استطاع فريق Dev‪-‬Team في أقل من 24 ساعة عمل جيلبريك للفريموير iOS 5 Beta (النسخة الخاصة بالمطورين)، ولكنه كان جيلبريك مقيد “Tethered” ولمن لايعلم الفرق بين الجيلبريك المقيد وغير المقيد نقول أن الجيلبريك المقيد يطلب منك توصيل الجهاز بالكمبيوتر في كل مرة تقوم فيها بإغلاق جهازك وفتحه، أو عندما يفرغ الجهاز تماماً من بطاريته، أو عندما تحتاج لعمل Restart للجهاز (وذلك يحدث في الغالب مع من يستخدمون التطبيقات الموجودة على غير متجر البرامج)، إن مثل هذه المشاكل ستجعل من يريد القيام بعمل جيلبريك يفكر جيداً قبل أن يعزم عليه لأنه سيحتاج دائماً حاسب بجانبه ليعيد عملية الجيلبريك مراراً وهذا ما يجعل الجيلبريك المقيد غير عملي تماماً.

كان أمل فريق ديف تيم أن يستطيعوا عمل جيلبريك غير مقيد قبل موعد صذور النسخة النهائية من نظام iOS 5 في الخريف المقبل، لكنهم أصيبوا بخيبة أمل كبيرة.

فقد قام Stefen Esser المعروف بإسم i0nic والذي كان له اكبر فضل بالتعاون مع فريق Dev‪-‬Team في وجود جيلبريك غير مقيد في كل النسخ السابقة بعمل تغريدة على تويتر ليصرح بالصدمة الكبرى للمهتمين بعالم الجيلبريك، قائلاً …

سمعت أن أبل قامت بوأد الجزئية التي يستخدمها الفريق في عمل جيلبريك غير مقيد في نظامها الجديد iOS 5، وان كان هذا صحيحاً فالوداع للجيلبريك غير المقيد.

الجيلبريك الأول الناجح لنظام iOS 5 تم باستخدام ثغرة Limera1n bootrom والذي قام بها جورج هوتز وهي الثغرة التي لايمكن ترقيعها بأي تحديث فيرموير، مما يعني أنه الجيلبريك المقيد سيكون ممكن لكل الاجهزة الموجودة حالياً  ماعدا الأأيباد 2. لكنه سيكون مقيد الا اذا تم اكتشاف ثغرة اخرى لجعله غير مقيد.

أخيراً نود التحذير من محاولة تثبيت نسخة iOS 5 Beta الخاصة بالمطورين من قبل المستخدمين العاديين الغير مسجلين في برنامج أبل للمطورين، فقد إنتشرت بعض الطرق لتنزيل النظام على جهازك دون أن تمتلك حساب مطور من أبل. وذلك من خلال القيام بتنزيل نسخة لفريموير iOS 5 Beta مسربة ثم استغلال ثغرة للدخول على النظام بدون تفعيل.

بالإضافة إلى أنك ستحتاج لنسخة الآيتونز 10‪.‬5 والتي تم تسريبها هي الأخرى ولكنها تعد أيضاً في طور البيتا الإبتدائي. في النهاية ستواجه الكثير من المشاكل التي لن تتمكن من ملافاتها، فمثلاً لن يمكنك الإتصال بالآيتونز وسيكون جهازك غير معرف لأبل، ولن يمكنك تفعيل الشريحة على جهازك.

كما أن جهازك سيقوم بعمل ريستارت من تلقاء نفسه أثناء الإستخدام وفي فترة قصيرة من الوقت. وهذه المشاكل واجهت أحد متابعي موقعنا والذي قام بإرسال تجربته لنا، وأضاف قائلاً:

“بالتأكيد ستحاول جاهداً العوده الى النسخه السابقه وستواجهك مشاكل أخرى أهمها:

  • برنامج الآيتونز لايتعرف على الجهــاز نهائيا، اذ أنه لاوجود لخيار Restore
  • العوده الى النسخه السابقه من أيتيونز 10.3 يتطلب منك حذف النسخه الحاليه 10.5، وبعد تنصيب النسخه السابقه وعند شغيل الآيتونز من جهاز كمبيوترك فإنك عند توصيل جهازك ستجد الرساله التاليه:

“ان ايتونز لايستطيع قراءة المكتبه الخاصه، بسبب تنصيبها من نسخه احدث” (النسخه Beta 10.5)

  • ستجد نفسك في دوامة (حذف، ريستارت، تنصيب، ريستارت) والنتيجة: فشل كل المحاولات.

بالتأكيد ستكون هناك حلول لهذه المشاكل إذا تعمقنا في البحث ولكن لاشيء يستحق اضاعة كل هذا الوقت والجهد على نسخه للفرجه فقط، منقوصه من أغلب خصائصها وأساسياتها”.

أخيراً نود أن نشكر الصديق خالد الذبياني على مشاركتنا بتجربته حتى لايقع فيها الآخرون، ونقول للمستخدم اصبر الى شهر سبتمبر حتى تحصل على النسخة النهائية من النظام iOS 5 وتجنب كل هذه المشاكل.

مقالات ذات صلة