كثيراً من الإختراعات والإكتشافات كان تأثيرها على الإنسانية كبير وأهميتها ذو شأن عظيم لذا فقد خلدها التاريخ وحفرت أسماء مكتشفيها في ذاكرة الزمن .

من منا لا يعرف مخترع المصباح الكهربائي توماس أديسون الذي أنار العالم بإختراعه الرائع وحول ظلمة الليل الى نهار مضيئ ياله من إختراع .

من منا لا يعرف العالم فلمينج مكتشف البنسلين أول مضاد حيوي تم إكتشافه والذي غير طريقة العلاج لكثير من الأمراض المستعصية والذي بفضل الله ثم بفضله كان الشفاء للملايين من البشرية ياله من إكتشاف.

من منا لايعرف ستيف جوبز مخنرع الهاتف ( عفواً من أعاد إختراع الهاتف ) نعم فقد قالها في عام 2007 حين تدشين الجيل الأول من الآي فون ( لقد أعدنا إختراع الهاتف)

ربما كلامه صحيح لقد كان الآي فون إختراع مذهل حول مجرى صناعة الهواتف تحولاً جذريا  لم تكن تخطر ببال أحد والدليل على ذلك بيع أكثر من 42مليون جهاز منذ إنطلافة و تسابق شركات العالم في الوقت الحاضر لصناعة هواتف ذكيه تشبه ذلك الجهاز العجيب  .

لقد أصبح الآي فون الخوارزمية وخريطة العمل  التي يمشي عليها الآخرون عند محاولتهم صناعه هاتف ذكي ، الم تسمع بتلك الكلمة والتي يتداولها الكثير حين عرض جهاز جديد (It's Not Like iPhone ) أي انه ليس كالآي فون فالمقارنة دائماً تتم على الآي فون إذاً فهو إختراع مذهل  فياله من إختراع .

وتتواصل إكتشافات ومخترعات ذلك الرجل المبدع بوتيرة متصاعدة وهاهو الآي باد يطل علينا في ساحة كانت خالية تماماً  من ذلك النوع نعم إنه إختراع آخر من إختراعات ستيف جوبز .

الا تري سيل  المنتجات من الأجهزة اللوحية القادمة من كل حدب وصوب إنها ثورة لمنتج عصري جديد كانت نواته وبدايته الآي باد الذي وضع حجر الأساس لتلك الثورة والتقنية الجديدة وكما فعلها الآي فون في السابق هاهو الآي باد يفعلها مرة أخري .

قد يظن البعض انني متحيز لشركة ابل أومتعصب لمنتجاتها  الإبداعية ولكن ماشدني لكتابة هذا المقال هو ذلك الإستفتاء الذي قامت به شركة الإتصالات البريطانية Tesco Mobile  والذي كان حول  ترتيب  أهم إختراعات العصر الحديث حسب أهميتها وقد شمل ذلك الإستفتاء 4000 شخص من جميع شرائح المجتمع والعجيب في الأمر أن الآي فون إحتل مرتبة متقدمة جداً في  قائمة تلك الإختراعات فقد إحتل المرتبه الثامنة من بين مئة إختراع بعد المصباح الكهربائ والبنسلين مباشرة .

ربما ذلك الإستفتاء لم يتم على أساس علمي ولكن هذا دليل على قوة جهاز الآي فون وأنه قد وضع  بصمة راسخة في أذهان وعقول الناس لن تنسى وأصبح إختراعه يضاهي أعضم الإختراعات في العصر الحديث وربما تخلد ذكراه.

مجلة التايم الأمريكية في تصنيفها السنوي لأفضل الإختراعات وضعت الآي باد في المرتبه الأولى من بين الإختراعات التقنية ورأت أنه أهم وأبرز إختراع لعام 2010.

نعود لمخترعنا ستيف جوبز فماهو سر نجاح  ذلك الرجل الذي قام بإختراع تلك المنتجات الإبداعية هل ذلك الرجل  يمتلك إمكانات ومواهب خارقة لا يمتلكها الآخرون أم ماذا , لقد لخص الكاتب Carmine Gallo

في كتابه الذائع الصيت The Innovation Secrets of Steve Jobs (أسرار الإبداع لدى ستيف جوبز) التجربة الناجحة  لمسيرة ستيف جوبز وسماها بالأسطورية وأبرز في كتابه أسرار نجاحاته وإبداعاته ولخصها في سبع  نقاط كان أهم تلك النقاط هو التفكير بطريقة مختلفة (Think Different) وهذا هو المنهج التي تقوم عليه شركة أبل .

عبقرية ستيف جوبز وإبداعاته الناجحة أذهلت الكثير حتى ان الكاتب المشهورThomas Friedman من صحيفة النيويورك تايمز ذكر في إحد مقالاته مخاطباً الرئيس الأمريكي بأن أمريكا تحتاج مزيداً من الوظائف الجيدة لتنتج لنا أمثال ستيف جوبز.

بعد كل ذلك نتسائل هل فعلاً جهاز الآي فون يصنف كأحد أهم إختراعات العصر الحديث وسيترك له بصمة راسخة  في تاريخ الإختراعات المتميزة  أم أنه مجرد جهاز عادي صنع في خضم الثورة الصناعية الحديثة وسيمر مرور الكرام ؟

 
المصادر:
telegraph
| time | mheasiabusiness | nytimes | wikipedia

مقالات ذات صلة