أعلنت جوجل منذ أيام عن تجاوز عدد التطبيقات في متجرها ” جوجل بلاي ” رقم 600 ألف تطبيق وهو يعني اقتراب عدد برامج الاندرويد من عدد تطبيقات متجر أبل والذي وصل 650 ألف تطبيق الشهر الماضي ، هذه الأرقام المتقاربة دفعت عدد من المراكز البحثية لدراسة المتجرين من حيث استخدام التطبيقات، ففي دراسة سابقه اكتشفوا أن في حالة طرح شركة ما تطبيق في متجري أبل وجوجل فإن كل دولار عائد من متجر أبل يقابله 24 سنت من متجر أندرويد، لكن الدراسة السابقة تهم المطورين وترشدهم إلى أي المتاجر تحقق أفضل عائد لكن هذا لا يهم المستخدم العادي لذا جاءت الدراسة الجديدة عن استخدام التطبيقات من المتجرين. فما الذي كشفت عنه هذه الدراسة؟

في الصراع الدائم بين الآي فون والأندرويد تجد لكل منهم نقطة تفوق فعشاق الأندرويد يذكرون أن المواصفات التقنية لأجهزة مثل الجالاكسي إس 3 وال HTC وان إكس تفوق بكثير مواصفات الآي فون سواء من ناحية حجم الشاشة أو سرعة المعالج ووجد بعض التقنيات الخاصة مثل NFC وإمكانية تركيب ذاكرة خارجية وغيرها، وتجد عشاق أبل يردون بعبارة ” ما فائدة الحصول على قوة خارقة بدون توظيفها؟ ” نعم تتفوق أجهزة الأندرويد تقنياً لكن لا توجد التطبيقات التي تستغل هذه القوة الخارقة وأن الآي فون ربما يكون أقل من ناحية المواصفات لكنه يمتلك متجر البرامج الأقوى وتطبيقات تجعلك تستفيد من كل مواصفات الجهاز بشكل فعلي.

 لكن كلام مستخدمي الأندرويد مثبت عملياً بفارق المواصفات أما كلام عشاق الآي فون فربما يكون مجرد احساس فقط بأن المتجر أفضل والتطبيقات أكثر جودة إلى أن جاءت هذه الدراسة:

الدراسة تدور حول عدد مرات استخدام التطبيق قبل تجاهله وحذفه تماماً، أي يطلبون من مستخدموا ال iOS والأندرويد تحميل 100 تطبيق مثلاً ثم يبدأ الطرفان في استخدام هذه التطبيقات ويدرس الباحثون النتائج ليعلموا كم يبلغ عدد التطبيقات التي سوف تفتح مرة واحده لأنهم وجدوها تطبيقات غير مفيدة، وكم تطبيق يستخدم مرتين فقط وهكذا وأيضاً عدد التطبيقات التي تستخدم أكثر من 10 مرات ( أي يجدها تطبيق هام ويستخدمها بشكل دائم ) وأظهرت الإحصائيات إن نسبة التطبيقات التي تستخدم مرة واحدة في الأندرويد وصلت إلى 24% مقابل 21% في iOS بينما نسبة التطبيقات التي تستخدم بشكل مستمر في متجر أبل ( ذو فائدة حقيقية ) تصل إلى 35% مقابل 23% في الأندرويد وهو ما يعني أن مستخدمي ال iOS يجدون تطبيقات تناسبهم بشكل أفضل وأسهل من مستخدمي الأندرويد كما يمكن مشاهدة باقي الدراسة في الصورة التالية:

 

توضيح:

الدراسة لا تعني أن كل تطبيقات متجر الأندرويد ليست ذو فائدة ولا تعني أيضاً أن كل تطبيقات متجر أبل هى تطبيقات مفيدة لكنها توضح أن نسبة التطبيقات ذات الفائدة الفعلية والتي تجذب المستخدم لها بشكل دائم في متجر أبل تفوق متجر جوجل، وأن الإرتفاع الضخم في عدد التطبيقات بمتجر جوجل لم يتمكن فعلياً من تعويض الفارق في جودة التطبيقات. وأنه زيادة عدديه فقط.

كما أكدت الدراسة صحة النظرية القائلة بأن أحد أهم أسباب نجاح منتجات أبل هو أن مستخدموها يفضلون التطبيقات عن مواصفات الجهاز نفسه بدليل وجود 650 ألف تطبيق تم تحميلهم أكثر من 30 مليار مرة مقابل متجر أندرويد الذي يملك رقم قريب من ناحية عدد التطبيقات وهو 600 ألف تطبيق لكن عدد التحميلات هنا 20 مليار فقط بفارق 10 مليار تحميل وهو ما يدل أن مستخدمي iOS يعيشون مع التطبيقات ويبحثون عنها بشكل أكثر من مستخدمي الأندرويد.

هل استخدمت متجري أبل والأندرويد؟ وهل ترى هذه الدراسة حقيقية وأن العثور على تطبيقات مفيدة في متجر أبل أكثر سهولة من متجر جوجل؟ شاركنا رأيك

المصدر | cultofmac

مقالات ذات صلة