وصلتنا هذه الرسالة من احد متابعي الموقع وهو الأخ حامد من سورية، ولأهمية الموضوع ولمحاذيره العديدة، ولأن الكثير من الناس وقعوا بالفعل ضحية لعمليات نصب استغلالا للجهل او التعجل او عدم التدقيق والتأكد فقد ارتأينا مشاركة الجميع لهذه الرسالة تنبيها لأكبر عدد من المتابعين من ان يقعوا بين ايدي من يقوم ببيع هذه الأجهزة الوهمية:

"لقد وقع الكثير من الناس بالإحتيال باسم الآي فون وان هناك شركات وهمية تبيع الجهاز بسعر مغري و خيالي يصل إلى 199$ دولار امريكي، ومما يشجع الناس هو انه تقوم الشركة الوهمية بإرسال الجهاز بشركة من شركات الشحن الدولية مثل الدي اتش ال و الفيدكس و اليو بي اس بعد ان يقوم الضحية بإرسال الأموال بشركة تحويل الأموال الويسترن يونيون وكأنه هناك شبكة منظمة و مافيا لهذه الأغراض، وبعد قيامي ببعض التحريات وجدت ان الذين يقومون بهذه الأعمال من نيجيريا و أغلبهم عرب على علم انه الجهاز باهظ الثمن في كل البلدان العربية والشركات الوهمية مقراتها الوهمية في بريطانيا ويقومون الضحايا بإرسال الأموال إلى نيجيريا ويدعون ايضا انهم سيقومون بخصم للزبون اذا اخذ اكثر من جهاز و الشحن مجانا فأرجو منكم تحذير الناس إلى مثل هذه الشركات التي تنصب على الملايين من الناس بحبهم لهاذا الجهاز الرائع حقا"
حامد، سوريا

فكما رأيتم هنالك الكثير من الطرق المتبعة لايهام المستخدم ان المباع هو آي فون حقيقي ضمن فرصة نادرة لا تتكرر بهذا السعر -اللامعقول!- والأسباب تتنوع مابين تأخير طرح الآي فون في بعض الدول ليتاح بذلك غزو سيل من الأجهزة المقلدة لهذه الأسواق، ايضا سرعة تقليد هذه الاجهزة من بعض الشركات الصينية وسرعة انتشارها في اسواق العالم يوهم المستخدم بان هذه الاي فون حقيقي فعلا. وكذلك قلة الوعي او القراءة ومتابعة آخبار آبل والآي فون بشكل عام من قبل المستخدمين

كيف يمكنك ان تميز الآي فون الآصلي من المزور؟ الأمر ليس صعبا بدرجة كبيرة ويمكن النظر الى المحددات التالية لتجنب تلك الاجهزة المزورة:

  1. اللون: الآي فون الاصلي من أبل يتوفر بلونين فقط هما الابيض والاسود. اي آي فون تجده بلون آخر غير هذين اللونين فاعلم انه مزور فورا.
  2. السعر: للآي فون سعر محدد تقريبا ويختلف اختلافات ليست بالكبيرة بين دولة واخرى لكن ضع المدى مابين 500 الى 800 دولار امريكي واي سعر اقل من ذلك  اعلم ان هذا الآي فون مزور فورا او مسروق. (هواتف الأي-فون في بعض البلاد مثل أمريكا تباع ب 199$ وهذا مع عقد لمدة عامان ولا يمكن ابداً الشراء بسعر 199$ بدون ان ضمان ان المشتري سوف يلتزم بالعقد.
  3. الأماكن والشركات الوهمية: يفضل دوما شراء الآي فون من شركة ابل نفسها عبر مقراتها او متاجرها المنتشرة في انحاء العالم او عبر موقعها على الانترنت او من خلال وكيل معتمد من أبل والتي تقوم بسردهم وتحديث قائمتهم دوريا عبر هذه الصفحة وكلما ذهبت الى محل او مؤسسة مغرورة كل مازاد احتمال وقوع آي فون مزور في يدك!
  4. برامج المتجر: الآي فون المزور أو الصيني لا تعمل عليه برامج متجر أبل ابدا لاختلاف تصنيعه وبرمجته لذا فان اي جهاز من هذه لا تقبل برامج المتجر العمل عليه هو جهاز مزور.
  5. البطارية: الآي فون الآصلي لا يقبل تغيير البطارية بينما الكثير من المزور يقبل ذلك.
  6. الشريحة: الموديلات السابقة من الآي فون الاصلي لها منفذ شريحة SIM واحد فقط والآي فون 4 الجديد له منفذ واحد ولكن MicroSIM اي شريحة صغيرة، ابتعد عن آي فون بغير المواصفات السابقة بالنسبة للشريحة.
  7. شريحة الذاكرة: الآي فون الآصلي لا يحتوي ابدا في جميع موديلاته على منفذ لكرت ذاكرة microSD اذا وجدتها فاعلم انه آي فون مزور.
  8. أخيرا احرص على متابعة آخبار الآي فون آول بآول واقرأ عن مزاياه واستشر المواقع واصدقائك قبل قرار الشراء دوما.

هل تم خداعك من قبل؟ أحكي لنا تجربتك

مقالات ذات صلة