اليوم سيعتلي ستيف جوبز منصة مؤتمر WWDC للمطورين المقام في سان فرانسيسكو ليكشف عن مستقبل التقنية في السنوات القادمة معلناً عن جديد أبل في عالم التكنولوجيا الذكية، فكما اعتدنا في مؤتمرات WWDC السابقة التي تقام في ذات الوقت من العام عن إعلان أبل لجهاز الآي فون ونظام iOS الأحدث، لكن هذا العام صرحت أبل أنها بصدد الإعلان عن نظام تشغيل ماك الأحدث الخاص بكمبيوترات أبل والمسمى Mac Lion، نظام iOS 5 الأحدث على الإطلاق والذي ستعمل عليه أجهزة الآي فون والآي باد والآي بود تاتش، هذا بالإضافة لخدمة أبل السحابية الجديدة المسماة iCloud. ويعتقد أن يكون هناك العديد من المنتجات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها في المؤتمر والتي لم تتحدث عنها أبل في تصريحاتها حتى الآن لتفاجئنا بها في خلال المؤتمر.

يعد مؤتمر WWDC للمطورين من أبرز وأهم مؤتمرات أبل السنوية التي تقام بانتظام في نفس هذه الأيام من كل عام، يليه مؤتمر أبل الموسيقي الذي يقام في شهر سبتمبر من كل عام ويشهد الكشف عن جديد منتجات الآي بود بجميع فئاته بالإضافة إلى كل ماهو جديد في عالم iTunes وحزمة iLife الشهيرة، وغيرها من المنتجات. أما مؤتمر شهر أكتوبر فيكشف عن جديد أجهزة أبل الكمبيوترية بجميع فئاتها والعديد من الحلول والمنتجات العبقرية الأخرى، وهذا المؤتمر لايقام بانتظام. ولقد استحدثت أبل مؤخراً مؤتمراً يعني بالكشف عن جهاز الآي باد ويقام في شهر مارس من كل عام.

دعونا نتحدث عن المنتج الأول (نظام iOS 5):

هنا سنسرد أبرز التوقعات التي دارت حول جديد أبل في هذا النظام، وهي مجرد توقعات بعضها مؤكد:

  • خاصية التعرف الصوتي ‪”‬Voice Recognition‪”‬: فإذا عدنا إلى العام 2010 سنجد أن شركة أبل قامت بشراء شركة Siri وهي الشركة التي كانت تستخدم تقنية Nuance`s Speech Recognition Technology، ومنذ ذلك الوقت ونحن على يقين أن أبل كانت تعد لتقنية التعرف الصوتي وإدخالها في أنظمة تشغيلها Mac OS X,‬ iOS. نعلم جميعاً أن تقنية التعرف الصوتي أو الأوامر الصوتية Voice Control ليست بالجديدة على أبل، فهي موجودة بالفعل في كل أجهزتها ويمكنك مثلاً إستخدامها في مشغل الآي بود بجهازك لتطلب من الجهاز تشغيل المسار الصوتي أو المسارات الصوتية للشخص المراد الإستماع إليه…إلخ، لكن الجديد هنا أن أبل ستجعل أي مربع  إدخال للنص يدعم خاصية التعرف الصوتي وتحويل ماتنطقه إلى نصاً مكتوباً ومن ثم التعامل معه.

 

  • دمج تويتر في النظام: من الواضح أن نظام iOS 5 سيدعم خدمات تويتر أو على الأقل إمكانية مشاركة الصور عبر تويتر، لكن هناك بعض الشواهد التي تدل على أن تويتر يتم تجهيزه ليعمل في قلب نظام iOS 5 والذي سيكون بمثابة خطوة لأبل في عالم الشبكات الإجتماعية. وكما نعلم أن أبل بالفعل إهتمت بعالم الشبكات الإجتماعية فهي قامت بإطلاق Ping والتي تعد الشبكة الإجتماعية الأكبر في عالم الموسيقى، وهي الخاصية المدعومة في الإصدارات الأخيرة من برنامج iTunes الخاص بأبل على أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة iOS المختلفة.

  • خاصيتي الإشعارات “Notifications” والويدجيت “Widgets”: كثرت الشائعات حول تناول أبل لخاصية الإشعارات Notifications والتي يعتقد أن تقوم أبل بتطويرها، وأنا شخصياً أعتقد أن أبل ستحدث تغييراً طفيفاً عليها. أما بالنسبة لخاصية الويدجيت Widgets والموجودة في نظام الماك الخاص بحاسبات أبل فهناك إعتقاداً كبيراً بأن أبل ستتبنى هذه الخاصية في iOS 5 ويعتقد أن يعمل كلا الخاصيتان حتى في شاشة Lock Screen والجهاز مغلق، فقد نشاهد عرضاً متحركاً على الشاشة الرئيسية واستعراض لحالة الطقس اليومي. من الجدير بالذكر أن أبل قامت مؤخراً بتعيين المطور الذي أنتج تطبيق MobileNotifier في فريق العمل إستعداداً لتطوير خاصية الإشعارات في نظامها القادم.

 

  • الدمج والتكامل مع خدمة iCloud: ستتمكن باستخدام هذه الخدمة السحابية من مزامنة بياناتك مع سيرفرات أبل السحابية، بهذا سيمكنك تشغيل وسائط الميديا الموجودة على كمبيوتر منزلك من خلال جهاز الآي فون عن طريق البث المباشر ودون الحاجة إلى وجود هذه الوسائط على جهازك، بهذا لن تحتاج إلى سعة تخزين جهازك فأنت بإمكانك حفظ الوسائط بلاحدود.
  • رزنامة iCal ستدعم الموقع الجغرافي: إذا كنت مثلاً قد قمت بكتابة موعد لزيارة طبيب الأسنان أو موعد سفرك على التقويم فإنك ستجد أن جرس التنبيه سيعرض لك معلومة عن الوقت المناسب لمغادرتك لموقعك للوصول إلى الموقع المراد في الوقت المناسب والذي كنت قد حددته آنفاً، هذه التقنية ستستخدم كلاً من الجي بي إس الموجود في جهازك والخرائط للتعرف على إحداثيات موقعك ثم إحتساب المسافة بينك وبين المطار مثلاً وحالة الطرق في هذا الوقت، ومن ثم تحتسب لك الوقت المناسب لمغادرتك موقعك مع إمكانية عرض رسم تفصيلي للطريق الأمثل لسلوكه أثناء القيادة مع إرشادك بالطريق لحظياً. هذه الخدمة آتية إلى نظام iOS مع المزيد من الخواص المفيدة ولكن لانعلم بالتحديد هل ستظهر في إصدار iOS 5 أم الإصدار الذي يليه.
  • iOS 5 لن يدعم الأجهزة القديمة‫: نعم فهذا شيء لا شك فيه، فكما هو الحال مع النظام الحالي وعدم دعمه لجهاز الآي فون 3G وما قبله فنعتقد أن النظام القادم لن يدعم جهاز 3GS وما قبله وذلك لأن أبل ترفع سقف تقنياتها مع كل إصدار مما يجعل الأجهزة القديمة لاتستطيع تشغيل مثل هذه التقنيات بسبب إحتياج هذه التقنيات لإمكانيات وموارد عالية بالجهاز لتعمل.
  • تطوير طفيف في متجر اللعب Game Center: ستقوم أبل بتطوير متجر اللعب لتقدم أجهزة iOS مثل مايقدمه Xbox Live، مع الكثير من التقدم الذي ستحرزه أبل في تحسين خاصية التوصيل واللعب الجماعي المشترك.
  • خاصية التحديث التلقائي للبرامج: حيث أنك في الفريموير القادم ستتمكن من عمل تحديث تلقائي للبرامج فور توافر تحديث لها، وهذه الخاصية ستتمكن من تفعيلها أو تعطيلها بحسب رغبتك.
  • موعد الإصدار: نعتقد أنه سيتم إتاحة نظام iOS 5 بنسخة خاصة بالمطورين بعد الإعلان عنه في مؤتمر WWDC  الذي سيقام اليوم، لكن لاتتوقع أن تراه على جهازك حتى شهر سبتمبر المقبل، وهو الموعد المنتظر لإطلاق الجيل الجديد من جهاز الآي فون والجيل الجامس من جهاز الآي بود تاتش.

المنتج الثاني (تقنية أبل السحابية iCloud):


كلنا نعلم أن أبل كانت تمتلك تقنية MobileMe الشهيرة التي تم إطلاقها في العام 2009 والتي كانت تحتوي على العديد من الخواص الرائعة والمدعومة من جميع أجهزة أبل سواءً كانت تعمل على نظام الماك أو نظام iOS.

تقنية MobileMe تعتبر حلاً مثالياً لإبقاء جميع أجهزتك المختلفة ومحتوياتها متزامنة، فيمكنك مزامنة بريدك أو قائمة الإتصال، أو حتى مواعيدك المضافة على الرزنامة بشكل تلقائي مع باقي أجهزتك لتطلع عليها من أي جهاز. بالإضافة إلى إمكانية رفع صورك أو فيديوهاتك أو حتى ملفاتك وبياناتك مهما كبر حجمها واستعراضها أو التعديل عليها من أي جهاز آخر وفي أي وقت وبأمان تام. كما أنها خدمة تقدم لك بريداً إلكترونياً ذو مزايا متطورة.

كل هذا بالإضافة إلى أنها تتيح لك إسترداد جهاز الـ iOS الخاص بك سواءً كان مسروقاً أو ضائعاً والتعرف على مكان الجهاز على الخريطة، كما يمكنك إرسال رسائل لجهازك المسروق أو حتى مسح بياناته أو تشفيرها كما يمكنك وضع قفل للجهاز برمز سري عن بعد. كما يمكنك من رفع صورك أو فيديوهاتك أو حتى ملفاتك وبياناتك مهما كبر حجمها واستعراضها أو التعديل عليها من أي جهاز آخر وفي أي وقت وبأمان تام. كما أنها خدمة تقدم لك بريداً إلكترونياً ذو مزايا متطورة.

أما تقنية iCloud المنتظرة فنعتقد أن تكون تقنية أكبر وأكثر شمولية حيث أنها ستضم تحت مظلتها المزايا والخصائص التي تحتويها خدمة MobileMe وأكثر وهو ماستفاجئنا به أبل اليوم. (يمكنك تجربة خاصية MobileMe الآن ولمدة 60 يوماً بشكل مجاني، يمكنك الضغط هنا للحصول على هذه التجربة المجانية)

  • خاصية Scan‪-‬and‪-‬Match عبر الآيتونز: حيث أن iCloud ستتمكن من إجراء مسحاً لمحتويات مكتبة الآيتونز الخاصة بك ومزامنة جميع مساراتك ووسائطك مع عدم الحاجة لرفع محتوياتك على السحابة، بهذا سيمكنك تشغيل هذه المسارات عبر المتصفح أو عبر جهاز الماك أو الـ iOS الخاص بك.
  • iCloud سيعمل نظيراً لملفاتك الصوتية‫: فجميع مساراتك ستصبح موجودة بالفعل على السحابة كنتيجة للإتفاقية التي أجرتها أبل مع مزودي الموسيقى الأربع الأكبر في العالم، وهذا يعني أنه حتى لو كانت مكتبتك مليئة بالوسائط الغير قانونية (المنسوخة) وليست المباعة فإنك ستتمكن من تشغيلها عبر الـ iCloud.
  • iCloud سيدمج شبكة Ping الإجتماعية‫: هذا مجرد إستقراء، فخاصية البث الموسيقي من iCloud ستندمج بشبكة أبل الموسيقية الإجتماعية Ping التي ظهرت مؤخراً لتسمح بمشاركة الموسيقى والتبحر في العالم الموسيقي.
  • ليس هناك دعماً للفيديو في الوقت الحالي: إعتماداً على كمية البيانات التي يمكن بثها على باقة 2GB لباقة البيانات المقدمة من مزودي الخدمة في معظم الدول، وبناءً على أن أبل ستكون في بداية عقدها المبرم مع وكالة Hollywood فإننا لانعتقد أن يتم دعم الفيديو في الوقت الحالي، لكننا لا نستبعد دعمه.
  • سعر الإشتراك في خدمة iCloud: نعتقد أن أبل لن تصدرها بأكثر من ‪$‬99 للعام وذلك لتصل بأقل سعراً ممكناً، وهو ذات المبلغ المطلوب للإشتراك السنوي في حزمة MobileMe، ونعتقد أن أبل ستتيح لك إستخدام كافة مزايا MobileMe كاملة بالإضافة إلى خاصية البث المباشر للمسارات الصوتية وخواص iCloud الأخرى بذات السعر.
  • سعر بث الموسيقى: في حال الإشتراك في حزمة خدمات iCloud ستحصل عليها بشكل مجاني، أما في حال عدم رغبتك بالحصول على خدمات ومزايا iCloud فبإمكانك الإشتراك المنفرد فيها مجاناً لفترة أولية كتجربة، ثم دفع ‪$‬25 كاشتراك سنوي في حال إذا ماأردت الحصول على الخدمة.
  • موعد الإصدار: في إعتقادنا أن أبل ستتيح الخدمة فور الإعلان عنها اليوم في مؤتمر WWDC 2011.

المنتج الثالث (نظام Mac OS X Lion):



  • الخواص: بعد أن قامت أبل بالكشف عن إصدارات تجريبية وابتدائية لهذا النظام، وأتاحة تجربته للمطورين فقط، فإننا علمنا الكثير عن هذا النظام وهنا ستجد معلومات حول بعض خواص هذا النظام للإطلاع عليها قم بالضغط هنا.
  • العودة إلى نظام ماك: كما سوقت أبل لهذا العام (عام 2011) بأنه عام العودة لماك ‪”‬Back to the Mac‪”‬، فإننا نتوقع أن هذا النظام سيعتلي سوق أنظمة التشغيل لسنوات عديدة قادمة، فنظام Lion الجديد سيدمج المزيد من خواص نظام iOS، الذي ولد من رحم نظام الماك ليعود إليه مجدداً مع تقديم تكاملاً أوسع بين الأنظمة والأجهزة المختلفة. ومن عبارة ستيف جوبز بأن هذا العام سيكون عام الماك ومع تسرب العديد من الأخبار المؤكدة عن قيام أبل بإنتاج جيلاً جديداً من أجهزة MacBook Pro بتقنيات مستقبيلة ثورية وبنحافة تقارب جهاز MacBook Air مع دعم كامل لأحدث التكنولوجيات التي إبتكرتها أبل. حقاً إنها ستكون مفاجأة أبل لمستخدميها في هذا العام.

  • موعد الإصدار: نعلم أن أبل أصدرت الإصدار الثالث للمطورين وقامت بإنتاج النسخة التجريبية النهائية Gold Master لتجربتها داخلياً بالشركة، وهو مايعني أن موعد إصدار النظام أصبح وشيكاً. وأنا شخصياً أتوقع أن يصدر بمجرد إنتهاء كلمة ستيف جوبز في المؤتمر.
  • التوزيع: بمجرد أن يصبح النظام متوافراً للبيع فإنه سيعرض للبيع على متجر Mac App Store كما سيتوافر لدى منافذ البيع المختلفة الخاصة بمنتجات أبل في شكل أقراص DVD أو USB Drives.
  • السعر: نعتقد أن يتبع نفس سعر نظام التشغيل السابق ‪”‬Mac Snow Leopard‪”‬ بسعر ‪$‬29 وهو مايبرز رغبة أبل القصوى في تقديم أحدث منتجاتها بأقل سعر ممكن، فهذا هو سلوك أبل المتبع في إصدار جميع منتجاتها لتقدم بأقل سعر ممكن.
  • إصدار السيرفرات من نظام Lion: كما أعلنت أبل أنها لن تنتج منتجاً آخراً من نظامها القادم ‪”‬Lion‪”‬ تحت مسمى ‪”‬Lion Server‪”‬ الخاص بأجهزة السيرفرات المنتجة من قبل أبل، لكنها ستنتج إصداراً واحداً للنظام يدعم تشغيله على السيرفرات من خلال دفع قيمة إضافية لتفعيل هذه الخواص. بالرغم من أن سعر الإصدار السابق من نظام Mac Snow Leopard Server يكلف ‪$‬499 لعدد غير محدود من تصاريح الإستخدام، إلا أننا نعتقد أن تخفض أبل من هذا السعر في الإصدار القادم.

منتجات أخرى:


وهي عبارة عن إحتمالات فقط ويعتقد أن يتم الكشف عن بعضها في فقرة “… One More Ting“:

  • الإعلان عن الآي فون القادم: هناك فرصة لنا للإعتقاد بأن أبل قد تعلن عن هاتف الآي فون القادم في فقرة ‪”‬One More Thing‪”‬ التي طالما اشتهر بها ستيف جوبز لإعلانه عن مفاجآت حقيقية للحضور. لكنه لايزال إحتمالاً لأن أبل قد عملت جاهدة لتغير مفهوم الناس عن هذا المؤتمر وتتحول بنا من الإهتمام بالمنتجات والأجهزة وانتظار كشفها في هذا المؤتمر إلى الإهتمام بالسوفتوير الذي يعني المطورين حقاً في المؤتمر الخاص بهم. ولأن أبل قامت مؤخراً ببيع الآي فون 4 الأبيض في متاجرها مما جعل الملايين يقبلون على شرائه على أمل أن أبل لن تقوم بإنتاج جهازاً جديداً قبل سبتمبر المقبل.
  • تحديث منتج Time Capsule: هناك تقارير عديدة تؤكد أن هذا المنتج على وشك أن يشهد تحديثاً طفيفاً مع تزويده بسعة تخزين أكبر من المنتج الحالي، ويعتقد أن يكون أكثر توافقاً مع عمل إتصال وتحديث تلقائي للأجهزة المتصلة به، كما أنه سيعمل على معالج A5 الأحدث وسيشغل نظام iOS الخاص به كالجيل الثاني من نظيره Apple TV.
  • iTunes 11: بالرغم من أن أبل اعتادت على تحديث هذا البرنامج في مؤتمر أبل الموسيقي وذلك لأنه يعني بعالم الموسيقى، إلا أننا نعتقد أنه سيشهد تحديثاً ليعمل مع خدمة أبل الجديدة iCloud ليأخذ صورة من موسيقاك الموجودة في مكتبة الصوتيات ويوصلها بالسحابة.
  • متصفح سفاري: أعتقد شخصياً أن يشهد تحديثاً في خلال هذا المؤتمر، لتعلن أبل عن أحدث متصفح إنترنت يوفر دعماً كاملاً لخواص iCloud وتقنيات البث المباشر لتعمل بسلاسة مطلقة. مع العديد من الإمكانيات الهامة التي ستتوافر فيه.
  • أجهزة أخرى: مثل تحديث أجهزة AirPort Extreme‪/‬Express‪,‬ MacBook Air‪/‬Pro
  • حزمة iWork`11: والتي حان موعد صدورها.

أخيراً نود التذكير بأن جميع ماذكر في هذا المقال ماهو الا عبارة عن توقعات ولاشيء مؤكد حتى الآن باقي ساعات معدودة ونعرف كل شيئ بالتفصيل حيث سينعقد المؤتمر في خلال الساعة الخامسة مساءً بتوقيت جرينتش (الثامنة بتوقيت مكة المكرمة والسابعة بتوقيت القاهرة)، تابعوا تغطيتنا للمؤتمر.

مقالات ذات صلة