بادئ ذي بدئ: نقول هنيئا لأولئك الشباب الذين كان لهم شرف خدمة كتاب الله العزيز وكفى به شرفا، نسأل الله ان يكتب اجرهم في الدنيا والآخرة وان يرزقهم الاخلاص في عملهم هذا.
وعودا على بدئ : لوعدت بذاكرتك قليلا وعندما صدر على صفحات ايفون اسلام في شهر اغسطس المنصرم مقال "جهز ايفونك لشهر رمضان,برنامج القران الكريم من بيت التمويل الكويتي" لوجدت عدد من الاعضاء الكرام طلب مقارنة بين برامج القران الكريم وانطلاقا من هذا الهدف فإننا سنستعرض في هذا المقال ثلاث برامج مجانية للقرآن الكريم وسنضع مقارنة بينهن حول ثلاث خصائص رئيسية وهي التفسير/البحث/العرض والسمات والتي نحسبها – والله اعلم – تهم القراء الناطقين بالعربية بدرجة اولى وتركنا الخصائص التخصصية او التي تحتاج لتحميل في ما بعد او التي لا تكون في النسخ المجانية مثل الترجمة للغات اخرى او التسميع وغيرها..

سنتجنب في العرض ادناه وصفها بالقران وسنصفها بالشركات الصادرة عنها حتى اذا ماكان هناك نقد لا يفهم انه لكتاب الله (عياذا بك اللهم) وإنما النقد للتصميم ونستميح المصممين عذرا على التعدي فليعذرونا

اما البرامج التي وقع الاختيار عليها فهي (اخترنا البرامج المجانية فقط):

  1.   برنامج القران الكريم صادر عن تمكين وسنسميه افتراضا "مصحف تمكين"
  2.   برنامج المصحف الصادر عن ايفون اسلام وسنسميه افتراضا "مصحف ايفون اسلام"
  3.   برنامج آي-قران صادر عن سبل الهداية وسنسميه افتراضا "مصحف سبل الهداية"

ونبتدئ على بركة الله:
اولا التفسير: يأتي "مصحف ايفون اسلام" في المرتبة الاولى خصوصا باعتماده التفسير الميسر المعروف بسلاسته وتجنبه التشعيب في اقوال المفسرين, ولكن غياب خاصية البحث في "مصحف ايفون اسلام" اضعف من فعالية هذه الخاصية وللإيضاح اكثر لنفرض انني اردت معرفة تفسير كلمة "غرابيب" وأنا لا اعرف في اي سورة هي! حينها سأترك المصحف وانتقل الى مصحف يدعم الخاصيتين ..

يأتي بعده "مصحف تمكين" حيث يعرض تفسير اية واحدة فقط ويكون الوصول اليه بالنقر على رقم الاية ولو ان المصمم ابان عن مصدر التفسير لكان مدعاة للاطمئنان اكثر الى التفسير وكذا عدم عرض تفسير الصفحة كاملة في ان واحد يعد من عيوب ملحق التفسير..

اما "مصحف سبل الهداية" فلا يوجد به تفسير باللغة العربية

 

ثانيا البحث : نجد ان "مصحف تمكين"  و "مصحف سبل الهداية" تشترك في الخواص التالية للبحث:

  1. البحث بالكلمة او جزء من الكلمة
  2. حساس لهمزات القطع والوصل
  3. عرض النتائج مع الجزء والسورة والآية وفي "مصحف تمكين" رقم الصفحة حسب ترتيب الرسم العثماني
  4. البحث عن جملة

يتميز في  خاصية البحث: "مصحف سبل الهداية" بخاصية حفظ البحوث و استخدام علمات البحث المتقدم مثل وضع علامة ناقص قبل الكلمة لعدم تضمينها في البحث وغيرها من الخواص المتقدمة.

 

اما"مصحف ايفون اسلام" فنجد ان هذا الميزة معدومة ولعل السبب ان العرض الرئيسي لصفحات السور كانت عن عبارة صور وليست نصوص والعجيب ان المصمم قد اضاف التفسير وهو نصوص فلماذا لم يضف خاصية البحث من خلال ملفات التفسير (السر في بطن الاستاذ طارق منصور وفريق آ) كما هو الحال في "مصحف تمكين" حيث العرض الرئيسي لصفحات السور كانت عن عبارة صور مع تمكين خاصية البحث.

 

ثالثا العرض والسمات : والتعرض لهذه الخاصية يعد معضلة في حد ذاته لأنها تخضع للأذواق بدرجة كبيرة وما يروق لزيد لايحبه عمرو لنجد ان "مصحف ايفون اسلام" اتى في ثوب قشيب حيث وهو نسخة طبق الاصل من مصحف المدينة النبوية والرسم العثماني وهذا مما يشفع للتصميم – نوعا ما – في غياب خاصية البحث ولعل المصمم اراد من ذلك عدم خلق فجوة نفسية بين القارئ الذي تعود على مصحفه المطبوع وبين مصحف الايفون مع سلاسة ومحاكاة بصرية وصوتية للواقع في التنقل بين الصفحات وكذا اتى "مصحف تمكين" بنفس الجودة والإخراج والتطابق مع اتاحة تغيير الخلفية للصفحة مع عرض للصفحة كاملة لكليهما.


مصحف تمكين


مصحف ايفون إسلام


مصحف سبل الهداية

اما "مصحف سبل الهداية" فقد اتاح نوعين من السمات في منتهى الجمال والروعة إلا ان نسبة المحجوز من حجم الشاشة لأشرطة الادوات وعمود الايات اثر سلبا على جودة العرض للصفحات لنجد ان الشاشة التي ابعادها 7*5 سم تقريبا صار الجزء الخاص بالآيات فيها 5*4 سم كما بالصورة اعلاه..

ومن الخصائص الغائبة والمهمة :

  1. التمرير الذاتي (Auto-Scroll) اي تمرير الصفحة من اعلى الى اسفل ذاتيا والتحكم في سرعة التمرير وبطئه خصوصا لمن يقرأ من الايفون في الصلاة كالتراويح .
  2. غياب التحكم في غلق الشاشة الرئيسية من عدمه ("مصحف ايفون اسلام" يتيح هذه الخاصية من لوحة التحكم و"مصحف سبل الهداية" لايسمح بغلق الشاشة بالمرة).
  3. التحكم في شدة الاضاءة وخفوتها.
  4. غياب البحث عن الكلمة ومرادفاتها..
 

بقي ان نذكر اننا حين نعرض لهذه البرامج فلا يعني اننا نزهد في ما قام به اولئك السادة الافاضل, بل منتهى غايتنا ان يقرئوا لنا فان اصبنا فلعلهم يتلافوا ما نقص في تحديثات قادمة وان اخطأنا ارجعونا الى دائرة الصواب وكفى الله المؤمنين شر القتال

نزل برامج المصحف من متجر البرامج بالضغط على أيقونة كل منها

أخبرنا في تعليقك هل تقرأ القرأن على جهازك؟ وما هو برنامجك المفضل؟ وما هي الأوقات التي تقرأ فيها

مقالات ذات صلة