تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


أبل تعقد شراكة مع IBM

ibm-vs-apple

أعلنت أبل أنها عقدت شراكة جديدة مع شركة IBM العملاقة وذلك في مجال الأعمال والشركات، الاتفاقية تجلب الكثير من الخدمات والتقنيات تملكها IBM إلى نظام iOS كما سيكون هناك تعاون فى مجال التخزين السحابى. وستتمكن IBM الآن من تقديم خدماتها للشركات مباشرة عبر أجهزة الآي فون والآي باد وفي المقابل تدخل أبل عالم الشركات بقوة وهو العالم الذي تسيطر عليه شركات مثل IBM ومايكروسوفت بشكل كبير، كما تعد IBM أكبر مسجل براءات اختراع في العالم ولديها خبرة كبيرة فى مجال الأمن والحماية.


لوحة مفاتيح Fleksy ستدعم 40 لغة

Fleksy

عندما أعلنت أبل عن iOS 8 قبل أشهر قدمت ميزة جديدة أسعدت معظم المستخدمين وهى إمكانية تغيير لوحة المفاتيح واستبدلها بلوحات مفاتيح أخرى يقوم المطورين بإصدارها مثل نظام أندرويد وهناك لوحة مفاتيح شهيرة تسمى Fleksy والمميز فيها أنها تمكنك من الكتابة بسهولة وسرعة كبيرة. كشفت الشركة المطورة لها أنها ستكون متوفرة بمجرد صدور نظام iOS 8 وأنها ستدعم 40 لغة من بينها اللغة العربية. وإذا أردت أن تجربها قبل الإصدار الرسمى قم بالتسجيل فى هذا الرابط.


متجر البرامج يحتفل بعامه السادس

متجر البرامج هو أحد أهم عوامل نجاح نظام iOS. هذا المتجر احتفل بداية هذا الأسبوع بذكرى مرور 6 أعوام على صدوره. والآن الأرقام تقول أنه أكثر متاجر البرامج نجاحاً وتحقيقاً للعائد ويحتوي على أكثر من 1.2 مليون تطبيق حصلوا على أكثر من 75 مليار تحميل ومسجل به أكثر من 9 مليون مطور للتطبيقات. وذكرت أبل أنها دفعت للمطورين نظير بيع تطبيقاتهم أكثر من 15 مليار دولار -تحصل أبل على الثلث والمطور على الثلثين-. شاهد فيديو ستيف جوبز وهو يقدم متجر التطبيقات لأول مرة.


الآي فون يهدد الأمن القومي الصيني

Frequent-Locations-00

الصين دائماً لديها مشاكل مع كبرى شركات الأمريكية ودائماً نجد أنها تهاجم مايكروسوفت وشركات أمريكية أخرى عديدة ووصلت مشاكلها مع جوجل إلى إغلاق الأخير لبعض خدماته. هذة المرة هاجمت الصين شركة أبل وذكرت في تقرير لها أن هواتفها تقوم بتهديد الأمن القومى الصينى بسبب ميزة المواقع المتكررة “Frequent Locations” الموجودة في iOS 7 التى تسمح للهاتف بتتبُّعِ المواقع الخاصة -راجع هذا الرابط-، مما يشير إلى إمكانية الكشف عن بيانات هامة للغرباء، أو حتى استخدامها لمعرفة بعض الأسرار الحكومية.


مايكروسوفت تمنع مستخدمى هواتفها من إختيار محرك البحث الافتراضى

windows-phone

معظم الهواتف والأجهزة اللوحية تجعلك تختار محرك البحث الأفتراضى الذى تريده والذي في النهاية يكون جوجل، ولكن فى خطوة مفاجئة قامت مايكروسوفت اليوم بعد إصدار تحديث 8.1 لهواتف لوميا بتعطيل إختيار محرك البحث الافتراضى فى إعدادات الهاتف حيث جعلت المحرك الافتراضى Bing الخاص بمايكروسوفت. يبدو أن الشركة قامت بهذا من أجل إعطاء دفعة قوية لمحركها الغير مستخدم.


شائعة: تسريب الأى فون 6 الحقيقى

شائعة أخرى انتشرت هذا الأسبوع حول الآى فون 6 لكنها هذه المرة مختلفة حيث أن الصور ليست للغطاء الخلفى أو بعض أجزاء الجهاز لكنها هذه المرة لهاتف حقيقي يعمل ومثبت عليه نظام iOS كما يظهر في الصورة التالية مما دفع البعض للقول أنه الآي فون 6 خاصة وأنه تم نقل زر الطاقة إلى اليمين كما ذكرت شائعات مسبقاً.

iPhone-6-Fake

ما رأيك فى هذة الصور هل ترى أنها للهاتف الحقيقى أم أنه هاتف صينى يعمل بنظام أندرويد ويأخد شكل نظام iOS؟


جوجل تقوم بالإعلان عن Project Zero

internet

أعلنت جوجل أنها ستقوم بتعيين باحثين أمنيين على مستوى عالى من الكفائة والخبرة من أجل جعل المستخدم يقوم بتصفح آمن للإنترنت بدون خوف من سرقة المعلومات الخاصة بهم أو تعرضهم لهجمات أمنية وسيهتم هذا الفريق بالبحث عن كل الأخطاء والثغرات الموجودة وسيقوم بإصلاحها حتى تضمن جوجل أن شبكة الإنترنت آمنة وأى شخص قادر على إستخدامها بكل حرية وبدون خوف.


متجر جوجل بلاى سيحصل على تصميم جديد تماماً

Google-Play-New-Look

أعلنت جوجل قبل عدة أسابيع عن تصميم Matreial الجديد الذى ستستخدمه جوجل فى نظام أندرويد ويبدو أن جوجل ستسخدم هذا التصميم فى كافة خدماتها مثل متجر جوجل بلاى وبريد الجيميل والخدمات الأخرى وتسربت صور عديدة هذا الأسبوع لمتجر جوجل وهو يحمل تصميم الجديد كما يظهر في أعلى.

ما رأيك فى التصميم الجديد للمتجر؟


هواتف فايرفوكس بسعر 50$

منذ عام أطلقت شركة موزيلا الشهيرة المسئولة عن متصفح فايرفوكس الهاتف الخاص بها فى أمريكا وأعلنت الشركة اليوم أنها وفرت الهاتف الخاص بها فى الهند وسعر الهاتف رخيص جدأ حيث سيكلفك فقط 50$ وتقول الشركة أنها تمكنت من بيع مليون هاتف العام الماضى.

FireFox-OS

ما رأيك فى هذا الهاتف؟ وإذا توفر فى الشرق الأوسط هل ستقوم بشراؤه؟


أخبار متفرقة

  • جوجل توقع إتفاقية مع شركة Novartis الطبية الشهيرة لتحويل عدساتها اللاصقة التى تقوم بقياس مستويات الجلوكوز من خلال دموع العين إلى عدسات حقيقية.
  • لعبة فلابى بيرد الشهيرة إنتقلت لساعة LG الذكية التى تعمل بنظام أندرويد “وير”.
  • أعلنت أبل رسمياً عن وصول نسبة الأجهزة العاملة بـ iOS 7 إلى 90% من أجهزتها مقابل نظام iOS 6 نسبته 8% وباقي الأنظمة 2% فقط.
  • أعلنت أبل أنها سوف تدفع 450 مليون دولار غرامة على تلاعبها في أسواق الكتب الإلكترونية.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

  • Chrome: إصلاح بعض الأخطاء و زيادة استقرار التطبيق وأيقونة جديدة.
  • Google Maps: نتائج البحث أصبحت تظهر بجانب المكان الذى قمت بالبحث عنه، إظهار نتائج البحث على الخرائط أو فى قائمة حتى تستطيع التحويل بينهم بسهولة، تقليل استهلاك البطارية.
  • Angry Birds: إضافة 20 مرحلة جديدة، إضافة أشياء جديدة تجعلك أقوى بكثير.
  • Photoshop Expressإمكانية التعديل على الصور التى تعمل بصيغة Raw، التحكم فى دقة الألوان وقوتها، إصلاح العديد من المشاكل.
  • Swarm: أصبح التطبيق يعطيك معلومات أكثر عن الأماكن التى تقوم بزيارتها، أصبح من السهل الآن أن تشارك الأماكن التى تقوم بزيارتها عبر شباكات التواصل الأجتماعى.
  • FB Messenger: حجم الخط فى التطبيق أصبح مثل حجم الخط الذى قمت بإختياره فى إعدادات الجهاز، إصلاحات عديدة فى أداء التطبيق حيث أصبح أسرع.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

phonearena | snapchat | ndtv | blogspot | iclarified | techcrunch | neowin | Apple | wsj | idownloadblog

مقالات ذات صلة