عندما قامت أبل بالإعلان عن iOS 7 لم يتوقع أحد أن يواجه هذا النظام الجديد الذي لا يزال في مرحلة البيتا هذا الكم من المشاكل والتحديات التي فرضت على البعض اعتبار صيف 2013 واحداً من أسوء الأعوام بالنسبه للنظام. iOS تم انتقاده منذ اللحظة الأولى بسبب امتلائه بالعديد من الأخطاء البرمجية رغم أن ذلك هذا هو المتوقع من إصدارات البيتا، ثم فاجئت أبل الجميع وقامت بغلق بعض الأجهزه الغير مصرح لها تثبيت iOS 7 بدون أي تحذير مسبق. وهذا يجعلنا نعيش صيفاً نشطاً مع أبل.

نظام iOS 7 يعتبر ضحية لتوقعات هائلة وفي نفس الوقت القليل من سوء الإداره، فعندما تكون أعين الجميع علي شركة واحدة و منتج واحد فكل كبيرة وصغيرة يتم تضخيمها بشكل غير عادي. ولكن هذا لا يعني ان أبل لم تقم ببعض الاخطاء التي أثرت بشكل سلبي علي العديد من المستخدمين أولهم المطورين وآخرهم المستخدم العادي.


المطورون

أكثر من تضرر في هذا التحديث هم المطورون، وللأسف أحياناً ينسي البعض أن نظام iOS يعتمد بشكل أساسي علي متجر البرامج وما يحتويه من أدوات تجعل أجهزتنا تستحق ثمنها، لكن أبل لم تضع ذلك في اعتبارها عندما قامت بضخ 1500 حزمة جديدة للتطوير عبر تحديث الـ SDK الخاص بـ iOS7 والذي يعتبره العديد من المطورين عدداً كبيراً للغايه، وهو الأمر الذي يعد جيد لكن تحديث كبير كهذا أدي لدى البعض أنه وجد تطبيقاته لا تعمل بشكل جيد مع النظام السابع، توقفت بعض البرامج عن العمل ومنها تطبيقات عملاقة مثل Skype، وطالبت المطورين بإنهاء تحديث برامجهم خلال فترة صغيرة حتي تكون صالحة للعمل علي iOS 7 وقت اطلاقه، وحتى تصميم الأيقونات عليهم تحديثه.

ما زاد الطين بلة ان بوابة المطورين الخاصه بأبل تم العثور بها علي ثغرات أمنية تسمح بالحصول علي بيانات المطورين مما أرغم أبل على غلقها لأكثر من أسبوع مما منع المطورين من الحصول على كل ما يحتاجونه للقيام بعملهم لأن هذه البوابة هي المكان الوحيد للتناقش بين المطورين والحصول علي كل ما تقدمه أبل من شروحات و تحميلات للمزايا الجديده. عندما تقوم شركه بعمل تحديث كامل لنظام يعمل علي العديد من الأجهزة وإصدار 1500 تعديل وميزة جديدة لحزمة التطوير آخر شيئ تريده هو أن لا يعمل موقع المطورين الخاص بها مما يتسبب في تعطيل أغلب المطورين في وقت حرج لا يتحمل أي تعطيل.


المستخدم

مؤخراً قام بعض المستخدمين لـ iOS 7 Beta بالإبلاغ بأن أجهزتهم انطفأت وتم إلغاء تفعيلها ولم يستطيعوا إعادة تشغيلها مرة أخرى -ربما كنت أنت أحد هولاء الضحايا- مما أدى إلى حالة من الفزع أستطيع تفهمها. يرجع ذلك إلى أن بعض المستخدمين الذين ليست لهم علاقه بتطوير البرامج قاموا بتثبيت iOS 7 في نسخته البيتا بشكل غير قانوني لإشباع فضولهم وتجربة هذا النظام الجديد.

بعض الأرقام تظهر أن %7 من مستخدمي نظام الـ iOS كانوا iOS 7 مما يعني أن العديد من غير المطورين قاموا بتثبيته علما بأن هذه النسبه تكون عادة %1. هذا الضغط الكبير علي سيرفرات أبل المخصصه فقط من المطورين وغير المطورين أدى إلى قيام أبل بإلغاء عملية التفعيل لبعض الهواتف مما أدى لإيقاف العديد من الأجهزة بشكل مفاجئ.


في النهاية

صيف iOS 7 للعام 2013 قارب علي الانتهاء وسوف تقوم أبل في العاشر من سبتمبر بعرض أجهزة جديدة سوف تحتوي على النسخه الأخيرة من نظامها وبالتالي يرجح الجميع أن iOS 7 بإصداره الأخير سوف يكون متوفراً في يوم 18 من الشهر الجاري.

واجهت أبل العديد من العقبات لإخراج iOS7 الي النور في الوقت المناسب لإستخدامه مع أجهزتها الجديدة والجميع ينتظر لرؤية هذا النظام الجديد، فهل يستحق كل هذا العناء أم لا ؟

مقالات ذات صلة