من السلبيات الكبرى للآي فون نتيجة للقيود المفروضة عليه هي عدم امكانية التجول في ملفاته واستعراضها وتحويله الى جهاز تخزين ونقل ملفات او استعراض مابداخله من صور وصوتيات وذلك بسبب ان عملية تبادل الملفات فيه تخضع للمزامنة فقط مع الآي تيونز والمكتبات الصوتية فيه والانواع الاخرى من الملفات، وهذا مالا ينطبق طبعا على الاجهزة التي عمل لها جيل بريك فهي خارج هذا الوصف.

لكن برنامج iPhone Explorer جاء ليحل هذه المشكلة وليتيح لك حرية التجول في الآي فون ونقل الملفات بمختلف انواعها منه واليه بل والقيام ببعض العمليات الآخرى حتى لو لم تكن ممن عملته له جيل بريك وذلك الى مدى معين حيث يعطي هذا البرنامج ميزات افضل لاجهزة الجيل بريك مثل امكانية الوصول للجذر الحقيقي للجهاز ومن ثم الوصول للايميلات وعناوين الاتصال والرسائل القصيرة والبريد الصوتي.

كائن غير معروف

البرنامج سهل التشغيل والاستخدام وهو ذو واجهة لطيفة وحجم صغير يبلغ 1.7 ميجا بايت فقط، ومن مميزات البرنامج الأخرى:

  1. العمل مع جميع الاجيال لجميع اجهزة آبل، آي الاي فون والآي بود تتش والآي باد.
  2. مجاني.
  3. عدم الحاجة لوجود جيل بريك لكي يعمل.
  4. متوافق مع نظامي الويندوز والماك.
  5. تجويل الآي فون الى مايشبه الفلاش ديسك لنقل الملفات منه واليه عبر اليو اس بي
  6. امكانية انشاء مجلدات فيه والتعديل على الملفات والمجلدات الموجودة عليه او حذفها.
  7. امكانية استعراض الملفات ومشاهدة قبل نقلها.
  8. احتواءه على مستعرض صور داخلي لمشاهدته دون الحاجة الى اي برنامج خارجي.
  9. امكانية نسخ الملفات من الآي فون واليه بواسطة السحب والافلات Drag & Drop
  10. امكانية الوصول الى الايميلات والرسائل القصيرة والصوتية وحفظها في حالة عمل جيل بريك للآي فون.
  11. تحديث تلقائي للبرنامج في حالة وجود اصدارات حديثة.

تجربتنا مع هذا البرنامج كانت رائعة حيث وبكل سهولة وبلا اي مشاكل وبمجرد ربط الآي فون بالكمبيوتر وتشغيل البرنامج ستظهر قائمة مجلداته الداخليه فورا حيث يمكنك تصفحها والتنقل بينها.

هنالك عدة انواع من المجلدات والملفات حيث ان بعضها يفضل ان لا تعبث به او تغير به شيئا، وعلى العموم هنالك صنفين رئيسيين من المجلدات ستظهر لك (في تجربتنا هذه الآي فون المستخدم لم يعمل له جيل بريك لذا قد يختلف المظهر مع الجيل بريك) هنالك مجلد Apps والذي يحتوي على البرامج والتطبيقات في جهازك ومايتعلق بها، وهنالك مجلد Media والذي قد يكون اكثر عملك عليه حيث يحتوي على الصور والفيديو والكتب وغيرها من انواع الملفات المستخدمة في الآي فون.

مثلا ستجد الصور المخزنة في آي فونك على المسار التالي: iPhone Name > Media > DCIM >100Apple

يمكنك بمجرد الضغط على الصورة ان تشاهدها بمستعرض داخلي مدمج مع البرنامج.

لكننا لم نستطع مشاهدة محتوى ملف فيديو بصيغة MOV الا ان ملف فيديو يصيغة MP4 استطعنا استعراضه. كما اننا لم نتمكن من الوصول الى ملفات البودكاست مثلا ولا ندري هل يحتاج الآمر الى جيل بريك ام لا!

البرنامج يخصص لك طرق عرض الملفات ضمن الانماط الثلاثة المعروفة في الماك، كما انه يظهر لك السعة الاجمالية للآي فون والسعة المتبقية كذلك.

البرنامج قد يخضع لابداعك وماتفعله به من خلال التجول في المجلدات والملفات، لكن تبقى الفائدة الرئيسية والكبرى في هذا البرنامج هي في انشائك لمجلد خاص بك ورفع ماتشاء اليه من ملفات ليتحول الى وسيلة تخزينية مفيدة لك ولمن تشاء.

 

البرنامج يعمل على اجهزة ال PC و ال MAC
ويمكن تنزيله من هنا

مقالات ذات صلة