نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

حصة الآي باد تنخفض إلى أقل من 40%

رغم نجاح أبل في زيادة مبيعات الآي باد من 11.8 مليون في الربع الأول من عام 2012 لتصبح 19.5 مليون في الربع المماثل في 2013، لكن هذا لم يشفع لها حيث انخفضت حصة الآي باد من 58.1% لتصبح 39.6%، ويواصل بذلك الآي باد صدارة أكبر الشركات المصنعة للتابلت بحصة 19.5 مليون ويليه سامسونج 8.8 مليون، أما في أنظمة التشغيل فتمكن الأندرويد من انتزاع الصدارة بحصة 58.1% ويذكر أن سيرفس مايكروسوفت حصد 1% فقط من السوق العالمي كما يظهر في الصورة التالية:


البنتاجون يدرس الموافقة على أجهزة أبل وجالاكسي

تستخدم وزارة الدفاع الأمريكية أجهزة بلاك بيري كالجهاز الرسمي لها مثل باقي المؤسسات الحكومية الأمريكية، لكن خلال العام الماضي تراجعت عدد من القطاعات الحكومية وقررت استخدام الآي فون بديلاً له، وبقى المستخدم الأهم وهو البنتاجون، وقد كشف تقرير صدر حديثاً أن وزارة الدفاع تدرس السماح لأجهزة سامسونج جالاكسي وكذلك الآي فون والآي باد iOS 6 بأن يتم استخدامهم كأجهزة رسمية في الوزارة، وكذلك الموافقة على نظام بلاك بيري 10 الجديد، وهو الأمر الذي سيخلق تنافساً شديداً بينهم، فالبلاك بيري هو المتعاون الأكبر منذ سنوات، وأبل تقدم أجهزتها بصفتها أجهزة قوية وآمنة، والأندرويد نظام مفتوح مما يمكن الجيش من التعديل عليه كيفما يشاء ووضع برامج أمنية.


1.1 مليار مستخدم نشط على الفيس بوك منهم 750 مليون من الهواتف:

أعلن الفيس بوك أمس بيانات الربع المالي له حيث حقق عائدات 1.45 مليار دولار بإرتفاع قدره 37% عن الربع المماثل، وبلع عدد المستخدمين النشطين يومياً 665 مليون بارتفاع 26% أما عدد النشطين شهرياً فوصل 1.11 مليار مستخدم بزيادة 23%، وذكر أن عدد من يستخدمون الفيس بوك من الهواتف وصل إلى 751 مليون بزيادة 54%. أرقام الفيس بوك جاءت أفضل قليلاً من توقعات المحللين. ويذكر أن 85% من دخل الفيس بوك جاء من الإعلانات على الموقع.


أبل تعرض سندات بقيمة بـ 17 مليار دولار:

كشفت أبل هذا الأسبوع عن صفقة سندات بقيمة 17 مليار دولار وهى تعتبر أكبر صفقة سندات غير بنكية في التاريخ، وكشفت التقارير أن أبل تلقت عروض شراء سندات بقيمة 50 مليار دولار، وقد دفعت هذه الأخبار سهم أبل للارتفاع 7% هذا الأسبوع حيث أعطى إقبال كبار المستثمرين بعروض شراء قوية لسندات أبل دفعة معنوية لهم وإشارة إلى ثقتهم في أنها لا تزال مربحة ولسنوات قادمة وإلا ما خاطروا بـ 50 مليار دولار من أموال المحافظ الاستثمارية التي يديرونها.


المزيد من شائعات أجهزة أبل:

الآي فون هو أكثر جهاز مرتقب سواء من محبي أبل أو خصومها، ولتكتم أبل الشديد كثرت الشائعات والتي كان أحدثها ورقة منسوبة إلى شركة اتصالات يابانية تعلن عن حجز الآي فون من يوم 20 يونيو وهو يعني الكشف عن الجهاز في مؤتمر WWDC، وذكرت أن الهاتف هو 5S وبكاميرا 13 ميجا وبميزة البصمة.

كما ذكرت شائعات أخرى أن أبل سوف تكشف يونيو 2014 عن الآي فون 6 والذي سيأتي مختلفاً في الحجم والتصميم وبعدة ألوان مثل الآي بود تاتش. ويذكر أن المستثمر والملياردير الشهير “دونالد ترامب” ذكر في تصريح له أن على أبل العمل حالاً على شاشات أكبر للآي فون كي لا تفقد حصتها في الأسواق.

وتنتشر شائعات أخرى أن أبل سوف تطلق نسخة مخفضة السعر من الآي باد ميني في مؤتمر WWDC.


هل جالاكسي S4 أكثر عرضة للكسر من الآي فون 5 وS3؟

كشفت دراسة جديدة للأجهزة الثلاث الأكثر شهرة عالمياً أن جالاكسي S4 الجديد (المحمي بزجاج جوريلا 3) أكثر عرضة للكسر من شقيقة السابق وأيضاً منافسة الآي فون 5، حيث أعطت الدراسة التي تظهر في الصورة السابقة الآي فون 5 درجات وهو بذلك الأكثر تحمل و6.5 للجالاكسي S3 و7 درجات للجالاكسي S4، وصنفت الثلاثة أجهزة أنهم “متوسط الخطورة” من ناحية التحمل، ويمكن مشاهدة اختبار سقوط بين الآي فون وS4 في الفيديو التالي:


أبل تصنف الآي فون الأصلي كجهاز “عتيق”

في مذكرة داخلية أرسلتها أبل إلى موظفيها وتم تسريبها للصحف، ظهر أن أبل سوف تصنف -اعتباراً من يوم 11 يونيو القادم- جهاز الآي فون الأصلي كجهاز عتيق، وهذه الكلمة تعني أن الجهاز مر على صدوره فترة أكثر 5 أعوام وأقل 7 أعوام. ويذكر أن الآي فون الأصلي يوم 29 يونيو مر عليه 6 أعوام في الأسواق لذا فقرار تحويله لـ “عتيق” متأخر، إلا إذا كان هذا يعني أن أبل سوف تكشف عن آي فون جديد وخاصة أن اليوم السابق لتنفيذ القرار سيكون مؤتمر WWDC.


تطبيقات المحادثة تهزم الرسائل القصيرة:

كشف تقرير لـ BBC أن تطبيقات المحادثة مثل الواتس أب والآي ماسج هزمت الرسائل القصيرة، حيث تم إرسال 19 مليار رسالة يومياً منها في 2012 مقابل 17.6 مليار رسالة قصيرة، وكشفت الدراسة أن شركات الاتصالات فقدت 23 مليار دولار في 2012 بسبب هذه التطبيقات حيث حققت 115 مليار دولار عائدات بدلاً من 138 مليار دولار التي كانت متوقعة، فهل يأتي اليوم الذي تموت فيه الرسائل القصيرة التقليدية؟ الإجابة هى لا في المدى القصير حيث توقعت الدراسة أن ترتفع عائدات الرسائل 10% خلال الـ 3 أعوام القادمة.


هل جالاكسي تاب 3 قادم لمنافسة الأي باد ميني؟

كشفت سامسونج عن جالاكسي تاب 3 حجم 7 بوصة لمنافسة الآي باد ميني 7.9 بوصة لكن جاءت الجهاز بلاستيك وبمواصفات ضعيفة جداً كالتالي:

  • معالج ثنائي النواة 1.2 جيجا مقابل 1 جيجا ثنائي في الآي باد.
  • سعة تخزينية 8/16 جيجا مقابل 16/32/64 للآي باد (سامسونج يسمح بذاكرة خارجية).
  • كاميرا خلفية 3 ميجا مقابل 5 ميجا في الآي باد ميني.
  • بلوتوث 3 مقابل بلوتوث 4 في الآي باد ميني.
  • بطارية 4000 مللي أمبير مقابل 4325 للآي باد ميني.
  • كثافة ألوان 169ppi مقابل 162ppi للآي باد ميني.
  • وزن 302 جرام مقابل 308 جرام في الآي باد ميني.

هذه المواصفات والتي تعتبر بعضها أقل من الآي باد ميني الذي سيتم تحديثه بمواصفات أعلى قريباً جعل البعض يتوقع أن تقدم سامسونج الجهاز بسعر أقل من 200$.


أخبار متفرقة:

  • أعلن تويتر أن تطبيق TweetDeck سوف يتم إيقاف الدعم له وإزالته من المتاجر بحلول يوم الثلاثاء القادم 7 مايو، ونصحت مستخدميه بالانتقال إلى تطبيق تويتر الرسمي.
  • واصل الآي باد صدارة الأجهزة اللوحية الأكثر إرضاءاً للمستخدمين حيث حصل على اللقب للعام الثالث على التوالي بفارق بسيط عن جهاز أمازون كندل فاير.

  • بعد شكوى المستخدمين من ظهور علامة تحديد الموقع بعد تحديث تطبيق جوجل، أعلنت الشركة أنه للحيلولة دون استهلاك البطارية بخدمة تحديد الموقع بشكل دائم فإنها تقوم بتحديد موقعك عن طريق الأبراج الخليوية المتصل بها ونقاط اتصال الواي فاي المتصل بها، كما أن التطبيق يبقى في حالة ثبات حتى يتم الانتقال لموقع أبعد وتحديث المعلومات الخاصة بهذا الموقع.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

آي-فون اسلام: تحسين أداء التطبيق –  إضافة زر لإلغاء جميع التذكيرات – إصلاح بعض المشاكل.

Google: إضافة Google Now لمعرفة الطقس والحالة المرورية وأخر الأخبار في المجالات المختلفة بالمنطقة المتواجد بها.

Twitter: إمكانية معرفة الترند في مكان تواجدك – إمكانية دعوة أصدقاءك للانضمام للتويتر من داخل التطبيق – إمكانية إعادة مشاهدة الفيديوهات الخاصة بفاين – إمكانية الرد على صاحب التغريدة والشخص الذي قام بعمل ريتويت للتغريدة نفسها – تحسين في عمل التطبيق وإصلاح أخطاء.

Bing for iPad: هذا التحديثات خاصة بنسخة الآي-باد فقط: إمكانية القيام بالبحث عن محتويات المفضلة – عرض للصور اليومية الشهيرة بتصميم جديد – إمكانية البحث عن الفعاليات الإقتصادية المحيطة بك عن طريق الخريطة – إضافة اقتراحات بحث جديدة – تحسين عمل التطبيق على الآي-باد 1 – إمكانية إلغاء زر إغلاق الصفحة.

Vine: إمكانية استخدام الكاميرا الأمامية – إضافة ميزة منشن الأخرين في منشور أو في تعليق – تحسين البحث عن الأشخاص – إصلاح مشاكل وعيوب أخرى.

TweetCaster: تقسيم التغريدة الطويلة لعدة تغريدات مباشرة – إمكانية التعديل على الصورة الخلفية في الملف الشخصي – إمكانية وضع مستخدم أو تغريدة أو قائمة في قائمة المفضلة لتسهيل الوصول إليها – إمكانية فلترة الريتويت التي قمت بها حسب محتواها – تحسين تصميم صفحة الملف الشخصي.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: iclarified | appadvice | prnewswire | iclarified | iclarified | iclarified | bbc | 9to5mac | idownloadblog | iclarified | 

مقالات ذات صلة