مضي عام  بكل ماحمله لنا من جديد في عالم الأي-فون. ولا شك ان متابعي متجر البرامج قد لاحظوا في العام المنصرم ان كميه البرامج في المتجر قد وصلت الي حوالي ١٠٠ الف برنامج تقريباً. ومع هذا الكم  الهائل من البرامج قد يسأل البعض عن افضلها بالنسبه للمستخدم العربي المسلم.

وانا اكاد اجزم انه يصعب ان تجد شخصين من مستخدمي الاي فون يتفقان في الاجابه علي هذا السؤال ،لان ماتفضله انت ليس بالضروري ان افضله انا، كذلك ماهو هام بالنسبه لك قد لا يكون كذلك بالنسبه لغيرك.

في هذا المقال اريد ان اطرح سوْالا ارجو ان يجيب عليه كل من يقراء هذا المقال وهو "ماهي افضل عشره برامج في رايك؟" او "ماهي البرامج التي استمتعت باستخدا مها خلال العام المنصرم؟"

والان سوف ابداء انا, اليكم قائمتي لأفضل عشر برامج…

1- iQuran (مجاني)
من منا لا يعرف هذا البرنامج الرائع بتصميمه الجميل. قرأة القرآن فيه والبحث عن الآيات من أفضل ما يكون.

 

 

Hadeeth Pro -2  (غير مجاني)
يعتبر من أشمل برامج الحديث في متجر البرامج ويضم أكثر من ست كتب للحديث وبه خاصية البحث.

 

 

3- Discover (مجاني)
هذا البرنامج تستطيع من خلاله نقل ملفاتك المفضله من جهاز الكمبيوتر الي جهاز الاي فون وهو يدعم الملفات من نوع بي دي اف وكذلك ملفات وورد.

 

 

4- Google (مجاني)
الاسم يتحدث عن نفسه فهذا برنامج من العملاق جوجل بكل مالديه من امكانيات  هائله في عالم الكمبيوتر ،يمكنك من خلال هذا البرنامج الذي يحتوي علي مجموعه قيمه من الادوات متابعه الايمايل, قراءه جميع الصحف العالميه, الترجمه الفوريه الي عده لغات ،رفع الصور والملفات علي الانترنت مما يمكنك من الوصول اليها من اي جهاز كمبيوتر، وهناك العديد من المزايا الاخري.

 

 

5- CNN Mobile (غير مجاني)
عملاق الاخبار العالمي بما لديها من امكانيات هائله في نقل الاخبار تحاول ان تنقل لك الحدث ربما قبل وقوعه. البرنامج يرسل لك الاخبار العاجله من خلال خاصيه (Push) كما يمكنك مشاهده مقاطع حيه للاخبار وقت وقوعها.

 

 

6- Islamic Compas (غير مجاني)
برنامج الاذان وتحديد القبله البوصله الاسلاميه هذا برنامج هام لمن يعيشون في الغرب من امثالي حيث لايرتفع الاذان علي الماذن كما هو الحال في عالمنا الاسلامي. يستطيع هذا البرنامج تحديد مواعيد الصلاه بدقه عاليه  وكذلك اتجاه القبله عن طريق الجي بي اس وهذا امر هام للذين يعيشون في بلاد تختفي فيها الشمس احياناً لفترات طويله مما يصعب علي الشخص العادي تحديد اتجاه القبله خاصه اذا كان في سفر.

 

 

TomTom -7 (غير مجاني)
برنامج الملاحه الشهير عالمياً.  كل ماعليك هو ان تركب سيارتك وتضع العنوان الذي تريد الذهاب اليه ثم تترك الباقي لتوم توم الذي سياخذك الي المكان الذي تريد بدقه متناهيه عن طريق خاصيه الجي بي اس  ليس هذا فقط بل انك تستطيع ان تطلب من تومتوم ان يدلك علي اقرب محطه للوقود او اقرب استراحه علي الطريق او اقرب مستشفي  وغيرها من الخدمات الاخري . يذكر ان تومتوم يعد من اغلي البرامج في المتجر حيث يصل سعره ال حوالي ١٠٠ دولار تقريباً.

 

 

8- Glucose Buddy (مجاني)
هذا البرنامج يعتبر من افضل البرامج الطبيه المجانيه لمساعده مرضي السكر حيث يستطيع المريض تدوين نسبه الجلوكوز في الدم بشكل يومي وفي اوقات مختلفه وعليه يمكن ملاحظه مدي التحسن في النسبه او العكس, كذلك تتوفر في هذا البرنامج امكانيه ارسال النسب مباشره الي الطبييب عن طريق الايمايل. 

 

 

9- Al Quds (مجاني)
صحيفه عربيه من الصحف العربية القليلة في متجر البرامج. ولكنها جيدة. للأسف غير متاحة في كل المتاجر ولكن سوف تجدها في متجر ال UK

 

 

iCNET News -10 (غير مجاني)
برنامج اخباري لكل ماهو جديد في عالم الكومبيوتر والتكنولوجيا.

 

 

وكما قلت لك عزيزي القارئ هذه هي القائمه المفضله لدي أنا ولا تعبر عن رأي الموقع, وقد يختلف معي الكثير.. لكن اذا تبادلنا افضل عشر برامج مع بعض قد أكتشف برامج جديدة وأغير قائمتي للأفضل, فشاركنا بأفضل عشر برامج عندك حتي ولو كانت مكررة.

مقالات ذات صلة