تحتفل أبل بمرور عام علي إنشاء متجر البرامج, هذا المتجر الذي أصبح ظاهرة وأكتشاف وحدث يتحدث عنه الجميع.. حتي الشركات الأخري مثل نوكيا قامت بتقليد متجر البرامج وأصدرت متجر Ovi وطبعاً مايكروسوفت قامت بالمثل وانشأت متجر برامج خاص بها, وأندرويد من جووجل ايضاً. وغيرهم من الشركات.

أتذكر حين كنا نريد تنزيل برنامج علي الهاتف كان الأمر صعب جداً فقد كان علينا تصفح مواقع الأنترنت ومحاولة إيجاد البرنامج المناسب من الموقع المناسب ونخاطر ان يكون هذا الموقع أمن او غير أمن للشراء, ايضاً نخاطر بكفائة البرنامج وضمان عمله علي هاتفنا. ولكن بعد متجر البرامج أصبح بأمكانك ومن خلال هاتفك وحتي بدون الرجوع الي حاسبك تنزيل البرامج التي ترغب بها سواء مجانية أو مدفوعة الثمن ولا يوجد مخاطرة أبداً فمعلوماتك في يد أمينة وهي الشركة المصنعة للهاتف نفسه هذا غير ان البرنامج مضمون ان يعمل علي هاتفك وايضاً تقوم آبل بالمراجعة عليه لتضمن ان يعمل بشكل جيد ولا يخالف آي شرط من شروطها.

ولكن هل يعود الفضل لآبل في إنشاء مثل هذه الفكرة العبقرية؟ لا.. الحقيقة الفضل كله يرجع الي مجتمع الأيفون من المبرمجين والهاكرز الذين قدموا هذه الفكرة لأول مرة عن طريق برنامج يسمي Installer هذا البرنامج وفكرته التي غيرت مسار تسويق البرمجيات حتي ان فكرة سوق البرامج انتلقت من الهواتف الذكية الي الحاسبات وغيرها من الأنظمة وبرغم عدم أنتشارها في الأنظمة الأخرى الا انه مع التطور ووعي المستخدم المتزايد سوف تشارك أسواق البرامج هذه بشكل أكبر في إيصال البرنامج للمستهلك بشكل أسهل وبطرق دفع أمنة. وسوف تتيح للشركات فرصة أيصال منتجها لعدد أكبر من المستخدمين.

مقالات ذات صلة