65 مليار دولار هي قيمة سوق الألعاب في العالم في تقديرات يونيو 2011. هل كنت تتخيل هذا؟ العالم يصرف هذا الرقم الضخم في الألعاب الإلكترونية هذا السوق الضخم الذي ينمو يوما بشكل مستمر أصبح يتهافت الجميع عليه ولم يعد مقتصرا فقط علي أجهزة الحاسب الآلي او حتي منصات الالعاب الثلاثة الشهيرة XBox ،Wii ،PlayStation لكن خلال السنوات الماضية دخل منافس شرس جديد وهو الاجهزة المحمولة الذي ينمو يوما بعد يوم ويعتبر السوق الأكثر والأسرع تطورا.

 

شركات الألعاب الكبري أصبحت في خطر لما يتميز به الاجهزة المحمولة من قوة غير مسبوقة ومميزات كبيرة فمثلا لو كنت تريد لعبة Fifa 2012 علي منصة العابك المفضلة سواء البلاي ستيشن او الحاسب الآلي اوغير ذلك سيكلفك مبلغ لن يقل عن 47.99$ حسب منصة العابك في حين مالك جهاز ال iPad مثلا يمكن شراء اللعبة المخصصة له ب 4.99$ أي بسعر أقل بنسبة 90% من المنصات الاخري ويجب مراعاة ايضا ان الفيفا تعتبر من أغلي الالعاب  بالمتجر ولتعلم مدي تأثير الثنائي iOS والأندرويد علي سوق الالعاب الأمريكي فلننظر الصورة التالية.

انخفض نسبة الشركة الأكبر في السوق الأمريكي والعالمي وهي شركة نينتندو من 70% عام 2009 إلي 36% توقع لهذا العام أي ان الشركة خسرت نصف سوقها اما الاجهزة المحمولة وهذة نسبة ليست بالقليلة علي الاطلاق والحال نفسة لشركة سوني التي خسرت هي الأخري نصف سوقها. هذا دفع المستثمرين في شركات الالعاب إلي الضغط علي مجالس الإدارات لإجبارهم علي وضع العاب خاص بهم في متجر البرامج كي يعوضوا جزء من خسائرهم (الشركات تربح بالفعل لكن المقصود تعويض ما فقدوه) فشركة مثل نيتندو تبيع العابها بسعر 39.99$ للعبة الواحدة أما في متجر البرامج يمكنك الحصول علي لعبة اخري منافسة بسعر 0.99$ او1.99$ فقط. بالطبع سيقول الكثيرون ان جودة اللعبة علي جهاز Wii افضل بمراحل من جودة اللعبة علي iPad. حسنا لن نختلف كثيرا رغم ان هذا ليس دائما صحيح لكن لنفترض انك لديك 3 أبناء وكلٌ منهم يريد  لعبتين فقط جديدتين بالسنة وتكلفة اللعبة 40$ ستجد انك تدفع مبلغ 240 دولار سنويا بجهاز Wii مثلا وفي نفس الوقت هذا المبلغ يكفي للحصول علي أكثر من 100 لعبة من متجر البرامج بمتوسط 2.4$ للعبة فإذا لم يعجبك واحدة ستجد لديك 99 آخرين لتجربهم ولا تنسي أنك تحصل علي ترقية مدي الحياة للعبتك.

لكن هل إكتفت شركة أبل بكون متجر البرامج به العاب منخفضة السعر؟ لا لكن سعت لإغلاق نقطة اعتراض شهيرة ربما تواجهة عالم الألعاب وهي اننا لن نستطيع أن نلعب دائما علي شاشة 3.5 بوصة  كالآي فون او 9 بوصة مثل الآي باد بل نريد ان نلعب بحرية علي شاشة تلفزيون 36 بوصة مثلا لذلك طورت أبل نظامها وأضافة خاصية الإنعكاس AirPlay Mirroring حيث يمكن توصيل الآي باد مثلا بتلفزيون أبل لكي تقوم بتشغيل الألعاب في الآي باد وتشاهدها علي الشاشة وهذا فيديو لتوضيح قوة هذة الخاصية في الالعاب:

أيضا سعت أبل لإعطاء فرصة كبيرة للشركات الالعاب وذلك بتحسين قدرات وزيادة قدرة الجهاز وسرعة معالج الالعاب فنذكر عند الإعلان عن iPad 2  وقالت شركة أبل ان محرك الرسوم به أسرع 9 مرات من السابق والأمر أيضا بالنسبة للآي فون 4S في المؤتمر الخاص به قالت انه ضعف سرعة السابق و7 أضعاف سرعة محرك الرسوم (الجرافيك).

ولم تكتفي شركة أبل بالتحدث فقط عن محرك رسوم قوي لكنها أعلنت عن لعبة جديدة خاصة بها تدعي Infinity Blade II وقالت انها لكي تعمل بالجودة التي ترونها بالفيديو التالي يجب ان تكون علي جهاز الآي فون 4S لما يتوافر بالمعالج الخاص به من قدرة عالية وستتوافر في متجر البرامج يوم 1 ديسمبر القادم أي بعد أيام قليلة واللعبة يوجد بها مؤثرات وجرافكس عالي الجودة:

لعبة رائعة ولا نتخيل انها علي هاتف. ربما توجد العاب قليلة في المستوي في متجر البرامج لكن يجب ان نعترف ان الالعاب تطورت بشكل قوي وهناك العاب تنافس نظرائها بمنصات الالعاب الأخري وربما تتفوق عليها فالآي فون 4S صدر منذ شهر مضي وسيبدأ منتجو الألعاب في تصميم العاب تنافس قدرات هذا الهاتف الجديد وإليكم عدد من الفيديو لتوضيح قوة الالعاب في iOS حاليا والتي اعلن عنها قبل إطلاق 4S بقدراتة الكبيرة نبدأ بألعاب الأكشن.

حصلت لعبة Modern Combat 3 علي افضل لعبة أكشن بالسوق الأمريكي بمجرد صدورها وحملت عشرات الاف المرات رغم إرتفاع سعرها وهو 6.99$ لكن اللعبة تتميز بجودة عالية وأيضا ألعاب اخري بنفس القوة إذا اردت الحصول عليها علي بلاي ستيشن 3 ستدفع مبلغ يزيد عن 50$ لذلك لم يكن سعر اللعبة ال 7$ عائق أمام بيعها.

لعبة Asphalt 6: Adrenaline  وهي تعتبر من أفضل العاب السيارات وبالمناسبة كانت مجانية لفترة محدودة سابقا وأعلنا ذلك أكيد حصلت عليها مجاناً اذا كنت متابع جيد لنا.

وأخيرا هذا استعراض للعبة Fifa 2012 علي الآي باد والذي يعمل بجودة ربما تفوق الأجهزة الأخري:

هل تري أن الآي فون والآي باد يمكنهم المنافسة في عالم الألعاب أم ان هناك نقطة تفوق لصالح الآخيرين لا يمكن هزيمتهم بسببها ؟

المصادر: 9to5mac1up| Wiki

مقالات ذات صلة