سمعنا من قبل عن استخدام الأي-فون في المجال الحربي وكان من المتوقع ان تسفيد الجيوش من الأي-باد ايضاً في هذا المجال وها هو الأي-باد في أيدي الجنود البريطانيين وبالتحديد قوات المدفعية الملكية والذين يتدربون بواسطة الآي-باد افتراضيا على اطلاق النار من اميال متعددة والمهام القتالية المختلفة الخاصة بهم عبر تطبيق مخصص لذلك وبحسب احد الجنود فانه يغني عن الصفوف الدراسية الخاص بذلك!

بل ان التقارير اشارت الى ان استخدام الآي-باد والتطبيق المخصص داخله لهذا التدريب ساهم في تسريع عملية التعليم واخرجها من رتابتها ومللها بحسب ماعبر عن ذلك الجنود الذين يفضلون هذا النوع من الممارسة العملية عبر التطبيق التفاعلي الافتراضي على الجلوس في الصف والاستماع لعرض المدرب او الاستاذ المختص يلقي عليهم المعلومات بالطريقة التقليدية، حيث يتعلمون بدقة متى يستعملون السلاح المناسب في الخطوط الامامية وفي الوقت المناسب وللهدف المناسب.

الجدير بالذكر ان الاستعانة بهذه التقنيات وبالآي-باد ياتي ايضا لتخفيض النفقات بعد تقليل ميزانيات الجيش ووزارات الدفاع في كل من امريكا وبريطانيا.

قال رائد من المسؤولين عن هذا الأمر أن التدريب عبر الآي-باد له فوائد اضافية من حيث تقليل زمن التدريب الاعتيادي وتسريع مهمة القوات واعدادها وانجاز مايطلب منهم فورا.

يذكر ان الشركة التي قامت بتطوير هذا التطبيق الخاص بقوات المدفعية البريطانية تقوم الان بتطوير تطبيق اخر ثلاثي الابعاد على الآي-باد وهذه المرة خاص بالطيارين الجدد وتدريبهم مما يشير الى نجاح تجربة التعليم عبر الاي باد. ليساهم هذا الجهاز في عملية الانتاج والتطوير والتدريب. بالاضافة الى وجود العديد من التطبيقات العسكرية السابقة في متجر البرامج.

كما نتوقع ايضا المزيد من هذه التطبيقات بمجيء تقنية الجيروسكوب في الاي فون 4 لتنتج برامج محاكاة تعليمية ودقيقة جدا وستنتقل الى الآي-باد في جيله الجديد الذي من المتوقع ان يحتوي هذه التقنية المميزة.

مقالات ذات صلة