نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة، لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 

تصنيع شاشات الآي فون القادم يبدأ في يونيو

كشف تقرير لـ Nikkan أن شركة شارب اليابانية سوف تبدأ الإنتاج الكثيف لشاشات الآي فون التالي خلال شهر يونيو القادم، وأن مصنع  Kameyama الذي يعد أكبر مصنع لشاشات أبل في العالم قد قرر تنظيم وإيقاف الأجازات والعطلات للعاملين من شهر مايو الجاري، ويذكر أن أبل تقوم بشراء الشاشات من ثلاثة مصانع وهم Sharp وLG وJapan Display وهم نفس الشركات التي تزود أبل بشاشات الآي فون 5 الحالي. هذا الخبر يضعف احتمالية طرح الآي فون الشهر القادم لأنه يصعب البدء في تصنيع قطع الجهاز في نفس شهر البيع. لكنه يعني أيضاً أن الكشف عن الجهاز لن يتأخر لنهاية العام.


الآي باد ميني ريتنا نهاية 2013 وبداية 2014

أشار مركز “NPD DisplaySearch” الشهير في مجال تحليل وأبحاث الشاشات أن أبل سوف تطلق في الربع الثالث من العام الحالي نسخة محسنة من الآي باد ميني حيث ستحتوي على شاشة ريتنا وزيادة في البروسيسور فقط دون تعديلات أخرى وسيشبه هذا ما فعلته أبل مع الآي باد الرابع الذي كان مماثل للثالث مع تعديلات بسيطة، وأشار المركز أن في بداية 2014 سوف تقدم أبل آي باد ميني جديد -ثالث- يأتي متطوراً بشاشة ريتنا أيضاً ومعالج أسرع وكاميرا أفضل ومزايا أخرى أي سيحصل على تغير شامل.


أبل تقفز إلى المركز 6 في قائمة فورتيون 500:

أعلنت CNN عن قائمة Fortune 500 والتي تضم أكبر 500 شركة أمريكية من حيث العائدات، وكشفت القائمة عن صدارة متاجر وول مارت القائمة بإجمالي عائدات 469 مليار دولار ثم إكسون موبيل البترولية بقيمة 428 مليار دولار، والمفاجئة تقدم أبل 11 مركز لتصل إلى المرتبة السادسة بإجمالي عائدات 156 مليار دولار. ويذكر أن أبل تحتل صدارة الشركات العالمية من حيث القيمة السوقية بقيمة 435 مليار دولار.


الآي فون منخفض الثمن لن يكون منخفضاً وسيحقق مبيعات ضخمة:

الكثير من المواقع تحلل هل سيكون هناك آي فون منخفض الثمن أم لا؟ لكن مؤسسة “JP Morgan”  قامت بتحليل السوق لتوقع كم سيكون سعر الجهاز وما أفضل سعر تطرحه به أبل لتحقق مبيعات ضخمة؟ وبتحليل مبيعات الأجهزة الذكية من مختلف الفئات السعرية من 75 دولار حتى 700 دولار اكتشف المركز أن النطاق السعري 350-400 دولار هو الأمثل لأن به فجوة في المبيعات، لذا فتوقعت أن أبل إذا طرحت الجهاز في هذا السعر سوف يحقق مبيعات قوية لاستغلاله هذه الفجوة السعرية. لكن طرح الهاتف بسعر 400 دولار يعني أنه لن يكون هاتف منخفض السعر بل متوسط وهو مثل ما قاله تيم كوك أن أبل لا تقدم أجهزة منخفضة الجودة.


احصل على تطبيق Clear To-Do مجاناً

تقدم شركة الراعية لتطبيق Clear الشهير عرضاً لمدة ساعات على تطبيق Clear To-Do يمكنك من الحصول عليه مجاناً وذلك لمن يستخدم حساب أمريكي فقط. للحصول على نسختك قم بزيارة هذا الرابط والذي سيمنحك نسخة مجانيه من التطبيق. تذكر أن العرض لمن لديه حساب في المتجر الأمريكي فقط وهو متوفر لساعات معدودة.


التابلت المصري “إينار” سيتوفر في الأسواق الأسبوع القادم

أشارت عدد من الصحف والمواقع التقنية المصرية أن التابلت “إينار” سوف يكون متوفراً في السوق بحلول يوم الأربعاء 15 مايو وبسعر 1555 جنية (يوازي 220 دولار تقريباً)، التابلت ذو معالج ثنائي النواة 1.6 جيجا وذاكرة عشوائية 1 جيجا وداخلية 8 جيجا ويأتي بنظام تشغيل أندرويد جيلي بين 4.1.1 وهو من إنتاج وزارة الإنتاج الحربي المصرية بالتعاون مع عدة جهات محلية وأجنبية حيث تم شراء المعالج والشاشة والبطارية من الخارج أما باقي القطع والتجميع تم في مصر.


 كامل خواص نظارة جوجل قادمة ستفعل مع iOS قريباً:

نظارة جوجل حالياً يمكن أن تتصل بأي جهاز آي فون سواء بالواي فاي أو البلوتوث، لكن لأن نظام أبل مختلف فلا يستطيع المستخدم الاستفادة من خدمات الملاحة والتوجيه بها وبعض الخواص الأخرى، لكن كشف أحد موظفي جوجل للصحف أن الشركة تعمل حالياً على تطبيق سوف تقوم بإصداره في متجر البرامج سوف يمكن المستخدم من الاستفادة من كافة خواص النظارة على أجهزة أبل عدا المزايا التي تتطلب التحكم في النظام مثل إرسال الرسائل. ويذكر أن سعر نظارة جوجل 1500 دولار.


محكمة ألمانية تمنع أبل من الاستخدام العام لبيانات مستخدميها؟

أصدرت محكمة ألمانية حكماً ضد أبل وطالبها بعدم سؤال المستخدم أن يقوم بالموافقة بشكل عام على استخدام بياناته، وذكرت المحكمة أن القوانين الألمانية تشترط أن يتم تعريف ما هي البيانات وما المجال الذي سوف يتم فيه وما هو السبب؟. كما لغت المحكمة قوانين أبل التي كانت تسمح لها بمد الشركات الأخرى بالبيانات التي تجمعها من مستخدميها من أجل استخدامها في الدعايا. ويذكر أن أبل تمتلك حق استئناف الحكم الصادر.


سامسونج توضح سبب انخفاض مساحة S4 المتاحة

نشرت سامسونج توضيح لمستخدميها الذين حصلوا على جالاكسي S4 سعة 16 جيجا وفوجئوا أن المساحة المسموح لهم باستخدامها هى 8 جيجا فقط، وقالت أن السبب هو التطبيقات والمزايا التي يضمها الهاتف الجديد وأنها تأخذ مساحة 6.85 جيجا، وذكرت سامسونج أن المستخدم يمكنه إضافة ذاكرة خارجية حتى 64 جيجا إن أراد ذلك. وتعتبر السعة المستغلة في S4 من أكبر السعات المستخدمة في الهواتف. ويذكر أن الآي فون سعة 16 جيجا يسمح للمستخدم باستغلال 13.5 جيجا لكن بدون إضافة ذاكرة خارجية.


سوريا تقطع الإنترنت:

كما فعلتها سابقاً، قامت الحكومة السورية بقطع خدمات الإنترنت بالكامل وكذلك الاتصالات الدولية عن مواطنيها مساء الثلاثاء الماضي، حيث رصدت جوجل توقف الوصول إلى مواقعها والمواقع التابعة لها من داخل سوريا، وكشفت مواقع وشركات متخصصة في مراقبة الإنترنت وتحليل بياناته أن سوريا اختفت تماماً من على الإنترنت. وليست هذه هى المرة الأولى التي تقدم فيها الحكومة السورية على هذا الأمر والذي حدث سابقاً في نوفمبر من العام الماضي.

تحديث: ذكرت عدة صحف أن خدمات الإنترنت بدأت في العودة التدريجية خلال الساعات الماضية.


أدوبي تنتقل إلى السحابة؟

أعلنت شركة أدوبي أنها سوف توقف دعم باقات CS6 الحالي وتنتقل إلى دعم السحابة تحت مسمى CC حيث سيتمكن المستخدم من شراء عضوية في موقع أدوبي مقابل 50 دولار شهرياً وسيتمكن من خلالها من التصميم والمزامنة والتسجيل على موقع الشركة مباشرة وأيضاً سيحصل على مساحة تخزينية على سيرفرات الشركة ليحفظ عمله ويمكنه الوصول إليه من كل مكان.وأوضحت الشركة أنه سيتم تحديث تطبيقات Illustrator, InDesign, New Kuler, Adobe Ideas لتتفاعل مع الأدوات الجديدة التي كشفت عنها أدوبي وأيضاً لدعم السحابة.


أخبار متفرقة:

  • كشفت شركة intell على معالجات جديدة من طراز Silvermont والتي قالت عنها الشركة أنها أسرع 3 مرات وأقل استهلاك للطاقة من معالجات ARM المستخدمة حالياً في الغالبية العظمى من الهواتف.
  • أعلنت مايكروسوفت عن وصول عدد مستخدمي خدمتها السحابية SkyDrive إلى 250 مليون مستخدم منهم 50 مليون في الـ 7 أسابيع الماضي (صدور ويندوز 8) وأن هناك أكثر من مليار ملف أوفيس تم رفعهم إلى الموقع.

  • اتفقت جوجل مع عدد من القنوات التليفزيونية والبرامج على تقديم بث على اليوتيوب ويمكن للمشاهد الاشتراك مقابل مبلغ 1.99$ شهرياً لمشاهدة هذه القنوات.
  • كشفت مايكروسوفت أن النسخة القادمة من الويندوز “Blue” سوف يتم تقديم النسخة الاستعراضية منها الشهر القادم لتعريف المستخدم بها واستعراض المزايا.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع الماضي تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Viber: حصل تطبيق فايبر على تحديث هام لدعم الويندوز والماك، وإمكانية نقل المكالمات بين الهاتف والحاسب بضغطة واحدة، توفير محادثات مرئية، تحميل سريع للصور، دعم 8 لغات جديدة، إشعارات داخل التطبيق بوصول رسالة وغيرها من المزايا الهامة.

DropBox: تم تحديث التطبيق لدعم مشاهدة كل الصور في التطبيق.

Feedly: تحسين سرعة وأداء التطبيق ودعم أفضل للمجلات “الكوميك” وإصلاح مشاكل.

Gmail: روابط اليوتيوب وخرائط جوجل وكروم تفتح مباشرة  في التطبيقات الخاصة بها ولا تفتح في تطبيقات النظام الافتراضية، إمكانية تسجيل خروج من تطبيق واحد بدلاً من الخروج من كل التطبيقات.

FaceBook Messanger: حصل تطبيق فيس بوك ماسنجر على تحديث هام لدعم الإستيكر الخاص “الأشكال الجديدة” لإضفاء المزيد من البهجة في التطبيق، إمكانية حذف المحادثات عبر السحب، إصلاح مشاكل أخرى.

FaceBook Pages: إعادة تصميم التطبيق ليصبح أسرع وأسهل وتصفح أفضل للتايم لاين وإمكانية إرسال الإيموجي والإستيكر


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأفضلها وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر: cnn | 9to5mac | 9to5mac | gizmodo | msn | 9to5mac | windows | geeky-gadgets | theverge | appleinsider | iclarified | iclarified |

مقالات ذات صلة