اشيع قي الفترة الأخيرة الكثير عما إذا كان الآي فون القادم سيحوي خاصية ال NFC والتي تعني Near-Field-Communication أو الإتصال القريب المدى وهي تقنية تتشابه كثيراً مع قرائنها من التقنيات الاسلكية مثل البلوتوث و الواي فاي ولكنها تعتبر الأقصر من حيث مدى التغطية والأسرع والأمن.

ال NFC عبارة عن وحدة الكترونية متصلة بنظام الهاتف النقال يخزن عليها معلومات محدودة كأرقام الحسابات ومعلومات المستخدم، وتسمح بتبادل المعلومات بين الأجهزة من خلال موجات قصيرة المدى لاتتجاوز الأربعة سنتيمترات كحد أقصى وذلك لمنع الإتصال عن طريق الخطأ بأجهزة أخرى مثل أجهزة الدفع النقدي وذلك كإجراء أمني احترازي. وتستخدم هذه التقنية في العديد من المهام منها:

  • الدفع النقدي ( كبديل عن بطاقات الإئتمان البنكية ).
  • كبطاقة مرور الكترونية لفتح البوابات للمصرح لهم.
  • كأداة لتشغيل الإعلانات التفاعلية.
  • كأداة لتسجيل الدخول لبعض الخدمات على شبكة الإنترنت.
  • كتذكرة الكترونية في وسائل المواصلات العامة ومن مزاياها امكانية الحساب طبقاً للمسافة التي قمت بقطعها.
  • للحجز الإلكتروني لتذاكر الطيران والقطارات.

وتستخدم هذه التقنية منذ عدة سنوات في اليابان وقد أثبتت جدارتها، حتى أنه يمكنك قول أنه لا يوجد مواطن هناك الا ويعتمد اعتماداً كلياً عليها في مهام حياته المختلفة.

والآن يتردد أن أبل ستقوم بدعم هذه التقنية في أجهزتها القادمة، ولكن ينتابنا الشك فيما إذا كانت ستتوافر في أي فون 5 أم فيما يليه من أجهزة لاحقة. ولقد انتشرت تسريبات عديدة من قبل مقربين من أبل بأن هناك مشاريع لتبني هذه التقنية من قبل الشركة، ولكن السؤال هنا فيما إذا توافرت هذه الخاصية في الآي فون فهل سنتمكن نحن من الإستفادة منها؟ وهل سيتم دعمها في بلادنا العربية واستخدامها في المتاجر ووسائل المواصلات العامة؟

مقالات ذات صلة