بعد انتشار الإشاعات والخدع والكذب في المنتديات وعبر البريد والشبكات الإجتماعية، أصبح واجب علينا في آي-فون إسلام أن نقف وقفة لنخبرك أن لا تصدق كل ما يقال لك حتى وإن شاهدته بعينك فقد تخدعك التقنية كما تفيدك وأعرض الأمر علينا حتى نقوم بكشف الحقيقة لك.

بالأمس انتشر على صفحات التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر خبراً مفاده:

“مارك زوكربيرج “مؤسس الفيس بوك” بعد أن اشترى تطبيق “واتس آب” مقابل 19 مليار دولار قرر الآن أن يغلق التطبيق، وإن كنت لا تصدقني فهو الآن لا يعمل، حيث يقومون بإجراء تجارب الإغلاق الآن”

فهل هذا الأمر حقيقي؟ فمساء أمس بالفعل كانت خدمة واتس آب لا تعمل، فهل عندما عجز تطبيق فيس بوك ماسنجر عن منافسة واتس آب فتم تطبيق قاعدة “ما لا تستطع هزيمته فقم بشراءه” وبالفعل اشتروا التطبيق وأغلقوه؟!!! والآن وحتى بعد أن عاد إلى العمل فهل سوف يغلق فيس بوك واتس آب قريباً وبالأمس كان مجرد تمهيد؟

واتس آب فيس بوك

هذا الخبر عاري  تماماً من الصحة. نعم بالأمس تعطل العديد من سيرفرات الخاصة بواتس آب مما أدى إلى توقفه عن العمل، وعادة مرة أخرى بعد ما يقارب 4 ساعات. لكن هذه ليست المرة الأولى التي يتوقف فيها التطبيق ففي ديسمبر الماضي توقف التطبيق لمدة 6 ساعات، وفي نوفمبر لمدة 1 ساعة وهكذا. لذا فتوقف خوادم الشركات عن العمل يعد أمر طبيعي ومكرر، لكن تصادف هذا الأمر مع صفقة الشراء الضخمة فهذا هو ما أثار حديث الملايين من المستخدمين.

ومن التدقيق في صفقة البيع نجد أنه إذا كان فيس بوك يخطط لشراء التطبيق بهدف القضاء عليه فلا يوجد داعٍ لأن يخصص بند ينص على دفع 3 مليار دولار لفريق العمل الخاص بالتطبيق بشرط استمرارهم لمدة 4 سنوات، هذا البند في الاتفاق يعني أن فيس بوك يريد الاستمرارية للتطبيق وبنفس الشكل ونفس فريق العمل، كما قرر تعيين مؤسس واتس آب عضواً في مجلس إدارة فيس بوك.

شاهد تغريدات توقف الخدمة وعودتها بالأمس، وأيضاً التغريدات السابقة المماثلة في توقف الخدمة ديسمبر الماضي وستجد أن الأمر تقليدي.

ملاحظة: لا داعي لإرسال الرسائل التي تخبرك “أرسلها 50 مرة وإلا توقف التطبيق وبالأمس كان مجرد تحذير من الشركة” هذه الرسائل خاطئة كما أشرنا في مقال سابق

 هذه كانت مجرد إشاعة أطلقها مستخدمي تويتر وفيس بوك وانتشرت بشكل كبير بسبب خوف المستخدمين، لكن مهما كانت الشائعات يجب أن تذكر دائماً:


لا تدع أحد يخدعك. وإن خدعوك فلا تقلق سوف نكشف خداعهم في حلقات…

كشف الحقيقة

مصدر تغريدات واتس آب | Twitter

مقالات ذات صلة