تعد فئة البرامج الانتاجية Productivity من انجح وأفضل التطبيقات في متجر البرامج على الآي فون بل انها تنافس بقوة في الانتشار والشعبية الى جانب فئات الترفيه والالعاب والموسيقى ولطالما تصدرت تلك البرامج القائمة الأعلى تحميلا كبرامج المهام To Do وغيرها من التطبيقات المساعدة في الحياة العملية والانتاج.

ومع ظهور التقنيات الحديثة من كمبيوترات واجهزة لوحية وهواتف ذكية باتت الصوارف عن القراءة التقليدية والملهيات كثيرة جدا ولا شك ان العمق الثقافي الذي يوفره الكتاب لا يتوفر في مقالات او اخبار تقارير سريعة لذا سعى ارباب التقنية الى تسخيرها من اجل خدمة القراءة والثقافة، لنرى برامج القراءة الالكترونية والاجهزة اللوحية وغيرها، غير ان تفضيل البعض للقراءة التقليدية الورقية دفع هؤلاء لانتاج مثل هذا التطبيق الذي نستعرضه اليوم.

وظيفة التطبيق واضحة من اسمه وهو "اقرأ المزيد" Read More حيث يقوم هذا التطبيق وبشكل أساسي بتنظيم عملية القراءة والمطالعة الخاصة بك عبر اضافة الكتب المختلفة ومن ثم البدء بقراءتها وتحديد صفحات البدء والنهاية في كل جلسة ومن ثم حساب الزمن المستغرق لكل جلسة واستخراج تقارير دورية بذلك.

لذا فان العمل على هذا التطبيق في تنظيم عملية القراءة ستزيد الانتاجية بلا شك وستعرف بشكل دقيق الزمن الذي تقضيه في القراءة يوميا واسبوعيا وشهريا وسنويا وستعرف كم صفحة تقرأ في كل فترة وبالتالي ستحدد مستواك وموقعك في خريطة الثقافة.

يتميز التطبيق بواجهة رسومية مميزة وابداعية وألوان هادئة تزيد من جاذبيته وبالتالي العودة الى استعماله كل مرة والارتياح اليه حيث يمكنك تمييز كل كتاب بلون وزخرفة معينة وستظهر في الشاشة الرئيسية كما في الصورة التي في الأعلى على شكل مجلدات مصفوفة بطريقة أفقية في رف مكتبة، ولاحظ ان عرض كل كتاب ينعكس من واقع عدد صفحاته والتي تقوم بادخالها عند اضافة الكتاب، كما ستلاحظ وجود دائرة بيانية تبين لك كم قرأت من الكتاب وكم بقي منه.

كائن غير معروف

عند اضافة كتاب من خلال علامة الزائد في الصفحة الرئيسية ستظهر لك الشاشة التي في الأعلى لتقوم بادخال بيانات مختصرة عن كل كتاب مثل عنوانه ومؤلفه ورقم الصفحة التي ستبدأ في قرآتها وآخر صفحة في الكتاب.. اي مجمل عدد صفحاته.. كما يمكنك ادخال معلومات اضافية مثل ملاحظات معينة او تعليقات، ثم يمكنك اختيار لون الكتاب وشكله من خلال اربعة زخارف.

بعد اضافة الكتاب وعند الدخول الى صفحته ستلاحظ معلوماته التي ادخلتها وعدد صفحاته ويمكنك ان تبدأ القراءة او الجلسة فورا بالضغط على الزر الأخضر

فور الضغط على زر بداية القراءة، ستظهر لك النافذة التي بالأعلى والتي تحتوي على الساعة الأنيقة ويمكنك بعد ذلك وضع الآي فون جانبا والاستغراق في كتابك حتى تنتهي من الجلسة التي خصصته له، ويمكنك بعد ذلك ايقاف الجلسة او قبل ذلك ايقافها مؤقتا والعودة لاحقا ويمكنك ايضا في اثناء الجلسة اضافة ملاحظاتك وتعليقاتك على ما تقرأ ليتم تسجيل كل ذلك في الجلسة. انها عملية أتمتة كاملة لقرائتنا!

فور قيامك بانهاء الجلسة وايقاف القراءة ستظهر لك الشاشة التي بالأعلى حيث تاريخها ووقتها والزمن التي انقضت فيه وستطلب منك ادخال الصفحة التي وقفت عندها في نهاية الجلسة كما يمكنك ادخال ملاحظاتك على الجلسة.

يمكنك بكل سهولة تعديل تاريخ وتوقيت الجلسة لتناسب تاريخك ووقتك الحالي.

سيتم حفظ معلومات الجلسة في التطبيق ويمكنك مشاهدتها كما في الأعلى حيث سيظهر بالتفصيل كل شيء التاريخ والصفحات والوقت والملاحظات. وسيتم سرد كل الجلسات بهذه الطريقة حتى يتم الانتهاء من الكتاب.

عند الانتهاء من قراءة كتاب يمكنك مشاهدة المعلومات الملخصة لجلسات هذا الكتاب الزمن المستغرق لقرائته وتاريخ البداية والنهاية وعدد الجلسات. ويمكنك ان تنقل هذا الكتاب من مكتبة التطبيق الى الارشيف كما يمكنك ارجاعه متى شئت.

الجميل انك تستطيع تصدير هذه الجلسات على شكل تقرير ملف CVS وارساله كمرفق في الايميل الى من تشاء وهذه نقطة مهمة يستفيد منها المعلمون في متابعة طلابهم ودراستهم وواجباتهم.

يمكنك مشاهدة هذا العرض المرئي للتطبيق وخصائصه:

التطبيق من انتاج شركة Naval Labs ويبلغ سعره 1.99 دولار، لكنه بلا شك مفيد ورافع للانتاجية بشكل كبير لمن يستخدمه ويستفيد منه.

اشتري البرنامج بسعر 1.99$

مقالات ذات صلة