برنامج AP News هو برنامج مشهور يمكن تنزيله عن طريق متجر البرامج. يقوم هذا البرنامج بجلب الأخبار للمستخدم في كل المجالات ولكنه مخصص أكثر لسكان الولايات المتحدة وكندا حيث انه يحدبد موقع  المستخدم ويعرض الأخبار المحلية له بسهولة, أيضاً يقوم بعرض حالة الطقس.

في رأيي البرنامج غير مناسب لنا في الوطن العربي وخاصة ان الأخبار من وجهة نظر أمريكية ومتعلقة بالغرب أكثر. لكن قد يكون مفيد من حيث الأطلاع العام خاصة علي أخبار التقنية.

ما يهمنا في هذا البرنامج ان آبل أرسلت للمبرمجين نسخة خاصة (تنتهي في خلال أسبوع) من البرنامج تعتمد علي تقنية الإشعارات التي تكلمنا عنها من قبل. وبهذا يكون AP News هو أول برنامج متاح للتجربة يستخدم خدمة الإشعارت – Push Notification, واحببنا مشاركتم هذه التجربة.

بعد تثبيت برنامج AP News وتشغيله ينبهك الهاتف ان هذا البرنامج يستخدم خدمة الإشعارات فهل تود السماح له بذلك؟. وهذه الرسالة الأمنية مثل الرسالة التي تظهر حين يستخدم أي برنامج خدمة تحديد المواقع وبالطبع هذا شيئ رائع ان ينبه المستخدم لذلك فأنت لا تريد ان يزعجك برنامج برسائل وأصوات بدون إذنك.

بعد الموافقة يعمل البرنامج بشكل عادي جداً ولا يوجد أي شيئ مميز. فقط قمنا بأغلاق البرنامج وذهبنا الي إعدات الجهاز ووجدنا انه تم إضافة أعدادات جديدة وهي إعدادات خدمة الإشعارات. يمكنك عن طريق هذه الإعدادت غلق الخدمة تماماً ويمكنك أيضاً التحكم في غلق أو فتح الخدمة لبرنامج معين. أو حتي يمكنك تحديد كيف ينبهك البرنامج, فكل برنامج يمكن ان ينبهك عن طريق ثلاث أشياء عن طريق الصوت, وعن طريق رسالة أو إنذار, وعن طريق شارة.

مثلاً لنفرض ان هناك خبر جديد. سوف يرسل لك البرنامج رسالة بمختصر نص الخبر ويصحبها صوت ويظهر علي أيقونة البرنامج دائرة حمراء (أشارة) بها عدد الأخبار المتاحة الغير مقرؤة. ويمكنك عن طريق الإعدادت التحكم في غلق أو فتح أي من هذه الطرق للتنبيه لكل برنامج علي حدة.

في خلال التجربة وبرغم ان البرنامج مغلق وصلت لنا رسالة به مختصر خبر جديد ومعها صوت. ويعدها بساعة نفس الشيئ. واذا تم الضغط علي زر أستعراض يفتح برنامج AP News ليعرض الخبر بشكل كامل, وهذا بالطبع رائع فمع ان البرنامج مغلق أستطعنا معرفة الأخبار. ولك أن تتخيل كيف سيكون هذا مع برنامج محادثة مثل الماسنجر أو برنامج Skype

لكن الصدمة جأت حين ذهبت للنوم, ماذا لو قام البرنامج بأرسال رسالة لي وأنا نائم ومع وجود مثل هذا الصوت ربما يستيقظ الأولاد. فبحثت في إعدادت البرنامج أو في إعدادت  الهاتف لكن لم أجد إعداد يتحكم في وقت التبيهات, وهذا سيئ حقاً فمن غير المعقول ان أغلق التبيهات قبل النوم ثم أشغلها حين أستيقظ ومن غير المعقول ان أغلق التبيه بالصوت لأني قد أحتاج لذلك في وقت الصباح. لا أتخيل ابداً حين تكون هذه الخدمة متاحة مع احد برامج المحادثة لأجد صديق من أصدقائي ينبهني الساعة 3 صباحاً ويقول لي (طارق… أنت لسة صاحي), (طارق انت ليه مش بترد علية), (طـــــــــــــــــــــــــــــــارق)……. :(  ومن غير المعقول ان أفتح البرنامج و أقوم بعمل خروج (Sign Out) قبل النوم. أعتقد كان يجب ان تكون من ضمن الإعدادت خاصية تتحكم في وقت التنبيه لألغاء الصوت مثلاُ من 12 صباحاً الي 7 صباحاً كل يوم.

علي آي حال هذه الخدمة مازلت في طور التجربة وربما خلال 20 يوم وهو الوقت المتوقع لصدور الفيرموير 3 الجديد تتطور الخدمة لتكون مرنة أكثر. وما أعتقده ان هذه الخدمة أذا أكرر أذا عملت جيداً سوف تجعل الآيفون والآيبود تاتش أكثر تميزاً وسوف تجعل المستخدم أكثر أتصلاً ووعياً بالعالم الخارجي. لكن ربما تجعل مساجدنا مليئة أكثر بأصوات تشتت الإنتباه اذا ظلت عادة عدم غلق الهواتف في المسجد سارية كما هو الحال.

مقالات ذات صلة