نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

السعودية تهدد بحجب سكايب والواتس أب

هددت هيئة الاتصالات السعودية بحجب تطبيقات المحادثة مثل فايبر وسكايب وواتس أب وغيرهم في حالة تعذر مراقبتها، وفوضت الهيئة شركات الاتصالات المحلية في السعودية بالتواصل مع الشركات المنتجة لهذه التطبيقات لبحث إمكانية تطبيق الأنظمة الأمنية المحلية على التطبيقات، وأمهلت الهيئة الشركات أسبوعاً واحداً ينتهي غداً  للرد عليها وفي حالة عدم إمكانية فرض رقابة أمنية على التطبيقات السابقة سوف تبحث الهيئة منع التطبيقات السابقة في المملكة وحجبها، ويذكر أن البلاك بيري قد وافق قبل عامين على توفير سيرفرات خاصة به داخل المملكة لتسهيل الرقابة على خدمات البلاك بيري.


أبل تستحوذ على شركة تحديد المواقع داخل المباني

قامت أبل هذا الأسبوع بشراء شركة تحديد المواقع داخل المباني تدعى WiFiSlam، وذكرت تقارير أن عملية الاستحواذ تقدر بـ 20 مليون دولار، وكانت الشركة المشتراه تهتم بتحديد موقع الأشخاص داخل المباني معتمدة على شبكات الواي فاي داخل المبني وكذلك الحساسات التي في الأجهزة مما يسمح للمستخدم برسم خريطة داخلية للمباني، ولم تكشف أبل كيف تنوي أن تستخدم الشركة الجديدة، ويذكر أن جوجل توفر لمستخدميها خدمات تحديد الموقع في الأماكن الهامة مثل المطارات الكبرى . فهل سنشاهد تحسناً مستقبلاً في خرائط أبل؟


أين جوجل ناو؟

تطبيق جوجل ناو “Google Now” هو نظير سيري في الأندرويد، فهو يقوم بنفس الوظائف وربما أكثر، وانتشرت شائعات مؤخراً وحتى فيديو إعلاني عن تطبيق جوجل ناو لأجهزة أبل، لكن لم يظهر التطبيق بعد، وفي لقاء لـ إيريك شميث الرئيس التنفيذي لجوجل، وجهه أحد الصحفيين سؤال له عن التطبيق، فرد عليه قائلاً “يمكنك سؤال أبل فهى تضع قوانين خاصة بها فتقبل بعض التطبيقات وترفض بعض آخر”، ومعنى التصريح أن جوجل أرسلت التطبيق إلى أبل وهو إما في مرحلة الفحص أو رفضته أبل، لكن الأخيرة سرعان ما أصدرت تصريح بأن جوجل لم ترسل أبداً تطبيق جوجل ناو إليها لتفحصه، وهو ما ردت عليه جوجل لاحقاً بأن التطبيق بالفعل لم يتم إرساله إلى أبل، ويبقى السؤال لماذا صرح إيريك شميث بهذا الأمر وهو غير متأكد منه؟ ولماذا تسرب الفيديو التالي:


كل الشركات تعمل على ساعات ذكية

قبل أسابيع كانت الإشاعة الأشهر والأكثر انتشاراً أن أبل سوف تقدم ساعة ذكية هذا العام أو العام المقبل على أقصى تقدير، وانتشر الشائعة في عشرات المواقع الكبرى، والآن يبدو أن العالم كله سيقدم ساعات ذكية، فالبداية كانت من سامسونج حيث ظهرت صور قبل أنها مسربة عن تصميم ساعة ذكية للشركة، تلا هذا الأمر تصريح لأحد مديري الشركة الذي أكد أن شركته تعمل على ساعة ذكية بالفعل، ثم انتقلت الشائعات إلى شركة LG وذكر أنها سوف تقدم ساعة ذكية خاصة بها أيضاً، وأخيراً غريم أبل التقني “جوجل” تناثرت أخبار أنها تعمل بالفعل على تقديم ساعة ذكية وستحتوي على خدمة جوجل ناو “منافس سيري” وغيرها من المزايا، وبقى فقط شركة سوني التي قدمت قبل عامين بالفعل ساعة ذكية فهل ستقدم نسخة جديدة منها؟


أبل سترفض التطبيقات غير الداعمة لآي فون 5:

أرسلت أبل إلى المطوريين أنها غيرت بعض قوانين متجر البرامج، ومن 1 مايو القادم سترفض أي تطبيق يصل إلى الـ UDID الخاص بالمستخدم، كما أن أي تطبيق يرسل سواء تطبيق جديد أو تحديث تطبيق حالي لا يدعم الآي فون 5 فإنها لن تقبله، وعلى المطور دعم الشاشة الجديدة كشرط لقبول تطبيقه في المتجر. ويذكر أن القوانين الجديدة ستطبق على أي تطبيق جديد أو تحديث لتطبيق حالي لكن التطبيقات القديمة ستظل لن تحذف لكن لن تحدث.

* نعلم أنك تسأل عن تحديث تطبيق آي-فون إسلام، سوف يصدر خلال أيام إن شاء الله.


أبل توقف خدمة iForget بسبب ثغرة أمنية؟

أعلنت أبل عن اكتشاف ثغرة أمنية في طريقة استعادة كلمة المرور بحيث تسمح لأي شخص يعرف إيميلك وتاريخ ميلادك بأن يقوم بتغير كلمة المرور الخاصة بك، ولعلاج هذا قامت أبل بإيقاف خدمة استعادة وتغيير كلمة المرور “iForget” فبالضغط عليها ، ولحماية المستخدمين قررت أبل إضافة خدمة الجهاز الموثق الذي ذكرناه سابقاً هذا الأسبوع، وبعد أيام قامت أبل بإعادة الخدمة مرة أخرى وسمحت للمستخدمين بتغيير كلمة المرور من الجهاز. الغريب أن أبل قامت بإيقاف الخدمة من الأجهزة لكنها لم توقفها من الموقع.


مواصفات وصورة جهاز موتورلا إكس تظهر:

رغم شراء جوجل لشركة موتورولا لكنها لم تقم باستخدام هذا الأمر وإنتاج هاتف خاص بهم، وهذا العام يتوقع أن جوجل سوف تكشف في مؤتمرها منتصف مايو القادم عن هاتف من موتورلا تحت اسم “إكس فون”، ونشر الإسبوع الماضي صور أولية للجهاز وكذلك مواصفاته حيث يأتي الجهاز بشاشة 4.7 بوصة بمقاييس 1280*768 بيكسل وشريحة معالج من نوع Snapdragon 800 وبطارية خارقة 4000 ملي أمبيرـ كما سيأتي النظام بنسخة جديدة من الأندرويد يقال أنها ستكون تحديث من 4.2 الحالي لكن قد تفاجئنا جوجل بالأندرويد 5 . وذكر أن الجهاز يأتي بحماية ضد الماء حيث يستطيع الجهاز تحمل 30 دقيقة على عمق متر تحت الماء.


خمس تطبيقات متجر بلاك بيري قادمة من الأندرويد:

أعلنت شركة بلاك بيري رسمياً وصول عدد تطبيقات متجرها للنظام العاشر إلى 100 ألف تطبيق، وأن 20% منهم تطبيقات محولة من الأندرويد، ويذكر أن بلاك بيري تسمح بتحويل التطبيقات المصممة للعمل على أندرويد جيلي بين لتعمل على البلاك بيري 10 وذلك لتستفيد من انتشار الأندرويد الكبير وتطبيقاته وكان هذا القرار صائباً من حيث عدد التطبيقات لكن بالطبع تظل التطبيقات المصممة في الأساس للعمل على البلاك بيري أفضل من المحولة من الأندرويد.


هل أبل قادمة رسمياً إلى الخليج العربي:

يبدو أنه حان وقت وصول شركة أبل بنفسها رسمياً إلى وطننا العربي، فموقع أبل للوظائف يعرض وظائف مقر  العمل هو “أبو ظبي” والوظائف تدور حول المبيعات والتسويق ويعني أن أبل ربما تفتح متجر رسمي في إمارة أبو ظبي قريباً، وها هو إعلان رسمي من وزارة التجارة السعودية عن قيام محامي شركة ابل بتسجيل علامة الشركة التجارية وغير مصرح لأحد باستخدامها، فمن يوم 15 مارس أصبح في إمكان شركة أبل مقاضاة أي جهة أو شخص يقوم باستخدام علامتها التجارية بدون إذن مسبق منها، فهل تزامن الخطوتين معاً زمنياً يعني أن أبل تفكر في فتح فرع بيع مباشر في السعودية والإمارات؟


ياهوو تشتري تطبيق صممه مطور ذو 15 عاماً مقابل 30 مليون دولار:

أعلنت شركة ياهوو الشهيرة عن شراء تطبيق الأخبار Summly الذي صممه مطور إنجليزي يدعى Nick D’Aloisio عندما كان عمره 15 عاماً، والتطبيق اشتهر بتقديم الأخبار بطريقة الخلاصات حيث يعرض لك فقط 400 حرف من المقال وهى أهم جزء منها، وقدرت الصفقة ب 30 مليون دولار تدفع ياهوو منهم 27 مليون دولار نقداً و 3 مليون دولار أسهم في الشركة، وتحصل بذلك على التطبيق وأيضاً خدمات المطور لمدة 18 شهر، والجدير بالذكر أن بمجرد قيام ياهوو بشراء التطبيق قامت بحذفه من المتجر وهذا يدل أنها تريد استخدام آليات عمله في تطوير مشاريع خاصة بالشركة.


سحابة أبل هى الخدمة السحابية المفضلة في أمريكا:

هناك عشرات الخدمات السحابية حول العالم، فيكاد يكون كل شركة كبرى تملك خدمة سحابية خاصة بها، لكن كشف تقرير إحصائي مؤخراً أن خدمة سحابة أبل “iCloud” تستحوذ على 27% من المستخدمين في الولايات المتحدة، وتأتي خدمة الدروب بوكس في المركز الثاني ب 10% وبعدها خدمات سحابية أخرى مثل مايكروسوفت وجوجل وأمازون وغيرها، تعتبر هذه الأرقام غريبة نسبياً نظراً لأن خدمة سحابة أبل تعمل على أجهزتها فقط عكس باقي الخدمات، وأيضاً لا تسمح للمستخدم بتخزين أي ملف يريده كما يحدث مع الشركات الأخرى أيضاً.


أخبار متفرقة:

  • أشارت تقارير إخبارية أن أبل طلبت من مزوديها بقطع أجهزة الآي باد ميني تخفيض الشحنات بنسب تتراوح بين 10 إلى 12 مليون قطعة في الربع الثاني من هذا العام، تخفيض الشحنات يعني أن أبل تحضر للكشف عن الآي باد ميني الجديد لذا تريد تقليل الشحنات من الآي باد الحالي.
  • اعترض أحد أعضاء مجلس النواب الأمريكي على نظارة جوجل الجديدة وطالب بتشريع قانوني يمنع استخدامها أثناء القيادة مثل الهواتف لأنها قد تسبب تشتت للسائق وبالتالي زيادة نسبة حوادث الطرق.

 

  • أعلنت شركة BMW للسيارات أن تطبيقاتها الأربعة الخاصة بالكتب الصوتية وتحديد الموقع وراديو الإنترنت والصوتيات سوف تدمج بشكل كامل مع السيارات القادمة، حيث سيدعم نظام بي إم في السيارات هذه التطبيقات وتتكامل وظائفهم، فهل ستكون هذه خطوة أولى لدمج سيري في سيارات الشركة؟.

  • آلاف الشكاوى مؤخراً من مستخدمي نظام 6.1.3 أنهم يشعرون بانخفاض سريع في البطارية وضعف شبكات الواي فاي، وامتلأ موقع أبل بالشكاوى الخاصة بهذا الأمر والذي أصبح معتاداً مع كل تحديث.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

+Google: إضافة إمكانية التعديل على الصور – تصميم جديد للتطبيق – تحسين إرسال الإشعارات – تحسين خدمة البحث – إمكانية إرسال دعوات لآخرين لتعريف عن مجتمع وتحسينات وإضافات أخرى.

FlipBoard: إضافة زر جديد لتجميع وحفظ المحتويات لمشاهدتها في صفحتك الشخصية – إمكانية إضافة محتوى من المتصفح – إضافة ميزة الإشعارات – تسهيل مشاركة الصفحة الشخصية عبر البريد الإلكتروني أو فيسبوك أو تويتر – تحسين محرك البحث – تحسينات وإضافات أخرى.

readability: إمكانية تصنيف قائمة القراءة – دعم المشاركة تويتر وفيسبوك ليتناسب مع iOS 6 – دعم VoiceOver وإمكانية الوصول مع التطبيق – تحسين المزامنة.

Dolphin Browser: إصلاح مشكلة شبكة 4G – تحسين في سرعة المتصفح – تحسين في آلية عمل الذاكرة.

HootSuite: تحسين ميزة القراءة لاحقاً وخاصة Instapaper – إمكانية استخدام العلامات المرجعية الخاصة بسفاري – تحسينات آخرى.

Snapseed: تحسين آلية وضع إطار مناسب للصورة – تحسين الانهيار ومشكلات آخرى.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، وأعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: apple | alarabiya | cnetcnet | mactrast | allthingsd | twitter | iclarified | macgasm | gadgets | allthingsd | appadvicegsmarena |

مقالات ذات صلة