية من مستخدمين اخارين مثلاُ.

 

هذا بالنسبة لتطويرات في حزمة البرامج والتي في رأيى سوف تغير مسار هذا الجهاز بشكل ملحوظ.


التطويرات العامة في االفيرموير 3.0

1-أخيراً النسخ والقص واللصق وبالطبع قدمته آبل ليعمل بشكل رائع جداً جتي انك يمكنك نصخ الصور ولصقها في رسالة بريد الكتروني, اليس هذا رائعاً!. طريقة عمل النسخ والقص واللصق تعمل بشكل عملي جداً حتي انه يمكن هز الهاتف لألغاء عملية اللصق ويمكنك النسخ من آي مكان ثم اللصق في آي مكان.

2-ارسال اكثر من صورة في البريد الألكتروني, وايضاً أمكانية البحث في البريد الألكتروني.
3-الخاصية المنظرة من الكثيرين ارسال رسائل وسائط متعددة (MMS) وهي تعمل بشكل رهيب وتم ضمج هذه الخاصية لتعمل مع برنامج ارسال الرسائل النصية الخاص بالهاتف وسوف تمكنك من ارسال وأستلام الصور, المتصلون (VCARDS), الصوت, الموقع الجغرافي, وغيرها..
4-استخدام سماعات البلوتوث ال Stereo
5-أضافة جديدة تسمي (Spotlight) وهذه الإضافة تمكنك من البحث عن آي شيئ من القائمة الرئيسة للهاتف مثل البحث عن البرامج او داخل رسائل النصوص او المتصلون او البريد الألكتروني كل هذا من الشاشة الرئيسية (اليس هذا شبيه ببرنامج  اسمه QuickGold في سيديا)

6-إمكانية ربط هاتفك بالأجهزة الاخري لمشاركة النت بمعني اخر جعل هاتفك يعمل كمودوم لهذه الأجهزة وتسمي (Tethering) وبذلك يمكنك مد جهاز الاب توب مثلاُ بالأنترنت من هاتفك. ولكن هذه الخاصية حتي تعمل يجب ان تكلم مزود الخدمة الخاص بك كما صرحت آبل.
7-إضافة بلاد جديدة لمتجر البرامج ليصل العدد الي 77 دولة. (نتمني ان تكون مصر منها)
8-إمكانية التحم الأبوي للأفلام وعروض التلفزيون المنزلة من برنامج آي-تيونز.
9-إمكانية الدخول التلقائي علي شبكات الواي فاي ذات الأشتراك ان كنت مشترك فيها.

التطويرات في برامج آبل والبرامج الجديدة للفيرموير 3.0
1-برنامج جديد يسمي الملاحظات الصوتية (Voice Memos) ويجعلك تسجل ملاحظاتك

2-تجديد شامل لبرنامج البورصة حيث اصبح يحتوي علي شريط أخبار وغيرها من الأمكانات الجديدة.
3-أمكانية الكاتبة في وضعي ال Landscape لوحة المفاتيح الأفقية لمعظم برامج آبل مثل البريد والرسائل والملاحظات.

4-تغير كبيرفي برنامج النتيجة وإضافة خواص اكثر مثل دعم ملفات ics وغيرها

5-إمكانية تزامن الملاحظات سوائ صوتية او كتابية مع الحاسب. (اليس هذا رائعاً)
6-يمكنك تفعيل حسابك الشخصي علي برنامج YouTube
7-تغيرات عديدة في متصفح سفاري منها ملئ الأستمارات تلقائياً و الحماية من الصفخات المزيفة Anti-Phishing
8-إضافة وظيفة (Shake to Shuffle) للتنقل بين الملفات الصوتية عبر تحريك الجهاز
9-تعديل علي برنامج ارسال الرسائل النصية لحذف رسالة او هدة رسائل ايضا لعمل إعادة ارسال للرسائل النصية.

اليست هذه التطويرات الجديدة هو كل ما نحلم به ماعدا لغتنا العربية وتصوير الفيديو ونقل الملفات من الآيفون للهواتف الأخري. انا اعتقد ان آبل لم تعلن كل شيئ وأعتقد ان هذه اللمحة البسيطة من آبل فقط لتبداء بنشر النسخة التجريبية من ال (SDK) وستتوالى المفاجأت وفي اعتقادي الشخصي سوف يكون هناك هاتف جديد به أمكنيات جديد مثل كاميرا أفضل ومعالج رسوم اقوي وذاكرة أكبر لتبداء آبل مرحلة اخرى جديدة. وتطور مذهل جديد.

علي آي حال اعلنت أبل ان المستخدمين سوف يتمكنون من تنزيل الفيرموير الجديد مجاناً في شهر يونيو القادم لكل من الآي-فون 3G والآي-فون الجيل الأول وستكون الترقية متاحة ايضاً للآيبود تاتش الجيل الأول والثاني ولكن بمبلغ 9.99$.

اذاً موعدنا مع هذا التحديث الرائع  الذي سوف يجعل من جهازك جهاز جديد تماماً في شهر يونيو القادم دون شراء آي شيئ أضافي وربما يكون موعدنا مع هاتف جديد ايضاً او ربما جهاز جديد فآبل هي شركة المفاجأت.

مقالات ذات صلة