نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


سيرفر أبل للمطورين يتوقف عن العمل

بداية الاسبوع الماضي الماضي وبشكل مفاجئ توقف سيرفر أبل للمطورين عن العمل، وخمن الكثيرون أن السبب هو قيام الهاكرز باختراق السيرفر، بعدها أرسلت أبل رسالة توضيحية للمطورين جاء فيها أن السبب هو قيام أحد “المتطفلين” بمحاولة الوصول إلى بيانات المطورين الخاصة لديها وأنها قامت بإيقاف السيرفر لعلاج الثغرة. لاحقاً أشارت العديد من المواقع التقنية أن من قام بذلك هو باحث أمني تركي يدعى إبراهيم باليك وهو من اكتشف الثغرة والموجودة تحديداً في iAds وهذه تمكن المخترق من خلالها معرفة تفاصيل عن أي مطور، وللتأكد قام إبراهيم بتجربة هذه الثغرة وبالفعل حصل على معلومات وبالتالي قام بإرسال هذه الثغرة إلى أبل والتي قامت بعدها بإيقاف السيرفر. ويبدو أن الثغرة كبيرة بالفعل فحتى الآن لم يعود السيرفر للعمل مرة أخرى وربما يكون هذا السبب عدم صدور البيتا 4 لنظام iOS 7. ويذكر أن أبل لم تعلق على ما ذكره “إبراهيم” للصحف سواء بالنفي أو بالتأكيد.


سامسونج تكشف عن ثماني النواه جديد:

 أعلنت سامسونج  اليوم وبشكل رسمي عن نسخه جديدة من معالجها Exynos 5 Octa برقم 5420 وتأتي مكونة من معالج ثماني النواه معمارية ARM Cortex-A15  بسرعة 1.8 جيجا مع معالج Cortex-A7 بسرعة 1.3 جيجا مع الاعتماد على تقنية ARM big.LITTLE. وأوضحت سامسونج بأن هذا المعالج مقارنة بالنسخه الماضية أقوى بنسبة 20% وأسرع مرتين من ناحية التعامل مع رسومات ثلاثية الأبعاد، وكذلك يأتي بنموذجين من الذاكره العشوائيه LPDDR3 بسرعة 933 ميجاهرتز وهذا يكفي للتعامل مع بثّ الفيديوهات بدقة HD من خلال تقنية الوايرلس. ويدعم هذا المعالج شبكات 4G LTE وسوف تكون حرارة الجهاز الذي يعمل به مستقرة وأيضاً ذو بطارية أطول عمراً، ولم تكشف سامسونج عن الأجهزه التي ستحصل على المعالج الجديد ولكن هناك إشاعات تقول أنه سيأتي مع جهاز جالاكسي نوت 3.

كاتب الفقرة السابقة : هادي الهلال


أبل تسجل براءة اختراع للمشاركة باللمس المطول

قامت أبل بتسجيل براءة اختراع برقم 8,494,123 وهى عن “اللمس المطول لمشاركة المحتوى”. وشرحت أبل هذه البراءة أنه يمكن مشاركة للصور أو الموسيقى أو الفيديو أو الموقع والمواعيد وغيرها وذلك بواسطة  اللمس المطول. براءة الاختراع هذه تشبه إلى حد كبير طريقة المشاركة الموجودة في بعض أجهزة أندرويد والتي تظهر لك خواص بالضغط المطول على الصورة، لكن أبل تستعرضها أنها ستكون ضغط مطول على أي شيء سواء صورة أو اسم أو فيديو أو موعد أو أي شيء. ولا نعلم هل ستستخدم أبل براءة الاختراع هذه قريباً أم مجرد تسجيل ولا يتم استخدامها.


فيس بوك يعلن عن نتائج أعماله

أعلن فيس بوك اليوم عن نتائج الربع المالي الثاني وكانت كالتالي:

  • العائدات 1.81 مليار دولار تأتي غالبها من الإعلانات بنسبة 88%، ويظهر هذا الرقم ارتفاعاً 53% عن الربع المماثل من العام الماضي.
  • وصلت الأرباح إلى 333 مليون دولار مقابل 219 مليون في الربع السابق و 157 مليون دولار في الربع المماثل في العام الماضي.
  • عدد مستخدمي الفيس بوك بشكل يومي وصل إلى 699 مليون مستخدم بارتفاع 27% عن العام الماضي أما المستخدمين شهرياً فيصل إلى 1.16 مليار.
  • يبلغ عدد من يستخدمون الفيس بوك يومياً من الهاتف 469 مليون شخص وشهرياً وصل إلى 819 مليون.

مقارنة تصميم الآي فون منخفض التكلفة مع أشقاءه

طبقاً للشائعات فإن أبل حالياً في المراحل النهائية من إطلاق الآي فون الرخيص الثمن والذي يتوقع أن يكون بلاستيكي، وقبل أسابيع ظهرت نسخة مسربة من الغلاف الخارجي للجهاز والتي جاءت بلاستيكية، وكان الآي فون سابقاً في 3G/3GS يأتي بغطاء بلاستيكي، لذا قام بعض المتخصصين بعمل مقارنة بين الآي فون الرخيص المتوقع والأجهزة الحالية من ناحية الشكل الخارجي ويمكن مشاهدته في الفيديو التالي:


مؤسس سيديا يصلح ثغرة خطيرة في الأندرويد

قبل شهرين ذكرنا أن جاي فريمان مؤسس السيديا قرر التوسع ودخول عالم الأندرويد، وهذا الأسبوع أعلن أنه تمكن من إصلاح ثغرة قديمة وخطيرة في أجهزة الأندرويد والعاملة بنظام 1.6 وما أحدث منه أي تقريباً 99% من أجهزة الأندرويد، وتسمى هذه الثغرة “Master Key” وقال فريمان أن عدد الأجهزة المعرضه لهذه الثغرة يبلغ 900 مليون جهاز وأنها تمكن المخترق من الوصول إلى أي بيانات يريدها في أجهزة الأندرويد بدون أن يشعر المستخدم ويمكنه أيضاً سرقة البيانات. وقام جاي فريمان بنشر طريقة علاج الثغرة وإصلاحها على صفحته الخاصة سواء للمستخدم الخبير الذي يريد حماية جهازه أو للشركات مثل جوجل وسامسونج وسوني وغيرهم ليصلحوا النظام والثغرة التي تبلغ من العمر 4 أعوام.


أبل تستحوذ على شركات خرائط

في محاولة من أبل لتحسين الخرائط، قامت أبل هذا الأسبوع بشراء شركة Locationary المتخصصة في الخرائط المتخصصة في تقديم بيانات محلية وخرائط اعتماداً على المستخدمين، كما ذكرت صحف أخرى أن أبل اشترت موقع HopStop والذي يوفر خدمة الملاحة من الإنترنت والإبلاغ عن الأعطال ومعرفة محطات القطارات والأتوبيسات من حولك وغيرها. وتسعى أبل لتقديم تحسن واضح في خدمة الخرائط عند الكشف عن النسخة النهائية من iOS 7 في سبتمبر المقبل.


جوجل تكشف عن نيكسس 7 الثاني وأندرويد 4.3

كشفت جوجل بالأمس في مؤتمرها عن نظام أندرويد 4.3 وأيضاً عن نيكسس 7 الجيل الثاني والذي جاء بشاشة 1080p بكثافة ألوان 323ppi وهذا يجعلها الشاشة الأعلى في التابلت، كما يأتي بكاميرا 5 ميجا وذاكرة داخلية 16/32 جيجا بدون خيار تركيب خارجية كعادة أجهزة جوجل وذاكرة 2 جيجا. بطارية تكفي 9 ساعات بسعة 3950mAH ومعالج رباعي النواة 1.5 جيجا. ويأتي بسعر 229$ لنسخة واي فاي سعة 16 جيجا ويعتبر هذا السعر رائع حيث أنه أرخص من الآي باد ميني ب 100 دولار أما نسخة 32 جيجا فتأتي بسعر 269$. وسوف يكون متوفراً للبيع في 30 من الشهر الجاري.


الجيش السوري يخترق تانجو وفايبر

واصل الجيش السوري الإلكتروني التابع للنظام هجماته على المواقع وسيرفرات الشركات وكانوا الاسبوع الماضي قد هاجموا موقع True Caller والذي يضم ملايين الأرقام، وبعد أيام تمكنوا من اختراق سيرفرات تطبيق المحادثة الشهير “تانجو” وأصبح في حوزتهم بيانات مستخدمين تقدر ب 1.5 تيرا بايت -التيرا هى ألف جيجا- وما لبثوا إلى أن تحولوا إلى الضحية التالية وهو تطبيق الاتصال الأشهر عالمياً “فايبر”. وذكرت التقارير أن البيانات التي استحوذوا عليها من فايبر ليست خطيرة وأنها مجرد مجموعة أرقام تعريف للأجهزة وأرقام هواتف لبعض المستخدمين. لذا ينصح إن كنت من مستخدمي هذه التطبيقات توخي الحذر وعدم إرسال بيانات هامة خلالهم.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

WhatsApp: إصلاح مشكلة الإنهيار في البداية عند فتح التطبيق.

Nike+ Running: إضافة ميزة الأصدقاء للتطبيق لتتمكن من تحديهم في الجري حيث ممكن دعوتهم لتحدي وتحدث معهم في مجموعات محادثة.

Angry Birds Rio: إضافة مراحل جديدة بمناسبة الصيف.

Apple Store: تحسين البحث عن المنتجات – تحسين عمل التطبيق.

Adobe Photoshop Touch: إضافة تأثير التموج – تحسين محرك المزامنة – إصلاح أخطاء.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  tuaw | itproportal | macrumors | gsmarena | imore |

idownloadblog | 9to5mac | iclarified | themobileindian | blogspot | 9to5mac

مقالات ذات صلة