اُعلن عن الأي فون 4S وشعر معظمنا بالاحباط فنحن نريد آي فون جديد كلياً وآبل اردت تحديثات داخلية طفيفة، لماذا لم ترضي آبل المستخدمين؟ هل تفكر شركة أبل مثلنا بالمشاعر ام بالأرقام؟

من الذي سيشتري الأيفون الجديد؟ وهل ان كنت تملك الجيل السابق هل ستشتريه ام لا؟ وما هي نوعية المشترين؟ و من اين قدموا؟ وهل حقا السوق محبط؟ وووو .. صراحة هذة الاسئلة تكون دائما الشغل الشاغل ليس فقط للشركة البائعة و لكن ايضا لكل الشركات لدراسة السوق.

قامت احدي الشركات بعمل استطلاع رأي للسوق لدراسة هذة الامور حتى قبل صدور الأي فون 4S رسمياً وكانت النتائج كالتالي، بالنسبة لسؤال عن من هم المشترين و ما هي الفئات فكانت النتيجة…

  • 44% من مستخدمي فئة الأي فون 3 عن عزمهم الانتقال لـ 4S
  • 42% من مستخدمي الأي فون 4 عن عزمهم الانتقال لـ 4S
  • 24% من مستخدمي البلاكبيري عن عزمهم الانتقال لـ 4S
  • 12% من مستخدمي اندرويد عن عزمهم الانتقال لـ 4S

اي ان توقع المشترين سيكونون تقريبا نسبتهم 71% من مستخدمي الأي فون الحاليين.

و ايضا بسؤال مستخدمي الهواتف الذكية بشتي انواعها اعرب 50% انهم لن يشترون الأي فون الجديد مقابل 24 لنعم و 26 ليس اكيد.

نعرف الهوس التقليدي لأبل ومنتجاتها عند الغرب لما نراه من طوابير امام متاجر ابل حيث اعرف 18% انهم قرروا التخييم امام مقرات ابل للحصول علي الهاتف الجديد…

 

بعد الإعلان عن الأيفون تم عمل استطلاع رأي لسؤالين حيويين
هل شعرت بالاحباط من الايفون الجديد؟ و لو كنت شعرت بالاحباط من المواصفات فما اكثر شيء احبطك؟ و هل الذي احبط هم مستخدمي الايفون السابقين ام جميع المستخدمين؟

في حالة مستخدمي الهواتف الذكية بشكل عام اعرب 71% من عدم شعور بالاحباط مقابل 17% ارادوا تقنية 4G و11% ارادوا تصميم جديد و 7% ارادوا شاشة اكبر.

اما في حالة مستخدمي أي فون 4 الحاليين فكانت نسبة الاحباط اكبر حيث اعرب 53% من المستخدمين انهم محبطين و اراد 12% شاشة اكبر و 21% ارادوا شكل جديد و 29 تقنية 4G

ثم جاء يوم إطلاق الأي فون 4 أس

4 مليون جهاز أي فون 4 أس تم بيعة في اقل من 3 ايام – الوقت الفعلي للمتاجر هو 36 ساعة تقريبا – اي ان مبيعات الأي فون الجديد تقريبا 1000 جهاز في الدقيقة وهو رقم قياسي يكاد ان يكون ضعف المبيعات لسلفة ويكاد يكون اسرع جهاز مبيعاً في التاريخ… و استمرت الاحصائيات ووجدت ابل ان 73% من مشتري الأي فون الجديد هم مالكون سابقون للأي فون السابق – التوقع بالاحصائية السابقة المذكورة باعلي 71% اي ان السوق كما توقعوا له حدث.

وبالنظر للماضي عند طرح الأي فون 3G كانت النسبة 38% من مستخدمي الأي فون و عند طرح 3GS كانت 56% وعند طرح 4 وصلت لـ 77%

اذاً آبل تعرف كيف ستكون المبيعات اذا قدمت أي فون 4S وتعلم كيف ستكون اذا قدمت أي فون 5 وتعرف ايهم الاصلح في هذا الوقت، كل هذا ليس الا تخطيط مبني على أسس علمية وتسوقية، ولا دخل للمشاعر في ذلك، آبل شركة ضخمة وتدرس جيداً كل خطوة تقوم بها.

حاولنا هنا طرح اسلوب جديد للتفكير و ان الامور لا تكون دائما كما تبدو وان علم الاحصائيات تقدم جدا و هو اساس تقدم الشركات و ياليتنا نتعلم منهم. 

المصدر retrevo

مقالات ذات صلة