المتأمل في المحاور والجلسات المطروحة في برنامج مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2010 يلاحظ عمق وغنى وثراء هذه الجلسات ويدرك بالفعل أن هذا المؤتمر هو للمطورين بشكل أساس وأن هدف هذا المؤتمر هو ايصال مطور أبل إلى أعمق وأعظم خبرة في أسرار وتقنيات التطوير للماك وللآي فون وللآي باد من خلال وسائل متعددة ومتنوعة كالجلسات التي يلقيها الخبراء والمدراء والمطورون وكورش العمل الجماعية والمعامل التفاعلية وكالتقاطع مع أكثر من ألف خبير ومهندس من قلب شركة أبل من الذين أنتجوا وأبدعوا كل هذه التقنيات المتطورة، وكما يقول ستيف جوبز مؤخرا عن شركته، بانها أكبر ستارت أب في العالم Startup من حيث عملهم كفريق ضخم يتكون من عدة فرق متآلفة ومختصة يتولى كل منها مشروع معين يخرجه بعد فترة إلى العلن. شخصيا كنت أظن جوجل فقط هي من تعمل بهذه الطريقة المتميزة بعيدا عن رتابة وهياكل وبيروقراطية الشركات الكلاسيكية العتيقة وطبقات إدارتها القاتلة للتفاعل والإبداع لكن حديث عرفنا أن أبل تعمل بنفس هذه الطريقة المتميزة.

هذا المؤتمر الذي بلغت قيمة تذكرته 1600 دولار تقريبا نجد أنه وبقراءة شامله لمحاوره وجلساته وإدراكا لقيمة الزمان والمكان والحدث من حيث تجاوز أبل لقيمة مايكروسوفت السوقية الضخمة وحلولها ثانيا كأكبر شركة في أمريكا وانتشار منتجاتها بكثافة حول العالم، نجد أنه تذكرة حضوره تستحق هذه القيمة بكمية المعلومات والخبرات وتبادل المعارف الذي يتيحه بين أكثر من خمسة آلاف من الحضور من شتى أنحاء العالم. انه فرصة نادرة وذهبية لا تتكرر إلا مرة في العام ولها نكهتها الخاصة هذا العام مع تطور وانتشار الماك أكثر من ذي قبل ومع النجاح الهائل الذي يلقاه الآي باد والآي فون في كل مرة.

بقراءة سريعة لجلسات هذا المؤتمر نجد أن ترتكز خمسة محاور متنوعة للمطورين:

1- إطر عمل التطبيقات Application Frameworks:

حيث عددنا أكثر من أربعين جلسة ومعمل وورشة لهذا المحور كلها تتناول قضايا مهمة تتعلق حول التقنيات الجديدة والمتوفرة لبناء تطبيقات إبداعية للماك وللآي فون والآي باد وكيفية تحسين هذه التطبيقات إلى مداها الأعلى.

ونجدها أيضا تغوص في عمق مواضيع مهمة كتهيئة تطبيقك للإنتقال من الآي فون إلى الآي باد والتوافق معه وايضا كيفية التطوير في إطار العمل البرمجي Cocoa Touch المقدم من أبل.

وكذلك الأمر المهم هو كيفية التعامل برمجيا وتطبيق الميزات الجديدة للنظام الجديد للآي فون iPhone OS 4.0 في برامجك كتعددية المهام MultiTasking والإستفادة من الخدمات الجديدة لتوصيلها ودمجها في برامجك كنظام الإعلانات الجديد الثوري iAds وكذلك مركز الألعاب Game Center والذي سيحول الآي فون والآي باد إلى شبكة اجتماعية كبرى من الألعاب حول العالم.

أيضا هنالك مواضيع أخرى سيتم تناولها كالبرمجة المتقدمة بلغة الأوبجتكف سي Objective C وهي اللغة البرمجية الأساسية لكتابة برامج الآي فون والآي باد وتطويرها، أيضا هنالك حديث وعمل عن الواجهات البرمجية API وتطويرها والعمل من جهة السيرفر للتحكم في البرامج وأيضا تطوير الرسوميات والتحريك Animation والعمل بطريقة MVC لبرامج الآي فون والكثير الكثير غيرها.

2- نواة نظام التشغيل Core OS :

الحديث هنا سيكون عميقا وتخصصيا بشكل كبير وقد عددنا سبع جلسات وورش ومعامل تخوض في ثنايا هذا الموضوع المعقد حيث ستصل بك إلى أساس ولب نظام تشغيل الآي فون وإلى المرحلة البرمجية المنخفضة Low Level للتعامل مع مواضع تتقاطع مع الهاردوير بالأساس وذلك لتطوير تطبيقات آي فون عالية الأداء. وللتعامل أيضا مع الشبكة بكل فعالية ولتطوير تطبيقات تتعامل مع إكسسوارات الآي فون الخارجية والآي باد أيضا كالكاميرا والتواصل مع أجهزة أخرى عبر البلوتوث، وكذلك التركيز على بناء تطبيقات آمنة جدا وتتصدى للهجمات والإختراق والتزوير.

3- أدوات المطورين Developer Tools :

وهو المواضيع المهمة حيث أنه ومن خلال ثماني جلسات سيتم الحديث والتفاعل حول الأدوات المكملة في عملية التطوير للآي فون، حيث نعلم انها عملية متكاملة تتم من خلال عدة مراحل مشتملة كلها في البيئة البرمجية والعدة التطويرية المجانية المقدمة من أبل والتي تعمل على أجهزة الماك فقط Xcode حيث سيتم الحديث عن جديد هذه الأدوات وعن مهارات إدارة عملية تطوير التطبيقات وعن تحسين الذاكرة واستهلاكها من خلال أداة Instruments وأيضا عن أساليب بناء الواجهات الفعالة القوية مع أداء Interface Builder المتقدمة، وكذلك حديث عن الكومبالير المفتوح المصدر LLVM وجديده وكيفية عمله السريع في معالجة الأكواد.

الحقيقة ومن خلال تجربة شخصية فإن عدة المطورين Xcode متقدمة بدرجة كبيرة وتمثل بيئة غنية للمطور لإنتاج برامجه بكل سهولة وفعالية وتتفوق بعد تجربة الأخريات- على بيئات تطويرية كثيرة ومن ضمنها الفيجوال ستوديو.

4- الرسوميات والميديا Graphics and Media :

وهو من أهم المحاور والموضوعات المعالجة في هذا المؤتمر لذا وجدنا فيه أكثر من 30 أو 31 جلسة ومعمل وورشة وهذا موضوع يهم أبل بالدرجة الأولى التي لطالما تميزت بأناقة التصميم والمظهر ولطالما رأينا برامج على الآي فون والآي باد تتوفق بمراحل بعيدة عن غيرها من ناحية واجهة استخدمها ورسومياتها المذهلة.كانت تلك ميزة ينفرد بها الآي فون عن غيره من المنصات.

وكذلك تميزت الألعاب بقوة على الآي فون الثنائية والثلاثية الأبعاد والعالية الأداء حتى نافس الآي فون والآي باد عمالقة هذا المجال وتفوق على بعضهم ولازال.

الحديث هنا يدور حول مواضيع لا حصر لها مثل استخدام تقنية الكوارتز والأوبين جي إل لبناء تطبيقات متعددة الأبعاد وألعاب متفوقة وكذلك سيكون هنالك حديث عن الفيديو والصوت والبث المباشر عبر بروتوكول HTTP أيضا الحديث سيتصل عن مركز الألعاب وعن تقنية Open CL وعن إطر عمل الميديا والرسوميات المختلفة في نظام الآي فون الجديد.

5- الإنترنت والويب Intern & Web :

وهو حديث لا يقل أهمية عن غيره فالآي فون بلا شبكة لا قيمة كثيرة له وهو كان ثورة في هذا المجال. أيضا الحديث مهم هنا حيث ستقدم أبل آخر المعايير القياسية لعملية تطوير مواقع للآي فون والآي باد أي HTML 5 و CSS 3 والتي من أجلها تخلت عن الفلاش وقامت تلك المعارك الهزيلة في هذا الموضوع.

سيتم تناول مواضيع مختلفة ومتنوعة هنا كبناء تطبيقات ويب كاملة للآي فون وغير محتاجة للإتصال بالشبكة والتطوير للسفاري وعبر الجافا سكربت وتحسين عملية عرض الصوت والفيديو عبرها دون الحاجة لإضافات Plugins للعمل عبرها، أيضا كيفية تطبيق تقنيات اللمس المتعدد في تصفح تلك المواقع.

لن تصدق أنك بإمكانك كأحد حضور هذا المؤتمر وهذه الورشات أن تأتي بالكود والبرامج التي كتبتها لكي تعرضها على أحد الخبراء والهندسين في أبل لكي تناقشه معه وتستفيد منه في تحسينها والإضافة عليها.

سنحاول مستقبلا الحديث عن جميع هذه المواضيع باستفاضة وبتفرد لنقدم خبرة برمجية ممتازة تساعد في خلق مشاريع اي فون وآي باد عربية متطورة.

الحقيقة إن أي مطور آي فون وآي باد أضاع على نفسه فرصة حضور مثل هكذا مؤتمر وتجمع تقني ضخم قد خسر بشدة. لكن من يدري ربما يكون موقعكم.. موقع آي فون إسلام حاضرا في العام القادم WWDC 2011 :)

مقالات ذات صلة