سوف نناقش اليوم موضوع مهم جدا بالنسبة لكثير من المستخدمين الذين لديهم هواتف مغلقة على شبكة واحدة وقامو بتفعيل هواتفهم بطريقة ال Hacktivation  وليس عن طريق برنامج أيتيونز ورسمياً من آبل

أولا: ما هو الفرق بين تفعيل الآي فون من خلال آبل و بطريقة ال Hacktivation ؟

في البداية أود ان اوضح ان شركة آبل تبيع نوعين من الآي فون:-

النوع الأول: مقفول علي شبكة واحدة (Locked) وهذا لا يعمل سوي علي تلك الشبكة ( مثال: يباع الآي فون في امريكا عن طريق AT&T ويكون مقفول علي شبكة AT&T فقط او في مصر عن طريق فودافون) واذا وضعت اي شريحة اخري لن تعمل. وفي هذه الحاله تضطر لعمل فتح للشبكة وقبل فتح الشبكة يجب عمل جيلبريك و Hacktivation إذا اردت استخدام الآي فون مع شبكة محمول اخري).

النوع الثاني: مفتوح علي جميع الشبكات (مثل الذي يباع في ايطاليا ويكون مفتوح وجاهز للاستخدام علي اي شبكة محمول في العالم).

 


اذاً عند شرائك هاتف جديد يجب ايصاله ببرنامج أيتيونز لتفعيل الهاتف  وعند ايصال الآي فون لأول مره بالآي تيونز تظهر هذه الرسالة

وهذه هي الرسالة التي تفيد انه تم تفعيل الآي فون بنجاح.

بالنسبة لمن قد اشتري الآي فون وهو مقفول علي شبكة معينة ويريد استخدام الآي فون علي شبكة اخري فهو مضطر لان يقوم بتفعيل هاتفه بطريقة Hactivation وهذه العملية تتم اثناء عمل الجيل بريك باستخدام احد برامج الجيل بريك الشهيرة Redsn0w مثلا, فمن ضمن الخطوات “تفعيل الهاتف” ومن ثم يتم تشغيل الآي فون وبعدها باستخدام UltraSn0w يتم فتحه علي اي شبكة محمول.

الي هنا كل الامور طبيعية . اذن لماذا كل هذا الكلام ؟

الحقيقة ان هناك بعض المشاكل التي قد تنتج عن استخدام هذه الطريقة (Hacktivation) في تفعيل الآي فون:

المشكلة الأولي: نفاذ البطارية في زمن قصير جدا

لانه بعد تفعيل الآي فون بطريقة Hactivation قد اشتكي الكثير من ان البطارية تنفذ بسرعة كبيرة جدا وبدون استخدام يستحق الذكر. حتي أن بعض المستخدمين قد افادوا انهم قد تكون البطارية عندهم 100% ويضعون الآي فون في وضع Sleep ثم يذهبوا للنوم وعند الاستيقاظ يجدوا ان البطارية فارغة تماما!

السبب الثاني: تعطيل خاصية Push Notifications و تطبيق YouTube


لمن لا يعرف خاصية Push Notifications فهي خاصية رائعة جدا فهي تمكنك من تلقي الاخطارات والاشعارات من اي تطبيق تحدده (بشرط ان يكون التطبيق يدعم الخاصية اولا) حتي اذا كان البرنامج في الخلفية او الآي فون في وضع ستاند باي, او حتي اذا اغلقت البرنامج نهائيا! فمثلا اذا كنت تستخدم برنامج محادثة وقمت باغلاقه وقام شخص ما بارسال اي رسالة لك ستصلك هذه الرساله بنفس الصورة التالية

ملاحظة: قد لا يعرف البعض اذا كان الآي فون الخاص بهم مفتوح ام مغلق علي شبكة معينة وهذا لأنه اشتراه من تاجر واختصاراً اذا كنت تقوم بالتحديثات وبدون جيلبريك فهاتفك مفتوح لأنه لو كان مغلق لما استطعت تفعيله عن او تحديث ولمعرفة اجابة هذا السؤال بالتفصيل فضلا شاهد هذا الموضوع: كيف تعرف اذا ما كان الآي فون مفتوح ام مغلق علي شبكة معينة؟


بعد هذه المقدمة دعوني احكي لكم عن معانتي مع الهواتف المغلقة على شبكة واحدة فقد عانيت من مشاكل تفعيل الهاتف عن طريق لجيلبريك منذ فترة طويلة الي ان توصلت للطريقة المثالية لحل مشكلة تفعيل الهاتف. الطريقة من اكتشاف هاكر الآي فون بينجر و اسمها “سام” SAM وهي اختصار Subscriber Artificial Module

والطريقه كالتالي :

قم بعمل جيلبريك للآي فون باي اداة جيلبريك ..
(طبعاً انا افرض هنا انك خبير وعنك خبرة جيدة في امور الجيلبريك وغيره – اما اذا كنت غير ذلك اقرأ المقال من باب العلم بالشيئ فقط ولا تدمر هاتفك)

ملاحظة: بعد عمل الجيل بريك لا تقم بتحميل UltraSn0w الأن!

ادخل علي سيديا وقم بإضافة سورس : http://repo.bingner.com

نزل من هذا السورس برنامج SAM وبرنامج SAMPref

بعدها نزل اخر نسخه من برنامج RedSnow. يمكنك تحميله من هنا

نسخة البرنامج للـ ويندوز
نسخة الرنامج للـ ماك

ثم قم بفتح ريد سنو الذي قمت بتحميله كانك ستقوم بعمل جيلبريك عادي تقوم باختيار الفيرموير ثم اذا جائتك هذه الشاشه ..


اختر فقط Deactivate
واكمل الجيلبريك عادي ..

والان بعد ما يشتغل الآي فون من جديد ادخل على Settings ثم اختر Sam واضغط على De-Activate iPhone

ادخل شريحتك وقم بتوصيل الآي فون بالآي تيونز وانتظر حتى يتفعل من الآي تيونز ..

ان شاء الله سوف تظهر لك شاشة “تم تفعيل الآي فون”

والأن يمكنك الذهاب لبرنامج سيديا واضافة سورس repo666.ultrasn0w.com وتحميل برنامج UltraSn0w لتقوم بفتح الآي فون علي جميع الشبكات.

والان للتأكد ان العملية قد تمت بنجاح اذهب الي Settings ثم SAM

المفروض ان تري هذه الصوره

 

اذا ظهرت لك رسالة Invalid SIM card علي برنامج الي تيونز عندها ستحتاج الي اختيار الشبكة يدويا من قائمة اعدادات SAM

ادخل علي قائمة SAM من الاعدادات واضغط علي Method ستري هذه القائمة.. اختر منها By Country and Carrier
وقم بتحديد الدولة التي تعيش فيها وشبكة المحمول التي تستخدمها مثل هذه الصورة
ملاحظة: لقد قمت شخصيا بتجربة هذه الطريقة واتبعت هذه الخطوات بالضبط والحمدلله اداء البطارية اصبح طبيعي جدا واصبحت قادر علي استخدام خاصية ال Push Notifications وحتي مشاهدة مقاطع الفيديو علي اليوتيوب.
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع واسف اذا كنت اطلت عليكم بعض الشئ ولكني اردت ان اعطيكم التجرة كاملة, وعلي رأي المثل “إسئل مجرب ولا تسأل طبيب” :)

اسئلة مكررة:

  • انا اعاني من مشكلة البطارية هل يكون هذا هو السبب؟
    • اولاً اذا كان هاتفك مفتوح على كل الشبكات وكنت بدون جيلبريك اذاً لا ليس هذا السبب واعلم ان اخر فيرميور اشتكى الكثير ان اداء البطارية اصبح ضعيفاً وفي انتظار حل من آبل
  • لدي هاتف وهو مغلق على شبكة فهل نزل فتح شبكة له؟
    • حتى الأن لا يوجد فتح شبكة للهواتف بعد فيرموير 4.0.2 موديم 01.59.00 وهناك مقال يساعدك في اجابة هذا السؤال: هنا
  • اليوتيوب والبوش لا يعملان عندي فهل هذه الطريقة سوف تصلح هذه الاعطال
  • لدي سؤال اخر كيف ارسله لكم
    • نحن لا نقدم خدمة الدعم الفني اي سؤال له علاقة بالمقال ضعه في التعليقات وقد يجيب عليه احد اخوتك من باب مساعدة الغير ولا تنس جوجل هو افضل صديق لك :)

مقالات ذات صلة