كثيراً ما يرسل لنا زوار الموقع اسئلة ضخمة لا يمكن الإجابة عليها في عدة سطور، اسئلة عامة جداً غير محددة ولا تدل علي شيئ الا ان صاحب الرسالة كسلان جداً لا يرغب في ان يكتب رسالة تشرح ما يرغب فيه تحديداً.

ومن أكثر الرسائل التي تصل لنا مثل "السلام عليكم. يعجبني موقعكم وبرامجكم وأريد ان اصبح مطور أي-فون لكن للأسف لا اعرف شيئ عن أي شيئ فهل من الممكن ان تساعدوني وتجعلوني مطور برامج عظيم. أرجوا الإجابة بسرعة"

كلام جميل جداً، لكن وان لم تقصد سؤالك خطأ. ويجب في البداية قبل تعلم البرمجة تتعلم كيف تسأل. ماذا تتوقع الإجابة منا علي سؤالك؟ هل تتوقع ان نطلب عنوانك ونرسل لك مصمم برامج ومطور ومعلم لغة إنجليزية ليبداء معك دروس البرمجة من الصفر؟ أكيد لن يحدث ذلك.
يجب قبل ان تسأل ان تحاول بنفسك، يجب ان تعرف ما هي متطلبات البرمجة عامة وما هي متطلبات برمجة iOS خاصة. يجب ان تعرف ما هي مهارتك وما ينقصك لتصبح مطور iOS يجب ان تتعب وتتعلم، هكذا يأتي العلم. فلم نسمع ابداً عن شخص تعلم أي علم نافع في يوم وليلة وبدون مجهود او تعب.

ثم بعد ذلك تسأل "السلام عليكم. يعجبني موقعكم وبرامجكم وأريد ان اصبح مطور أي-فون بحثت في موقع جوجل وعرفت انه يلزمني جهاز ماك حتي أطور برامج أي-فون لكن للأسف لا يمكني شراء جهاز ماك فهل هناك وسيلة أخرى؟" أو "السلام عليكم. يعجبني موقعكم وبرامجكم وأريد ان اصبح مطور أي-فون ولكن لا اجيد اللغة الإنجليزية فهل هناك مصادر تعليم برمجة الأي-فون باللغة العربية؟"
هذه اسئلة محددة لشخص يعرف ماذا يريد. اما الأسئلة العامة فالإجابة عليها مستحيلة وضع نفسك مكان من تسأله قبل ان تسأل وتوقع إجابة السؤال قبل ان ترسله لأي شخص. فكلما كان سؤالك ذكي كلما كانت الفرصة في تلقي إجابة عليه أفضل.

الان لنبداء العمل. متطلبات تطوير ال  iOS (نظام تشغيل الأي-فون والأيبود تاتش والأيباد)

  1. معرفة جيدة باللغة الإنجليزية
  2. معرفة سابقة بأي لغة برمجة ويفضل سي وأخوتها
  3. معرفة بهاتف الأي-فون او اي جهاز يعمل بال iOS
  4. جهاز ماك (يمكن تثبيت نظام ماك علي ويندوز بطرق كثيرة لكن اذا اردت ان تكون مبرمج iOS محترف لا تضيع وقتك في ذلك)

ماذا لو لم تمتلك اي من هذه المتطلبات هل تفقد الأمل؟ لا، فيمكنك البداء علي تحقيقها خطوة بخطوة
اذا كنت لا تعرف الإنجليزية، تعلم لأنك سوف تحتاجها في فهم الكثير من الأشياء
اذا كنت لا تعرف اي لغة برمجة سابقة اذاً ابداء في تعلم لغة Objective C فهي اللغة المستخدمة في برمجة iOS
اذا كنت لا تعرف الكثير عن هواتف الأي-فون أشتري هاتف وابداء في استخدامه فقط لتعرف أكثر عنه
اذا كنت لا تملك جهاز ماك, أبحث عن اي جهاز مستعمل عليه معالج إنتل وسوف يؤدي الغرض

ماذا بعد, انا املك كل الشروط

  1. قم بعمل حسب مجاني في صفحة مطورين iOS ثم قم بتنزيل حزمة التطوير الخاصة بالتطوير والتي تسمى XCode
  2. ابحث عن بعض الكتب في الأنترنت سوء عربية او إنجليزية. الكتاب العربي الذي اعرفه اسمه (نحو البرمجة بـ XCode) ليس تحديداً لل iOS لكنه مفيد
  3. قم بالبحث في جوجل عن (iPhone dev for beginners)
  4. أطلع علي محتويات رابط البرمجة الخاصة بموقع آي-فون إسلام ستجد فيه مقالات مفيدة.
  5. أبداء بالفعل في فتح أدوات البرمجة وحاول القيام بأول برنامج لك.
  6. ابحث عن برامج iOS مفتوحة المصدر لتتعلم منها مثل AppsAmuck

في النهاية ليس كل البشر مؤهليين ليكونو مطورين برامج كما ليس كل البشر مؤهليين ليصبحوا اطباء او علماء او حتي رجال اعمال. فكل شخص له إمكانيات معينة يجب ان تعرف إمكانياتك فقد تبدع في شيئ ليس له علاقة بالبرمجة وليست مراحل تطوير البرنامج تتوقف فقط علي المبرمج بل هو جزء من فريق متكامل فربما يكون إبداعك في شي أخر مثل التصميم او التحليل او حتي الأفكار.

مقالات ذات صلة