تعد برامج تحديد المواقع على الهواتف الذكية بشكل عام والآي فون بشكل خاص من اشهر البرامج في المتجر ومن اهم الميزات التي يتم تضمينها في التطبيقات المهمة والشهيرة هناك. وقد رأينا في التطبيقات الماضية المستعرضة والعديد غيرها من برامج إسلامية وعربية استخدام جيد لهذه الميزة في تحديد اوقات الصلوات وتحديد المدن والقبلة وغيرها.

اليوم نرى استخداما جيدا ومخصصا لهذه الميزة في تطبيق "القبلة" للآي فون والمخصص في جزءه الأكبر لتحديد قبلة المصلي في أي مكان في العالم الى مكة المكرمة تحرياً للتوجه الصحيح والدقيق للمصلي.

تحديد القبلة ليست هي المهمة الرئيسية للبرنامج -وان كانت الاكثر تركيزا واهتماما فيه- ولكن يبتدأ البرنامج بشاشة توضح فيها أوقات الصلوات لليوم الحالي واليوم التالي. بالاضافة الى تاريخ اليوم الهجري والوقت المتبقي للصلاة القادمة، والميزة الاخيرة لطيفة وتساعد الشخص على الاستعداد لموعد صلاته القادمة واخذ الحسبان لها. هذا غير ان البرنامج يقوم بالتنبيه بأوقات الصلاة حتي ولو كان البرنامج مغلق لكن هذه الخاصية تعمل فقط علي فيرموير 4.0 او اكثر ويجب تفعيلها من اعدادت البرنامج.

القسم الثاني من البرنامج والرئيسي يقوم بتحديد القبلة لك بشكل دقيق، ليس هذا فحسب بل يظهر خريطة كاملة لموقعك وبثلاثة انماط -بحسب مزايا خرائط جوجل- بالاضافة الى زواية اتجاه القبلة وخط احمر مباشر من موقعك الى الكعبة المشرفة متبوعة بالمسافة من مكانك اليها بالكيلو متر. يمكنك ايضا من خلال هذه النافذة البحث عن الموقع او العنوان المقصود ان اردت ذلك.

القسم الماضي كان مجرد خريطة، لكن هذا القسم الثالث يمثل "البوصلة" التي ترشدك الى معلومتين: الاتجاه الحقيقي للشمال، واتجاه القبلة بتصميم وطريقة عمل مميزتان، حيث انه- وكما نرى بالصورة- نجد تصميم متميز للقبلة محاطة بالزخارف الاسلامية وبخلفية لأسماء الله الحسنى. اما طريقة العمل فتتمثل بوضع الجهاز بشكل افقي مستوي وتحريك حتى تظهر صورة صغيرة للكعبة في الاتجاه الصحيح لها واثناء ذلك سيهتز الجهاز منبها لك بانك اصبحت في اتجاه القبلة الصحيح.

القسم الاخير من البرنامج يمثل الاعدادات الخاصة بالبرنامج والتي تمكنك من تهيئته وتخصيصه بما يناسب مذهبك الاسلامي او مكانك الجغرافي والزمني، حيث يمكنك مثلا اختيار طريقة الحساب للتقويم من طرق متعددة كتقويم ام القرى او الجمعية المصرية مثلا او حتى تخصيصه بتحديد الزوايا الجغرافية لكل فرض.

يمكنك ايضا تخصيص نمط الساعة وظهورها (12 او 24) وكذلك اختيار تنبيه الاذان لكل صلاة على حدة من عدة اختيارات ومن كم لا باس به من المقرئين والمؤذنين والأماكن الإسلامية.(عبد الباسط، القطامي، مكة، الاقصى… آلخ)

كما يمكنك اعداد وضبط منطقتك الزمنية بحسب البعد والقرب عن توقيت غرينتش، وكذلك ضبط التاريخ الهجري زادة او نقصانا ليتوافق مع تاريخ بلدك.

 

 

من الملاحظات على البرنامج:

١- عدم تعرفه بداية بشكل تلقائي على مدينة المستخدم والاضطرار الى تحديد ذلك من الاعدادات وايضاً تحديد طريقة حساب مواقيت الصلاة.

٢- عدم دعم اللغة العربية في واجهته بالكامل وخلط الإنجليزية مع العربية حتي ولو تم أختيار العربية من إعدادت البرنامج.

٣- باستثناء تصميم البوصلة، فان واجهات البرنامج الاخرى التصميمية تعد متواضعة.

البرنامج يمثل قيمة حقيقية خاصة انه مجاني وهو يستخدم إمكانات ال iOS 4 و ينبه للصلاة بدون إستخدام الأنترنت وهو البرنامج المجاني الوحيد الذي اعرفه يقوم بذلك, هذا غير انه يقوم بأعطاء مواقيت صلاة دقيقة بشكل كبير.

يمكنك تنزيل البرنامج مجاناً من متجر البرامج

مقالات ذات صلة