هل سبق وفكرت في إجابة عنوان المقال “لماذا الإكسسوارات والأجهزة الأصلية مرتفعة السعر” ؟ ربما تجيب الآن “لأنها منتجات عالية الجودة بالطبع”. هذا صحيح تماماً. لكن ما رأيك إن أخبرتك أن المراكز المتخصصة تقدر تكلفة أجزاء الآي فون 5s سعة 32 جيجا هى فقط 207$ بينما تبيعه أبل مقابل 749$. أما جالاكسي S5 فتكلفته هى 256$ وسعره قد يزيد عن 700$. وإذا انتقلنا إلى عالم الملحقات لوجدنا الفارق أكثر وضوحنا. فلماذا يكون هذا الفارق السعري الكبير بين تكلفة التصنيع والبيع في الإكسسوارات والأجهزة الأصلية؟

لماذا الإكسسوارات والأجهزة الأصلية مرتفعة السعر

هناك العديد من أسباب كثيرة لإرتفاع السعر الملحوظ، وكل عام يسبب جزء من الفارق السعر الملحوظ هذا. وهذه هى أهم العوامل:


العلامة التجارية :

أكثر الأمور تحكماً في الأسعار وأهمها في مجال البيع والشراء، وهي التي تحدد السعر بحسب سمعة تلك العلامة . إن أهم الأمور التي تجعل المبيعات بشكل أكبر هي العلامة التجارية الموضوعة عليه وكلما كانت من شركة أكبر وأكثر شهرة كلما ازداد الإقبال وبالتالي ارتفع السعر. وتستطيع الرجوع إلى مقالنا السابق لشركة تأثير العلامات التجارية عبر هذا الرابط.


التكلفة الخفية للمنتجات

تكلفة أجزاء الآي فون 5s سعة 16 جيجا هى 199$، هذا هو سعر الأجزاء فقط. لكن هناك المزيد من التكلفة الإضافية مثل

  • تكلفة الشحن من مصانع الأجزاء إلى فوكس كون في الصين ثم الشحن إلى مكان البيع.
  • تكلفة ما يتلف من الأجهزة سواء في عملية التصنيع أو الشحن.
  • تكلفة الدعايا والإعلانات التي تتكلف المليارات.
  • تكلفة التشغيل والعمالة ومتاجر البيع ورواتب الموظفين في الشركة.
  • تكلفة الضمان بأن تستبدل أبل الأجهزة التي بها خلل في فترة الضمان “الوكالة” مجاناً.
  • الأبحاث العلمية التي تؤدي إلى الوصول إلى هذه المنتجات، فأبل مثلاً أنفقت 4.5 مليار دولار على الأبحاث والدراسات، ومايكروسوفت أنفقت 10.4 مليار وجوجل 5.8 مليار دولار في 2013.

كل هذه الأمور جعلت تكلفة الآي فون الحقيقية قد تزيد عن 400$، أي أن الأمور الخفية تكلف مثل الجهاز نفسه.

لكن هذا لا يعني أن كل التكلفة وإرتفاع السعر يكون له مبرر، فأحياناً يكون هناك أسباب “استغلال” من الشركات لبعض الأمور وبناء عليه ترفع الأسعار وهذه أهم العوامل


الجودة العالية والأناقة

TouchPad

الجودة والأناقة وقوة المنتج وتصميمه المبهر، يجعل من تلك الاكسسوارات مهما كان سعرها يستحق الاقتناء، فمثلاً أبل كثيراً ما تهتم في التصميم الذي يجذب العميل والذي يقدم تجربة استخدام مريحة ويعطي طابعاً فاخراً.

فإذا كانت شركتك تقدم أفضل منتج من حيث الجودة في مجال معين فهنا تستطيع أن تزيد السعر لأن من يبحث عن الجودة سوف يقتنيك مهما كان السعر.


الضمان وخدمة ما بعد البيع

نقطة ذكرت في أعلى لكن أردنا إفراد فقرة لها لتتضح. تقدم الكثير من الشركات خدمات ما بعد البيع والضمان، ففي حالة اقتناء اكسسوار من أبل أو هاتف من سامسونج أو سماعة من Beats فإنك ستشعر بالأمان لأنك اشتريت منتجاً من شركة موثوق فيها، فإذا حدث أي مشكلة تستطيع بسهولة الذهاب إلى متاجر هذه الشركة واستبداله. هذه الأمور تكلف الشركة بأن تأخذ جهاز به عطل وتمنحك آخر جديد. بالطبع الشركات ترسل الجهاز المعيب إلى المصانع ليعاد إصلاحه لكنها هنا وبالرغم من أنه أصبح جديد تماماً وتم تجديده في نفس المصنع لكن الشركات عليها بيعه بسعر مخفض ويطلق عليها “Refurbished”.


منتجات فريدة:

Apple-Magic-Mouse

أن تقدم منتج فريد من نوعه لا منافس له، فهنا تستطيع أن تتحكم تماماً في السعر. فمثلاً عندما قدمت أبل أجهزة الماك بوك أبهرت العالم بلوحة اللمس التي تدعم اللمس المتعدد بالخيارات المميزة والتي تخدم المستخدم وتجعله يشعر وكأنه يلامس الشاشة بيده ويتحكم بها كما يشاء. وهذا أعطى أبل نقطة تفوق تمكنت من خلالها من رفع السعر لأنه لا منافس تقريباً في هذا الأمر.

نفس الشيء تكرر في من خلال الفأرة وأيضاً لوح اللمس السحريين كما أطلقت عليهم أبل كتسمية لهما “Magic Mouse&Trackpad” حيث قدما تجربة فريدة في التحكم والتنقل واستخدام جهاز الكمبيوتر، إنها فعلاً لا تشبه أي فأرة أو لوحة لمس متواجدة في أي جهاز كمبيوتر آخر.


احتياج العميل

apple-ipadair-cases

نقطة أخرى تعمل بنفس المنطق السابق وهو احتياج العميل، فكما لعبت الشركات إلى تقديم منتج فريد لا يوجد لدية منافس، وأيضاً المنتج الأفضل في الجودة. حان وقت النقطة الأهم في الإكسسوارات وهى احتياج العميل لحماية جهازه، فبعد شرائك جهازاً قد كلفك مئات الدولارت. فإن أول ما تفكر به هو كيفية المحافظة على هذا الجهاز ليعيش فترة أطول وتحميه من الخدوش والكسر. وأيضاً شراء شاحن إضافي لجهازك. قد يلجأ البعض إلى ملحقات ذات أسعار قد تقل عن 10$، وهنا قد تكون غير تسبب احتراق جهازك في حالة الشاحن أو يكون غطاء “Cover” لكن من مواد ضعيفة الجودة وأيضاً رديئة الشكل فتتلف بعد أيام قليلة. أو يكون هناك خيار آخر وهو

نعم هذا صحيح. أن تلجأ إلى الشركات ذات الأسماء الرنانة لشراء شاحن تثق فيه أو غطاء لجهازك ذو مظهر “فخم” ولا يضيع جمال جهازك. وهنا تستغل الشركات هذا الاحتياج وتعرض منتجاتها بسعر مرتفع وتشتريه.


كلمة من آي-فون إسلام:

نهدف في آي-فون إسلام أن نجعل القارئ يعلم كل الخبايا. فعندما يعرض منتج نخبره بكل التفاصيل، وعندما يحدث صراع قانوني بين الشركات نخبره بأسباب هذا الصراع -راجع هذا الرابط لقضية أبل وسامسونج-، كما نغوص في الشركات لنخبر كيف تفكر -راجع تفكير الشركات التقنية الجزء الأول والجزء الثاني – وأيضاً كيف تدير علاقتها مع الموظفين -راجع هذا الرابط-. وفي هذا المقال استعرضنا كيف تقيم الشركات أسعار أجهزتها. ليس هدفنا أن نقول لك اشتري من هنا أو هناك فهذا قرارك، لكننا فقط أردنا أن تعلم وأنت تشتري كيف تم تقييم هذا السعر.

هل كنت تتخيل هذا الكم من العوامل التي تؤثر على أسعار المنتجات؟ وهل ترى أبل من الشركات التي تستغل تعلق العميل بها فتضع أسعار مرتفعة أم أن منتجاتها ذات جودة تستحق السعر المدفوع؟ شاركنا رأيك

كاتب المقال | عبد الرحمن خير الله

المصادر | Wiki | gsmarena

مقالات ذات صلة