المصورون المحترفون وصلوا من الإبداع أنهم يشعرونك أن الصور تتحدث، تخيل أن ترى صورة تضم قطعة من اللحم المشوية فإن من احترافية الصورة ستشعر بالجوع، لكن هل يمكن أن تترك هذه الصورة تأثير أكبر من الرائحة؟ الروائح تثير في الذهن المشاعر والذكريات لذلك سعى فريق باحثين إلى تقديم ملحق oPhone وهو سيمكنك من استنشاق رائحة الصور.

نقل الروائح إلكترونياً هل يصبح حقيقة؟

عندما سأل صحفي ستيف جوبز ذات مرة عن سر الأفكار الخيالية التي تتمتع بها شركة أبل فأجاب: “إن من يعمل في الشركة ليسوا فقط مبرمجين؛ بل رسامين وشعراء ومصممين ينظرون للمنتج من زوايا مختلفة لينتجوا في النهاية ما ترونه أمام أعينكم”. وهذا هو السر حيث يتخيلون ما يريدون تحقيقه لا أن يسعون إلى تقديم الأفضل بما لديهم فقط لذا نرى أمور غريبة.

نجح علماء من جامعة هارفارد نقل رسالة مصحوبة برائحة من باريس إلى نيويورك عن طريق تطبيق مثبت على جهاز آي فون من خلال تكنولوجيا وملحق جديد يسمى oPhone. بواسطتهم تستطيع التقاط صورة بكاميرا الأي فون ثم اختيار رائحتها من بين 3000 رائحة مختلفة وبعد ذلك ترسل الرسالة إلى صديقك، الذي بدوره عندما يستلم الصورة ويرسل التطبيق تكوين الرائحة للملحق فتجدها تنبعث. فكرة هذا الملحق مختلفة وغريبة وعرضت في موقع “indiegogo” بهدف جمع تمويل لكنه لم يصل للمبلغ المطلوب. لكن هذا لم يثني مقدموا المنتج حيث قرروا اتخاذ مقر في فرنسا وآخر في أمريكا للتعريف بالمنتج وخاصة أن القائمين عليه علماء من جامعات مثل هارفارد.

تستطيع معرفة المزيد عنه وباقي التفاصيل وحتى مراسلة الشركة للتعرف على وقت البيع القادم من خلال موقعهم عبر هذا الرابط.


كلمة أخيرة:

oPhone2

هذا الملحق ليس الأول الذي يسعى لاستخدام الروائح فسبق وتعرفنا على ملحق يمكنك من نقل رائحة الإشعارات -راجع هذا الرابط-، لكن فكرة نقل رائحة الصور رائعة بالفعل وتخيل أن يتطور هذا الأمر ويوجد ملحق في جهازك وعندما تشاهد إعلان عطر ما أو مطعم تشم رائحته. أليس هذا رائعاً؟!!

ما رأيك في فكرة نقل الروائح إلكترونياً؟ وهل تتوقع في المستقبل أن نشم رائحة المطاعم والعطور والمنتجات أثناء مشاهدة إعلاناتها؟

كاتب المقال : أبو ريان

مقالات ذات صلة