شاهدنا أكثر من مرة عدة ملحقات بسيطة وحققت نجاحات كبيرة مثل الطابعة الصغيرة، وسر النجاح هو تقديم فكرة مبتكرة وغير مسبوقة وحتى إن كانت بسيطة للغاية مثل الكرة التفاعلية والتي كانت مجرد كرة إسفنجية تضع بداخلها الآي فون وتلعب بها ، كما شاهدنا أيضاً عدد من المنتجات الشهيرة التي تم إعادة تقديمها بشكل جديد ، وفي هذا المقال نقدم مثال جديد على ملحق شديد البساطة لكنه حقق نجاح كبير في فترة زمنية محدودة ، إنه مجرد صندوق ورقى يدعى Scanbox يحول هاتفك إلى ماسحة ضوئية.

فريق العمل القائم على هذا المنتج قام بالتفكير كيف تعمل الماسحة الضوئية التقليدية؟ إنها تقوم بتصوير المستندات التي نضعها بها، إذاً فلماذا يقوم البعض بشراء ماسحات ضوئية برغم إنتشار الهواتف التي تحتوي على كاميرات عالية الجودة؟ السبب هو أن لعمل مسح ضوئي لأي ورقة لابد أن يكون التصوير ثابت الارتفاع طوال العمليه ولا يهتز لتخرج إلينا الصورة ( المنتجة ) ذات نفس الجودة في جميع النقاط وهو غير ممكن إذا كنا نلتقط الصورة بأنفسنا بواسطة الهاتف.

لذا جاءت الفكرة شديدة البساطة وهى تصميم صندوق ورقي بسيط الشكل تضع ما تريد تصويره بداخله وتضع الآي فون في الأعلى ليتم التقاط صورة له عبر ثقب موجود في الصندوق وعندما تنتهى من التصوير قم بطي الصندوق الورقى مرة أخرى ليتحول إلى ما يشبه حافظة الأوراق وتستطيع حملها معك في كل مكان أي أنك تحمل الماسحة الضوئية الخاصة بك معك أينما ذهبت.

يتميز هذا المنتج عن الماسحة الضوئية التقليدية بعدة مزايا وهى:

  1. لا يحتاج إلى التوصيل بالكهرباء.
  2. إمكانية تصوير أجسام غير منتظمة الحجم.
  3. إمكانية التكبير قبل التصوير.
  4. يمكن استخدامه في كل مكان.
وقد قاموا بتصميم نسختين الأولى تقليدية والأخرى Plus وتم تصميمها بطريقة تقلل الضوء الذي يدخل في الصندوق من الخارج ويمكن تزويدها بمصباح كهربائي LED، كما أن لون الصندوق من الداخل أبيض بالكامل ليقلل من تشتت الضوء ويحسن من دقة الألوان الملتقطة ويمكن مشاهدة الإعلان الذي قدمته الشركة والذي يوضح كيفية استخدام هذا الملحق:
عفواً الفيديو يحتوي على موسيقى ويمكن مشاهدته صامتاً حيث لا يحتوي على شرح مسموع

كانت الشركة المنتجة تأمل أن تقوم بتجميع 12.5 ألف دولار لتبدأ في عملية التصنيع لكنها تمكنت في أيام قليلة من تجميع 145 ألف دولار ولا يزال هناك 12 يوم متبقى لتجمع المزيد من المبالغ، يبلغ سعر النسخة العادية من الملحق 15 دولار والنسخة البلس 25 دولار ويمكن الاطلاع على الأسعار وتكلفة الشحن الدولي وباقى التفاصيل عبر هذا الرابط ويأتي الملحق في 6 ألوان مختلفة كما يمكن استخدامه مع أي هاتف ذكي مزود بكاميرا خلفية وكلما زادت جودة الكاميرا كان أفضل.

فكرة هذا الملحق بسيطة ويمكن لأي شخص تصميم مثلها في منزله سواء بالورق أو الخشب لكن يظل لهذا المنتج ميزة وهى إمكانية الطي والحمل معك في كل مكان. وسبق أن قدمنا مشروع الماسحة الضوئية العربية والذي يمكن أن تصل إلى في هذا المقال.

أردنا عرض هذا الملحق بالرغم من بساطته لنوضح للجميع أن مهما كانت فكرتك بسيطة فلا تقلل منها فكما شاهدنا مجرد صندوق ورقي بسيط للغاية لكنه يباع مقابل 15-25 دولار وتم بيع 4500 نسخة منه
ما رأيك في هذا الملحق البسيط؟ وهل ترى أنه عملي ومفيد؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة