الأن كما لاحظ منكم الكثير أنقسم متجر البرامج الي قسمين بعد صدور الآي-باد. قسم يدعم برامج الآي-باد وقسم يدعم برامج الآي-فون. ويمكنك التحويل بين القسمين عن طريق الضغط علي زر الجهاز المراد إستعراض برامجه في برنامج أيتيونز.

هذا بالنسبة لمتجر البرامج, اما البرامج نفسها انقسمت الي ثلاث اقاسم

1- برامج الأي-فون
وهي البرامج التي صممت لتعمل علي الأي-فون والأي-بود تاتش وتكون حجم شاشة هذه البرامج 320×480 وبالطبع هذه البرامج يمكنها العمل علي الآي-باد لأن الآي-باد يمكنه تشغيل برامج الأي-فون ولكنها تعمل بشاشة صغيرة جداً واذا قمت بتكبيرها يكون شكلها بشع.

2- برامج الآي-باد
وهي البرامج التي صممت لتعمل علي الآي-باد فقط وتكون حجم شاشة هذه البرامج 1024×768 هذه البرامج لا يمكنها العمل علي الآي-فون أبداً.

3-برامج تسمي يونيفرسال (Universal) أو البرامج الشاملة
وهي برامج صممت لتعمل علي أجهزة الأي-فون والأي-بود تاتش و في نفس الوقت تعمل علي الآي-باد بشكل طبيعي. وتحتوي هذه البرامج علي تصميمات بحجم 320×480 و ايضاً 1024×768 حتي تعمل مع جميع الأجهزة بشكل رائع وجميل.

طبعاً افضل هذه البرامج هي البرامج الشاملة, لأنك اذا اشتريت البرنامج للأي-باد سوف يعمل نفس البرنامج مع الأي-فون ولن تضطر للدفع مرة اخري واذا اشتريته للأي-فون يعمل مع الآيباد.

كيف تتعرف علي البرامج الشاملة؟
اولاً في متطلبات تشغيل البرنامج سوف تجد انه يدعم الآي-باد والآي-فون

ثانياً في الجزء الخاص بالصورعن البرنامج سوف تجد لقطات في حالة الآي-باد وفي حالة الآي-فون

اول برنامج قمنا بتحويله ليعمل علي الآي-باد هو برنامج آي-فون إسلام وهذا البرنامج هو برنامج شامل بمعني ان نسخته الواحدة تعمل بشكل طبيعي علي الآي-باد والآي-فون والآيبود تاتش

 

سوف تلاحظ عند عملية البحث علي برنامج في متجر البرامج ان النتائج ايضاً انقسمت فبرامج الآي-باد ستكون موجودة بشكل منفصل عن برامج الآي-فون, واذا كان البرنامج شامل فسوف تجده في القسمان بنفس الأسم. في هذه الحالة كما تري برنامج آي-فون إسلام هو البرنامج الوحيد حالياً الذي يعمل علي الآيباد وعلي الآيفون في نفس الوقت.

في النهاية أحذر ان تشتري برنامج مخصص للآي-باد وانت لا تملك الا آي-فون او العكس.

مقالات ذات صلة