نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 على الهامش


منتجات كثيرة قادمة قريباً من أبل

كشف مركز KGI التحليلي الشهير أن أبل سوف تطلق عدد كبير من التحديثات لأجهزتها في النصف الثاني من هذا العام، فذكر أنه في مؤتمر WWDC سوف تعلن عن جيل جديد من iMac لكنه أقل سعراً، ثم في الربع الثالث تكشف عن الآي فون 4.7 بوصة والساعة الذكية بحجمين مختلفين وأيضاً الآي باد Air و ميني ريتنا وكذلك تحدث Apple TV وتكشف عن جيل جديد من ماك بوك  بحجم 12 بوصة وفي نهاية العام تكشف عن آي فون بحجم 5.5 بوصة. توقعات KGI معظمها شبة مؤكد لكن يصعب أن تحدث جميعاً وبالمواعيد المذكورة. عام حافل يا أبل فهل أنت مستعدة؟!.


تصميم جديد كلياً لموقع تويتر

كشفت تويتر عن تغير جذري في تصميم موقعها الذي لم يحظى بتغيرات كبيرة منذ إنشاءه، التصميم الجديد يشبه إلى حد ما شكل الفيس بوك حيث تظهر صورة الصفحة الخاصة بك على اليسار وفي أعلى يوجد صورة غلاف للصفحة. وذكرت الشركة أن التصميم الجديد سيتم استغلال المساحات بشكل أفضل مما يؤدي إلى وضع مزايا أكثر منها أفضل التغريدات الخاصة بك وأيضاً تستطيع تثبيت تغريدة محددة “Pin” وفلترة التغريدات في التايم لاين وغيرها من المزايا. وهو حالياً متاح لبعض المستخدمين المشاهير مثل ميشيل أوباما وبعض الاعبين والممثلين وغيرهم وسوف يكون متاح قريباً لجميع المستخدمين.


وداعاً صديقنا العزيز “ويندوز XP”

توقفت مايكروسوفت رسمياً يوم الثلاثاء الماضي عن دعم نظام التشغيل الأشهر عالمياً “ويندوز XP” والذي صدر في أكتوبر 2001 واكتسح أنظمة التشغيل المنافسة وحتى من مايكروسوفت نفسها حيث فشل ويندوز فيستا في زحزحته عن القمة، وتقدر الأجهزة العاملة به حالياً بما بين 20-25% من أجهزة العالم وما يزيد عن 95% من ماكينات الصرافة ATM. وقد وقعت الحكومات وكذلك الشركات والبنوك الكبرى عقوداً مع مايكروسوفت للانتقال للنظام الأحدث حيث لا تزال الكثير من الدول لديها أجهزة XP فمثلاً هولندا مثلاً 40 ألف جهاز حاسب حكومي يعملون به. كما وقعت الحكومة البريطانية عقداً مع مايكروسوفت بقيمة 10 مليون دولار لتقديم دعم إضافي لمدة سنة يتم خلالها الترقية للأجهزة الحكومية. على أي حال انتهى الدعم من مايكروسوفت للنظام الأشهر عالمياً. وبهذه المناسبة أطلقت مايكروسوفت فيديو طريف لتوديعه شاهده:


المزيد من المعلومات عن ساعة أبل

اضغط على الصورة للتكبير

كشفت صحيفة تايوانية عن عزم أبل طرح الساعة في الربع الثالث من 2014 وتحديداً في شهر سبتمبر وذلك حسب الموردين الخاصين بساعة أبل حيث سيتم طرح أكثر من 65 مليون ساعة مما يزيد 20% على أرباح أبل السنوية كما أن تعمل جاهدة لطرح أجهزة جديدة مثل آيباد جديد وآيفون 6 وغيرها حيث تخطط لاستثمار 100 مليون دولار من أجل تكثيف الخط الانتاجي الخاص بأجهزتها.


لا محادثات من تطبيق فيسبوك

يبدو أن فيسبوك يريد أن يهتم أكثر بتطبيقات المحادثة ويجعلها قطاع مستقل عن الفيس بوك نفسه، فاستحوذ على واتس آب، وأمس كشف المتحدث الإعلامي باسم الشركة بأنهم بدأوا في إرسال رسائل للمستخدم أن عليه تحميل تطبيق الماسنجر إذا أراد الاستمرار في المحادثات حيث ستلغى من التطبيق الأساسي، ولم يكشف عن موعد محدد لتنفيذ هذا الأمر ولا حتى ماذا سيفعل مستخدموا الآي باد حيث أن تطبيق الماسنجر لا يدعم جهازهم.


أسرار تكشفها قضية أبل-سامسونج

الأسبوع الماضي ذكرنا أن أبل وسامسونج عادا مرة أخرى إلى المحاكم، لكن يبدو أن الصراع هذه المرة سوف يكشف عن المزيد من الأسرار حيث كشف حتى الآن عن:

  • فريق مبيعات أبل قلق من سرعة نمو الأندرويد وكذلك مبيعات الشركات المنافسة.
  • فريق مبيعات أبل كان يراقب بقلق تراجع حصة أبل السوقية ونسب النمو للآي فون ويخبر الشركة أن المستخدم يريد جهاز أرخص وأكبر.
  • دراسات لأبل كشفت في 2012 أن المستخدم يريد شاشة كبيرة ولا يزال يريدها حتى بعد الآي فون 5.
  • درست سامسونج الآي فون 5 قبل صدوره وماذا ستكون مواصفاته وكم يتوقع أن يحقق مبيعات.
  • تعتبر سامسونج أبل هى تهديد حقيقي وخطير على شركتها منذ 2012.

أبل تستحوذ على Novauris لتطوير سيري

كشفت تقارير صحفية أن أبل استحوذت على شركة نوفاريوس -Novauris- الشهيرة والتي تقدم خدمات التعرف والتحليل للكلام. وتقدم الشركة خدماتها للكثير من التطبيقات في متجر البرامج ومنصات التشغيل المختلفة. ويبدو أن هذا الاستحواذ من أجل رفع كفاءة تعرف سيري على الكلام الذي تتحدثه وهو إن حقاً حدث -لم تؤكد أبل الخبر رسمياً- فهو أمر جيد لأن Novauris من ضمن اللغات التي تدعمها هى “العربية”. ويذكر أن الشركة تم تأسيسها في 2002 وتستخدمها الكثير من الشركات لما تعرف به من جوده عالية وقد ذكرت بعض التقارير أن أبل استحوذت بالفعل على الشركة العام الماضي وليس حالياً لكنه كشف فقط الآن عن الصفقة. إن كان الخبر صحيح فهذا يعني أن أبل تستفيد الآن من تقنيات الشركة وسنرى فارقاً واضحاً في iOS 8 مع سيري.


اختلف مع “جوني إيف” وسوف ترحل من أبل

أظهر تقرير لأحد المواقع التقنية عن نية “غريغ كريستي-Greg Christie” الذي يعد أحد نواب الرئيس التنفيذي لأبل عن نيته مغادرة ابل بعد خلافات من جونثان آيف، ويتعبر غريغ شاهد على مشروع الآيفون وولادته باعتباره المسؤول الأول عن البرمجيات في أبل. ولن تنتهي علاقة “غريج” مع أبل حيث ستحتاجه الشركة أن يشهد في صراع أبل الجديد مع سامسونج، كما يتوقع أن يشغل جونثان آيف مكان غريغ كريستي في حال مغادرته وبذلك سينتزع آيف أهم قسمين في الشركة ويزداد صلاحياته والإمساك بزمام الأمور.


أخبار متفرقة:

  • كشفت مايكروسوفت أن تطبيقات الأوفيس الخاصة بها حصلت على أكثر من 12 مليون تحميل خلال الأسبوع الأول وهو يعد رقماً كبيراً لأنه يعمل فقط على الآي باد وأيضاً غير متوفر في كل الدول.
  •  أعلنت أبل أن حصة نظام iOS 7 في أنظمة التشغيل حالياً وصلت إلى 87% من الأجهزة العاملة مقابل 11% لنظام iOS 6 و 2%.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Vimeo: إضافة البحث في أعلى الشاشة – إضافة زر للمشاهدة اللاحقة – إصلاح أخطاء أخرى.

Facebook Pages Manger: إمكانية تثبيت أو عدم تثبيت المنشورات – إمكانية إنشاء مناسبات على الآيباد – إمكانية استخدام جهات الاتصال لدعوتهم للإعجاب بصفحتك (في الولايات المتحدة فقط) .

Tango: إمكانية إضافة صورة أو صوت على الملف الشخصي – إمكانية عمل عدم إعجاب لصورة بعد قيام بالإعجاب – إمكانية اكتشاف أصدقاء جدد عن طريق الخريطة.

Buffer: تصميم جديد يناسب iOS 7 – إضافة الدعم للاقتراحات – تحديث منظم مواعيد النشر – إمكانية إضافة أعضاء لفريق النشر عن طريق الآيفون – إضافة زر لإعادة النشر عند تحديث التحليلات.

GPlayer: إعادة تصميم التطبيق ليناسب iOS 7 – إصلاح صوت الضجيج الذي يظهر عند تسريع الفيديو – إصلاحات آخرى.

IFTTT: إصدار نسخة آيباد وجعله يونيفرسال ـ إضافة قنوات تنبيهات – إضافة قنوات آخرى وتحسينات آخرى.

iPhoto: إضافة إطار أبيض عند طبع الصورة – إصلاح أخطاء وتحسينات آخرى.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

   macworld | appleinsider | recode | bbc | apple | iclarified |

 | iclarified | iclarified | iclarified | cnet | iclarified | 9to5mac

مقالات ذات صلة