نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

تيم كوك يتحدث

تحدث المدير التنفيذي لشركة أبل ” تيم كوك ” في مؤتمر جولدمان ساكس هذا الأسبوع عن الكثير من أخبار شركة أبل حيث ذكر أن أبل دفعت 8 مليار دولار إلى المطورين بزيادة 1.5 مليار دولار عن أكتوبر الماضي، كما صرح بأن أبل سوف تغلق 20 متجر حول العالم… من أجل جعل هذه المتاجر أكبر لاستقبال عملاء أكثر، وذكر أن متاجر أبل تستقبل 10 مليون زائر أسبوعياً في 400 مكان حول العالم، وعند سؤاله عن هل ستقدم أبل هاتف رخيص أم كبير فقام ستيف بمراوغة هذا السؤال والرد أن التنافس يكون في الجودة أو السعر وأبل تسعى دائماً لتقديم أفضل المنتجات ولا تفضل سياسة تقديم عشرات الأجهزة وأنه يرى شاشة الآي فون 5 مثالية، ثم هاجم شاشات OLED الجديدة التي تستخدمها سامسونج في الجالاكسي إس 3  وقال أنها تقدم ألوان مبالغ فيها وأن شاشة الريتنا أفضل منها بكثير، وعند سؤاله عن احتياطي أبل النقدي الذي قارب ال 140 مليار دولار، فذكر أن الشركة تسعى للحصول على أكبر استفادة ممكنة من هذه الأموال ومنها الاستحواذ على شركات كبيرة، ورفض كوك اتهام الشركة أنها فقدت قدرتها على الابتكار والإبداع وقال أن الشركة لديها  أفضل المهندسين والخبراء والأنظمة وغيرها وأضاف أنه لم يكن يوماً بمثل هذا التفائل بالإبتكار في شركة أبل.


هل تقدم أبل ساعة ذكية؟

تصريح تيم كوك الأخير بأنه لم يكن يوماً بمثل هذا التفاؤل بالإبتكار في شركة أبل جاء مع إشاعة منتشره مؤخراً أن أبل بدأت خطوات تصميم ساعة ذكية. وانتشر هذا الخبر في نيويورك تايمز وول ستريت جورنال وبلومبرج، وأشارت الأخيرة أن هناك 100 مصمم يعملون حالياً على هذه الساعة، وبدون التحدث كثيراً عن هذه الإشاعة ومواصفات الساعة المتوقعة، فدعونا نلقى نظرة على فيديو خيالي كيف ستكون هذه الساعة؟


أوباما يتحدث عن عودة مصانع أبل إلى أمريكا:

في الخطاب السنوي “حالة الاتحاد” ذكر الرئيس الأمريكي أوباما أنه بعد أن كانت دولته تعاني من هجرة المصانع وفقدان الوظائف طوال أكثر من 10 سنوات فها هى الشركات الأمريكي الكبرى تعود بمصانعها وأنه تم إضافة أكثر من نصف مليون وظيفة خلال الثلاثة سنوات الأخيرة، وأن عدد من الشركات بدأ يعود بمصانعه وعماله إلى أمريكا مثل شركة كاتربيلر “Caterpillar” التي سوف تعود من اليابان، وفورد ستعود من المكسيك،  أن إنتل سوف تفتح أحدث معامل أبحاثها في أمريكا، وأخيراً شركة أبل التي سوف تبدأ هذا العام في تصنيع أجهزة الماك في أمريكا مرة أخرى. ويذكر أن خلال الأشهر الماضية وصل إلى المستخدمين أجهزة ماك مكتوب عليها “تجميع في الولايات المتحدة” وأضاف المحللون أن أبل سوف تصنع أيضاً الماك ميني في أمريكا وأنها بالفعل معامل أبحاثها ومصانع الرقاقات والشاشات موجودة في أمريكا، فهل سنرى قريباً آي فون صنع في أمريكا أم هو مجرد توسع صغير؟


المزيد من مشاكل iOS 6، وأبل تعترف؟

يبدو أن المشاكل هل عشق أبل المفضل حالياً، فبعد مشكلة البطارية في الآي فون 4S والتي قدمت أبل التحديث 6.1.1 له من أجل حلها، ها هى مايكروسوفت تعلن وجود بعض المشاكل مع النظام الجديد 6.1 وخاصة في “Microsoft Exchange” والتي تمكن المستخدمين من مزامنة البريد والتذكيرات والأسماء والمفكرة وغيرها، وقالت مايكروسوفت أنها تعمل على حل هذه المشكلة سريعاً والتي تسببت في إيقاف الخدمة لدى بعض المستخدمين مما جعل شركات مثل AOL تحذر موظفيها من هذه الأعطال.

وقد اعترفت أبل بهذه المشكلة ووعدت بحلها في تحديث قادم لنظام التشغيل ولم تكشف متى سيصدر هذا التحديث.


غضب مستثمري أبل:

تزامناً مع الإنهيار المتواصل في القيمة السوقية لشركة أبل، فإنها لم الدجاجة التي تبيض ذهباً للمستثمرين وبدأ بعضهم يعرب عن غضبه تجاه سياسات الشركة، فقد قرر المدير التنفيذي لشركة جرين كابتل والتي تمتلك مليون ونصف سهم لشركة أبل ( 700 مليون دولار ) أن يقوم بمقاضاة الشركة لإرغامها على توزيع الأموال المكسدة في البنوك، وأضاف المدير التنفيذي أن أبل تضع الأموال في البنوك ولا تستثمرها مما يعتبر خسارة لهم كمستثمرين لأن أبل تحصل على هامش ربح يتجاوز 50% في أجهزتها لكن وضع الأموال في البنوك لن يحقق عائد 2-3% مما يعتبر خسارة، وقد علق تيم كوك على هذا الأمر أنه استعراض سخيف من جرين كابتل وأنهم حريصون على مصلحة المستثمرين.


هل نفاذ سيرفس برو مجرد خدعة؟

ذكرت مايكروسوفت أن جميع النسخ المعروض من جهازها سيرفس برو قد نفذت بمجرد فتح المتاجر، وأضافت أنها سوف تعمل على توفير المزيد من الأجهزة قريباً، لكن بعض المحللين ذكروا أن هذا الأمر ربما يكون خدعة من مايكروسوفت وأنها طرحت كميات قليلة مما جعلها تنفذ سريعاً، وأن الأمر مجرد خدعة تسويقية فقط، لكن بغض النظر عن كونها خدعة أم حقيقة لكن الصور أظهرت بالفعل إقبال كبير من المشترين على المتاجر. ويذكر أن سعر السيرفس برو النسخة 128 جيجا هو 999 دولار.


مبيعات أجهزة أبل تقارب الويندوز:

كشفت إحصائية جديدة أن مبيعات أبل في الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2012 تمثل 79.1 مليون جهاز منهم 75 مليون جهاز iOS و4.1 مليون جهاز ماك، في حين تم بيع 90 مليون جهاز، أي تمثل مبيعات أجهزة أبل ما يقارب 90% من مبيعات أجهزة الحاسب الشخصي الذي يعمل بالويندوز، وتعتبر هذه النسبة هى الأقرب في تاريخ الشركتين.


أخبار متفرقة:

  • تحدثنا الأسبوع الماضي عن مشاكل أبل في البرازيل وأنها قد تفقد الاسم التجاري لهاتفها هناك، وبالفعل صدر حكم قضائي ضد شركة أبل بأنه ليس من حقها أن يصبح اسم آي فون حصرياً في البرازيل لشركة أبل وليس من حق غيرها استخدامه.
  • ذكر تقرير اخباري لرويترز أن تيم كوك كان يرفض الحرب القضائية ضد سامسونج ويرى أنها غير مفيد، وأن هذه الحرب كانت برغبة مباشرة من ستيف جوبز.

  • أعلنت أحدث التقارير أن 83% من أجهزة أبل في أمريكا الشمالية أصبحت تعمل بنظام iOS 6، ويعتبر هذه النسبة هى الأكبر رغم أن المشاكل الكبيرة التي يواجها النظام منذ اليوم الأول لصدوره.
  • في الوقت الذي ستقدم فيه جوجل سرعة إنترنت 1 جيجا، كشفت شركة AOL عن حصولها على 150 مليون دولار عائدات من خدمة الإتصال بالإنترنت من خلال الفاكس مودم Dialup، وكشف تقرير للشركة الصيف الماضي أن هناك 3 مليون شخص يستخدم الإنترنت من خلال المودم.

هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:  theweek | 9to5mac | 9to5mac | iclarified | vr-zone | appleinsider |  appleinsider 9to5mac |appleinsider  |

مقالات ذات صلة