نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 


6 أعوام على الآي فون

يوم السبت الماضي 29 يونيو احتفلت أبل بمرور 6 أعوام على صدور الآي فون لأول مرة في 29 يونيو 2007. الآي فون هو الجهاز الذي أصبح -رغم اختلاف البعض حوله- الهاتف الذكي الأكثر مبيعاً في التاريخ ويمثل حالياً نصف دخل أبل، ففي الربع السابق حققت الشركة منه 22.96 مليار دولار من مبيعات الآي فون ليتفوق بمفرده على شركات عملاقة مثل مايكروسوفت التي حققت 20.49 مليار دولار وكوكاكولا 11.04 مليار ووالت ديزني 10.55 مليار دولار، فهل تستطيع أبل مواصلة النجاح مع الآي فون القادم بعد أشهر معدودة؟

ويذكر أن هذا الأسبوع أيضاً مر 5 سنوات على متجر البرامج


أبل لم تعد الشركة الأكثر احتراماً في العالم:

أعلنت مؤسسة بارون -التي تصدر سنوياً تصنيف الشركات الأكثر احتراماً في العالم- تقريرها لعام 2013 والذي جاء فيه مفاجئة وهى فقدان أبل للمركز الأول عالمياً والتي تربعت عليه للثلاث سنوات الماضية، وتراجع أبل لم يأتي إلى المركز الثاني بل الثالث، وحصلت ديزني على المركز الثاني، والمفاجئة هى تقدم جوجل من المركز الـ 16 في العام الماضي لتصبح الـ 4 هذا العام، ويذكر أن شركة سامسونج جاءت في المركز الـ 18 -كانت 36 العام الماضي- ومايكروسوفت في المركز 61. أما الشركة التي حصلت على المركز الأول هى شركة “بيركشير هاثاواي” والتي كانت في المركز 15 العام الماضي. ويمكنك مشاهدة قائمة الـ 100 شركة من خلال هذا الرابط.


بلاك بيري تعلن عن نتائج أعمالها

كشفت بلاك بيري عن نتائج ربعها المالي الأول والذي انتهى 1 يونيو وأظهر مواصلة تحقيق الشركة لخسائر لكن يلاحظ أن نسبة الخسائر انخفضت بنسبة تفوق 80% عن العام الماضي وأظهر التالي:

  • انخفاض عدد مستخدمي بلاك بيري ومشتركي خدماتها بمقدار 4 مليون شخص.
  • حققت الشركة عائدات 3.1 مليار دولار بزيادة 15% عن الربع السابق.
  • تم بيع 6.8 مليون جهاز بلاك بيري منهم 2.7 مليون جهاز بالنظام العاشر.
  • خسائر الشركة 84 مليون دولار مقابل 518 مليون دولار في الربع المماثل من العام السابق.

أبل تتوسع في تسجيل آي واتش

لم يعد هناك مجالاً للشك هل ستطلق أبل ساعة ذكية أم لا، فبعد أن قامت أبل بتسجيل اسم آي ووتش في روسيا واليابان فها هى تقدم طلب أن يكون اسم آي ووتش اسماً مسجلاً لها في كولومبيا والمكسيك وتايوان وتركيا. وهذا يعني أن بالفعل هناك ساعة قادمة وأبل لا تريد أن يحدث مشاكل في العلامة التجارية كما حدث مع الآي فون والآي باد من نزاعات قضائية في الصين والمكسيك والبرازيل.


جيلبريك iOS 7

خبر جيد لمحبي الجيلبريك، تم بالفعل عمل جيلبريك لنظام iOS7. الهاكرز Ryan Petrich الذي يقدم عدة أدوات في السيديا أشهرها Activator قام بنشر صورة على حسابه تشير إلى أنه تمكن بالفعل من تحميل تطبيقه Activator على نظام iOS 7 ليقطع الشكوك هل يمكن عمل جيلبريك للنظام القادم أم لا.

في سياق آخر كشف الهاكرز P0sixninja أنه سيقدم ما أطلق عليه “جيلبريك مفتوح المصدر” والذي سيكون مستودع “Repository” يمكن للهاكرز حول العالم المشاركة فيه، فبدلاً من يقوم كل هاكرز في العالم بابتكار أدواته الخاصه لعمل جيلبريك، سوف يتمكنوا من مشاركة الأدوات من خلال “الجيلبريك المفتوح المصدر” وبالتالي يتشاركوا جميعاً لتسهيل الجيلبريك.


نوكيا تشتري سيمنز

تمتلك نوكيا حتى الآن حصة 50% في شركة نوكيا-سيمنز، لكن منذ الاندماج بين الشركتين في ألمانيا في 2007 وحتى اليوم وهذه الشركة تحقق خسائر كل عام وحتى العام الماضي، ومؤخراً بدأت الشركة تتدارك ذلك وتحقق أرباح، ويبدو أن هذه الأرباح كانت مغرية لشركة نوكيا مما جعلها تقرر إنفاق 2.21  مليار دولار لشراء سيمنز بالكامل. وبالطبع سيكون تمويل الصفقة عن طريق قرض قصير نظراً لعدم وجود السيولة الكافية لدى نوكيا. فهل ستحقق نوكيا هدفها وتعود للأرباح بعد شراء سيمنز ؟.


مدارس ستيف جوبز تفتح الشهر القادم

في مارس الماضي قرر أحد أصحاب المدارس في هولندا إنشاء سلسلة مدارس أطلق عليها مدارس ستيف جوبز، هذه المدارس يكون التعليم فيها بواسطة الآي باد وبدون حمل كتب أو أوراق، فقط آي باد. وهذا الأسبوع تم الإعلان رسمياً أنه سيتم افتتاح 11 مدرسة من هذه السلسلة وستستقبل الأطفال من سن 4 إلى 12 سنة وتستوعب حتى 1000 طفل. تمكن ستيف جوبز حقاً من تغيير التقنية فهل سيتكرر هذا مع التعليم وتنجح تجربة التعليم بواسطة الآي باد فقط؟


شائعة: الآي فون الرخيص قادم في الخريف

مرة أخرى تعود أخبار الآي فون منخفض التكلفة إلى الصعود وبقوة، حيث أشارت تقارير اخبارية أن شركة فوكس كون بدأت بالفعل في تصنيع نسخ الآي فون الرخيص وسوف تقوم بشحنها لأبل خلال الخريف من هذا العام، هذه الأخبار قادمة هذه المر من موقع صيني ذكر أن مصادره هى شخصيات مقربة من إدارة فوكس كون. الشائعات تقول أن أبل إذا كشفت عن الآي فون الرخيص فسوف يحل محل الهاتف الاقدم، فمثلاً حالياً تبيع أبل الآي فون 5 والآي فون 4S و الآي فون 4 وإذا كشفت أبل عن الهاتف الرخيص سوف يكون بديلاً عن ال 4S الحالي.


100 ألف تطبيق ويندوز 8، وإطلاق سيرفس 256 جيجا

كشفت مايكروسوفت في تغريده لها على موقع تويتر أن عدد التطبيقات في متجر ويندوز 8 وصل إلى رقم 100 ألف تطبيق، وهو رقم مقبول لأن الويندوز 8 تم إصداره نهاية 2012 أي لم يمر عليه عام بعد، ويذكر أن المتاجر المنافسة هى بلاك بيري أكثر من 120 ألف تطبيق، وأبل وأندرويد تجاوزتا الـ 800 ألف تطبيق.

وفي سياق آخر كشفت مايكروسوفت عن نسخة جديدة من تابلت سيرفس سعة 256 جيجا ليصبح أول تابلت يصل إلى هذه السعة التخزينية، ويبلغ سعر الجهاز 1199 دولار، ويذكر أن سيرفس يسمح بإضافة كارت ذاكرة خارجي حتى 64 جيجا.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

صدر خلال الأسبوع تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

القبلة في الواقع الإفتراضي: دعم الآي-فون 5 – تصحيح البث المباشر للكعبة.

إلى صلاتي: تحسين عمل التطبيق – إمكانية ترتيب وتنظيم المواقع – إصلاح أخطاء التحرير اليدوي لمواقيت الصلاة – إمكانية تشغيل التطبيق على أخر نسخة من النظام – إمكانية إضافة صورة أثناء مشاركة الصلاة – إمكانية معرفة الوقت المتبقي للصلاة لأكثر من يوم – إمكانية تشغل الأذان كاملاً أثناء فتح التطبيق – إصلاح مشاكل أخرى.

Flipboard: إمكانية المشاركة على تويتر وفيسبوك أثناء المشاركة على المجلة – تحسين التطبيق وإصلاح اخطاء.

Skype: (نسخة الآي-فون والآي-باد) إمكانية إرسال رسائل فيديو مجاناً بعدد غير محدود – تحسين مكالمات الفيديو والصوتية –  تحسين مشاركة الصور – تحسين تسجيل رسائل الفيديو – تحسينات أخرى وإصلاح أخطاء أخرى.

Feedly: إمكانية التحول لقارىء فيدلي بضغطة واحدة – إصلاح دعم التطبيق لتويتر – إصلاح ترتيب التصنيفات – تحسين التنقل بين الأقسام.

LinkedIn: تحسين محرك البحث – تحسين البحث عن اشخاص جديد – إضافة إمكانية البحث عن عمل – تسريع البحث بشكل عام – إصلاح مشاكل التطبيق على الآي-باد.

Vine: إمكانية إضافة مقاطعك لـ15 قناة جديدة ومتنوعة – إمكانية اكتشاف أشخاص جدد من قسم الاكتشاف – إمكانية إعادة نشر مقطع فيديو لشخص اخر “Revining” – إضافة أدوات جديدة أثناء التقاط الفيديو – إمكانية عمل حسابك حسب خاص – تحسين عمل التطبيق بشكل كبير وإصلاح أخطاء كثيرة.

Yahoo Weather: إضافة خرائط حرارية للطقس (لبعض الدول فقط) – زيادة عدد الساعات التي يظهر فيها الطقس لـ 24 ساعة – زيادة عدد الأيام التي يظهر فيها الطقس لـ 10 أيام – تحسين شكل الأيقونة – إصلاح أخطاء أخرى.

Microsoft OneNote: تحسين تصفح الملفات والتنقل بينها – تحسين تنقل الملفات بين الأجهزة المختلفة في نفس الحساب – إمكانية تعديل التبيوبات – تحديث بشكل مباشر على حسابك في سكاي درايف وشيربوينت – دعم الآي-فون 5 – تحسين تنسيق النصوص والحبر التوضيحي.

Any Video: تسريع المشاركة – إضافة وي شات، ياهو ماسنجر، كيك، فوكسر للمشاركة.

iMuscle: تحسين الصور ثلاثية الأبعاد – تحسين الواجهة – إضافة عضلات داخلية جديدة – إضافة حركات جديدة للعضلات – تحسين البحث – إضافة مؤقت بين الحركات – إمكانية إرسال بعض الحركات للأشخاص الذين يملكون نفس التطبيق – مزامنة الآي-كلاود مع إمكانية تصفح التطبيق على مختلف الأجهزة بنفس الحساب – إضافة معلومات تفصيلة كل شخص على حدة – متابعة تفاصيل التمرينات – إضافة تمرينات جديدة.


هذه ليست كل الأخبار، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

  n4bb | mashable | barrons | phonearena | gsmarena |

bgr | cultofmac | theverge | iclarified | cnet | 9to5mac

مقالات ذات صلة