عشرات الأسئلة تجول في أذهان متابعينا يبحثون عن إجابات لها. وانطلاقاً من حرصنا على التواصل الفعّال مع متابعينا الأعزّاء، ورسالتنا بإضافة قيم وفوائد إلى حياتهم اليوميّة بما ييسّر لهم التعامل مع ما يحيطهم من وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا تخصيص سلسلة منتظمة من المقالات للإجابة على مختلف الأسئلة، هذه السلسلة هى:

أصادف كثيراً مشكلة أن التطبيق لا يمكن تحميله من متجر دولتك… فاضطر إلى تغيير الدولة للتحديث أو شراء تطبيق، كيف أحصل على كل التطبيقات من متجر واحد؟

للأسف لا يوجد طريقة لتحميل كل التطبيقات من كل المتاجر، فالمطور يختار أين يضع تطبيقه سواء في متجر واحد أو كل المتاجر، لكن يمكنك إنشاء حساب أمريكي بالإضافة إلى حسابك الحالي وستجد أن نسبة أكثر من 99% من التطبيقات ستوجد في متجر من الإثنين.

السائل: زاهر الحارثي


عندما صنعت حساب أبل، لم أضع بريد للطوارئ “Rescue Email”، هل يمكنني وضعها الآن في نفس الحساب؟

نعم يمكنك وضع ما تشاء من الإيميلات الاحتياطية وذلك بالذهاب إلى موقع أبل iD عبر هذا الرابط، وبمجرد تسجيل الدخول ستجد الإيميلات المسجلة حالية وفي أسفل الصفحة.

السائل : Mohammad kaiser


كيف أقوم بحذف الجيلبريك؟

قم بعمل ريستور لجهازك من الآي تيونز وسوف يتم حذف الجيلبريك من الجهاز.

السائل: Anas


كيف يمكن تغيير حساب أبل “Apple ID”؟

أحياناً نقوم بإنشاء حساب أبل ببريد العمل وبعد فترة نغير الوظيفة وبالتالي تفقد البريد نفسه، فإذا حدث أي شيء في حسابك لدى أبل فإنها ترسل رسالة بريد إليكتروني لك (على بريد العمل الغير موجود حالياً)، مما يعني أن تفقد حسابك، فإذا أردت تغيير الإيميل المستخدم في شراء التطبيقات فيمكنك هذا بالطريقة المشروحة تفصيلياً في مقال سابق عبر هذا الرابط.

السائل: ناصر


بدي أحذف برنامج “Activator” ويظهر عبارة “Exit Safe Mode” ولا تذهب فما الحل؟

تطبيق Activator من أشهر برامج السيديا، وأحياناً حذف أو تحميل بعض التطبيقات المحملة من السيديا يسبب مشاكل مثل التي حدثت معك بأن دخل الجهاز دورة لا نهائية من وضع الأمان “Safe Mode” وللأسف الحل هو عمل ريستور للجهاز.

* تحديث: دورة لا نهائية من وضع الأمان أي ظهرت عبارة Safe Mood ولا ترحل مهما قمت بعمل ريستارت للهاتف.

السائل: Anas


أريد الترقية من iOS 4.3.3 إلى 6.1.3 فما الطريقة؟

بسبب أن التحديث من الجهاز نفسه OTA صدر مع iOS 5 فلن يمكن التحديث من داخل الهاتف، الحل هو الترقية من الآي تيونز، يمكنك مراجعة مقالنا الخاص بالترقية إلى iOS 6 عبر هذا الرابط، لكنك ستقومين بالترقية بواسطة الآي تيونز فقط وتحميل أحدث نسخة من iOS لجهازك وهى 6.1.3 من هذا الرابط.

السائل: ام مشاري وخالد


كيفية عمل إيقونة اتصال سريع؟ / كيف يمكن عمل حظر لشخص على فايبر؟

إذا كان هناك رقم تتصلين به بكثرة فيمكنك وضعه في المفضلة، ويمكن أيضاً تحميل تطبيقات تضع أيقونة على الشاشة بالضغط عليها يتصل برقم محدد، ومتجر البرامج به عشرات التطبيقات المدفوعة والمجانية الخاصة بهذا الأمر وهذا التطبيق أحدها

هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

أما بالنسبة لسؤالك الثاني الخاص بحجب شخص في فايبر فللأسف هذا الأمر غير موجود حتى الآن

السائل: ميادة


ظهرت لي أيقونة صغيرة جنب أيقونة البلوتوث على شكل قفل داخل سهم ملتف بشكل دائري حول القفل !!! ما معنى هذة الايقونة ؟ كيف ظهرت و ما طريقة إخفائها؟

هذه الأيقونة تعني قفل دوران الشاشة، فأحياناً تتصفح الإنترنت أو الصور فتميل الهاتف قليلاً فتدور التطبيق، ويمكن تفعيلها وغلقها عن طريق تعدد المهام، اضغط مرتين على زر الهوم واسحب إلى اليمين وستجد الأيقونة لتفعيل أو إلغاء الميزة.

السائل: احمد المهداوي


يظهر لي رسالة الخطأ 1009 في الآي تيونز فما هى وكيف يمكن التخلص منها؟

هذه الرسالة تظهر بسبب أن موقعك الحالي في دولة محجوبة، فطبقاً للعقوبات الدولية فترفض أبل بيع التطبيقات للمستخدمين في بعض الدول مثل إيران وسوريا وكوريا الشمالية وغيرهم، لذا يلجأ المستخدمون إلى البروكسي، سبب رسالة الخطأ هو أن البروكسي الذي تستخدمه به خلل ما فرصدت أبل موقعك المحجوب فرفضت أن تتم عملية الشراء، الحل هو تغيير البروكسي المستخدم.

السائل: Jihad/ على / Muthanna


ابحث عن برنامج يتيح لي ارسال رسائل نصيه سابقة التوقيت؟

للأسف لا يوجد تطبيقات تستطيع إرسال رسائل من جهازك، لكن إذا كنت تستخدم الجيلبريك يمكنك تحميل تطبيق Bitesms من السيديا فهو يقوم بهذه الوظيفه.

السائل : عمر صالح


لدي مشكلة مع الإشعارات مثلاً: الأذان أريد ألا يعمل عندما يكون لدي اتصال وكذلك باقي الاشعارات زي الفيبر؟ / لماذا في بعض الأحيان عندما انتهى من مكالمة يصلني عدد كبير من الإشعارات؟

للأسف لا يمكن إيقاف صوت التنبيهات أثناء عمل المكالمات.

سبب عدم وصول بعض الإشعارات أثناء المكالمة هو تتوقف خدمات الانترنت عن طريق الشبكة (الواي فاي تعمل) لذا فأي تطبيق يعتمد في إشعاراته على الإنترنت فلن يعمل أثناء الاتصال وسيصلك بمجرد غلق المكالمة، إلا إذا كنت متصل بالإنترنت واي فاي.

السائل : Basem olimy/ علي


أريد وضع كلمة مرور على الواتس أب / أريد جعل قفل الآي فون مثل الأندرويد “النقطي”/ كيف أجعل الآي فون ينطق اسم المتصل؟

هذه النقاط هى تعديل في النظام وهو ما لا تسمح أبل به حالياً، لا يوجد حل سوى الانتظار حتى تضيف أبل هذه النقاط أو تلجأ إلى السيديا وستحصل على ما تريد من مزايا، لكن تذكر أن السيديا له الكثير من المزايا والمخاطر أيضاً.

السائل: ام ريان /  احمد مرعي/ ابراهيم


سؤال محيرني: شو الفائدة من تقديم برنامج مجاني مثل بعض الألعاب أو برامج الاقتصاد أو الرياضة أو ما شابه، علماً بأنه ما فيه دعايات أو شراء كما هو موجود ببعض الألعاب.

إطلاق تطبيق مجاني له الكثير من العوامل، ربما يكون إعلانات وشراء من داخل التطبيق، وربما يكون من جهة ومؤسسة عملاقة سواء إخبارية أو رياضية يكون تطبيقها هذا هو واجهة الشركة ولابد أن يكون مجاني مثل تطبيق آي-فون إسلام والجزيرة وغيرها، وأحياناً يكون الهدف هو شهرة ودعايه، فمثلاً تتحمل الشركة تكلفة التطبيق أو اللعبة الرائعة وتقدمها مجاناً في المتجر وبالتالي تحقق شهرة كبيرة، وبعد ذلك تقدم الشركة ألعاب أخرى ويضعون عبارة مثل “من المصمم الذي أنتج التطبيق كذا الحاصل على ملايين التحميلات” وبالتالي هذا الأمر يشجع المستخدم على شراءه معتمداً على شهرة الشركة وسابقه تجربة تطبيقاتها، وربما يكون هدف الشركة هو بيع نفسها فلديها فكرة تطبيق رائع وتريد نشره بشكل كبير فيصل إلى أسماع شركات أخرى عملاقة مثل أبل وجوجل وياهوو ومايكروسوفت فتقوم بدفع ملايين للاستحواذ على هذه الشركة، وغيرها من الأسباب.

السائل: عماد الدين


ما هي الطريقة لحذف ملفات التويتر من الايفون دون حذف التطبيق، حيث أن حجم التطبيق 24 ميجا وحجم البيانات 183 ميجا؟

للأسف لا توجد وسيلة لحذف الملفات المؤقتة “الكاش” في التطبيقات، ويفترض أن النظام يقوم تلقائياً بذلك بنفسه كما سبق وأشرنا في مقال سابق، لكن لا يوجد آليه واضحة لطريقة عملها، وربما تضيفها أبل في التحديث القادم.

السائل: باسم الخطيب/ hmoud


عندما أرفع صوت ما، الذي يرتفع “المؤثرات صوتية” ، ما الحل؟

نظام أبل تفصل بين رفع الصوت داخل التطبيقات ورفع صوت النظام نفسه، فإذا كنت داخل تطبيق وضغطت على زر رفع الصوت وشاهدت أمامك مؤشر الصوت يزداد ثم خرجت من التطبيق وجاءك تنبيه أو اتصال فستجد ارتفاع الصوت لهذا الاتصال أو التنبيه مختلف، وإذا ضغطت وأنت خارج التطبيقات على زر الصوت مرة أخرى ستجده في مستوى مختلف عن الآخر الذي تركته عليه داخل التطبيق. أي يوجد صوتين، صوت للجهاز ودرجة صوت للتطبيقات وهذه صورة توضيحية:

إذا أردت إيقاف تغيير صوت التنبيهات ونغمة الرنين مع زر الصوت فاذهب إلى الإعدادات ثم الصوت وقم بإلغاء “تغيير بالأزرار”.

السائل: احمد


ميزة “هوت سبوت” لا تتفعل إلا إذا فعلنا النت من الخط “البطاقة”، فأريد طريقة لتفعيلها عن طريق الواي فاي من أجل عدم تكليفي بفاتورة باهظة؟

ميزة الهوت سبوت “نقطة الاتصال الشخصية” باختصار هى أخذ الإنترنت من الشبكة “3G/4G” وتحويلها إلى إنترنت واي فاي فيمكن للأجهزة من حولك الاتصال بالإنترنت من خلال جهازك، لذا لابد من تفعيل الإنترنت كي يحصل عليه الجهاز ويرسله واي فاي.

أما إذا كنت تقصد أن تحول جهازك إلى “Wi Repeaters” بأن يأخذ واي فاي ويرسل واي فاي آخر، من أجل تقوية شبكة الواي فاي، فهذا غير ممكن من الآي فون حالياً.

السائل: Abdoulkh


أريد شراء آي-فون جديد، لكن المشكلة أن التطبيقات التي في القديم تحتوي على الكثير من البيانات الهامة التي أريد أن احتفظ بها فما الحل؟

يواجهه الكثيرون مشكلة أنهم عندما يشترون جهاز جديد ويحملون عليه التطبيقات من حسابهم (التطبيقات التي تشتريها تصبح ملكك مدى الحياة وتستطيع تحميلها على أي جهاز) وبالتالي يفقد البيانات التي بداخل التطبيق، الحل هو أن تقوم بعمل باك أب للجهاز القديم ثم ريستور على الجديد وبهذا سينقل محتوى التطبيقات إلى جهازك الجديد. وبالطبع ينصح بتفعيل خيار المزامنة إذا كان موجود في التطبيق.

السائل: سليمان الحركان


متى سيدعم آب-عاد الآي باد؟

حالياً جاري تصميم آب-عاد للعمل على الآي باد، وآب-عاد بالفعل يعمل على الآي باد لكنه جاري تصميمه ليدعم الآي باد وأيضاً إضافة عدد جديد من المزايا.

‎App3ad | آب-عاد
المطور
تنزيل

السائل: راكان بن خالد


هل لديك من الاستفسارات ما تبحث له عن إجابة؟ شارك بسؤالك في تعليق، وسنقوم بالإجابة عليه في الأجزاء القادمة من هذه السلسلة إن شاء الله.

من فضلك تأكد قبل أن تسأل أن سؤالك غير موجود في هذا المقال أو الجزء الأول والجزء الثاني والجزء الثالث والجزء الرابع والجزء الخامس أيضاً.

مقالات ذات صلة