كلنا يعلم مدى بطىء وكسل سيديا خصوصاً عند الإقلاع وعند إعادة تحديث وتحميل البيانات وتثبيت البرامج . لذا فقد تنبه اخيراً صديقنا Jay Freeman لتلك المشكلة التي طال أمدها منذ ظهور سيديا عام 2008 فقد قام بتغيير محرك سيديا بمحرك جديد أقوى وأسرع وكذلك قام بإضافة بعض المميزات الرائعة له أبرزها : سرعة الإقلاع – سرعة تحميل وتحديث البيانات  – سرعة البحث عن البيانات – سرعة التصفح  – سرعة تثبيت البرامج – إنعدام الإنهيارات وتصحيح الأخطاء – دعم خاصية Landscape للآي باد.

سيديا الجديد يحمل إصدار V1.0.3366-1 وهو متوافق مع تحديث 4.1 فما فوق وهناك تجارب ومحاولات لجعله يتوافق مع الإصدارات السابقة.
سيديا الجديد وصل مع برنامج Redsn0w 0.9.6beta5 وما فوق والذي يقوم بعمل جيلبريك للتحديث الأخير 4.2.1 ولكن ذلك الجيلبريك غير مستقر حتى الآن فهو يقوم بتقييد جهازك في حال إعادة التشغيل  أو نفاذ البطارية وتحتاج لعمل جيليريك مرة أخرى للخروج من ذلك الوضع.

كما قلنا سابقاً لا ننصح بالترقية لللإصدار 4.2.1 إن كنت ترغب بالإحتفاظ بالجيلبريك  حتى يتم إصدار نسخة مستقرة غير مقيدة.

أنا شخصياً قمت بتثيبت سيديا الجديد على جهاز آي فون 4 إصدار 4.1 وقد نجح التثبيت ولم تحدث أي مشاكل وبالفعل بعد التجربة لاحظت فرق شاسع بينه وبين القديم فقد كانت سرعته عالية جداً خصوصاً في الإقلاع وتثبيت البرامج وإعادة التحديث وجلب البيانات.

إذا كنت ممن يرغبون بتجربة سيديا الجديد وكان جهازك محتوياً على التحديث 4.1 ومعمول له جيلبريك مسبقاً فيمكنك تثبيته بواسطة برنامج Redsn0w 0.9.6beta6 ولن تفقد أي من محتويات جهازك.

الطريقة سهلة وبسيطة :
* حمل الفريميوير 4.1 المناسب الى جهاز الكمبيوتر من هنا

* حمل برنامج Redsn0w 0.9.6beta6  من هنا ويندوز او هنا للماك
 
* أوصل جهاز الآي فون بالكمبيوتر ثم شغل برنامج Redsnow

* حدد مكان الفريموير 4.1 والذي سبق تحميله على جهاز الكمبويتر من أمر Browse

* هنا مكان الفريموير 4.1 أو حسب المكان الذي وضعته فيه ,  إختر Open

*  إختر من القائمة  Install Cydia فقط ثم Next

* أطفى جهاز الآي فون ثم إختر Next

* تابع التعليمات حتى ينتهي من تثبيت Cydia , بعدها سيتم إعادة تشغيل جهاز الآي فون وبذلك تم تثبيت سيديا الجديد ومبروك J

ملاحظة : كما هو واضح من العنوان فالهدف الرئيسي من هذا المقال هو التعريف بتطبيق سيديا الجديد وذكر أهم مميزاته وليس الهدف هو الشرح الموسع لطريقة الجيلبيرك والدخول في متاهاته فهناك مقالات قادمة عن الجيلبيرك للتحديث 4.2.1 حال صدوره بصورة كاملة ومستقرة.

تعرف على الفرق بين الجيلبريك وفتح الشبكة والكراك

مقالات ذات صلة