بالرغم من أننا موقع يهتم بأخبار أبل وأجهزتها الذكية والأنظمة الخاصة بها لكن ليس كل خبر يخص أبل ننشره، فكثيراً ما تعلن أبل عن مؤتمرات موسيقى وأفلام وأغاني، وتتفق مع ممثلين وفنانين على حفلات وغيرها من الأمور التي لا نتحدث عنها لالتزامنا بقيم مجتمعنا العربي، وكنا نأمل ألا نتحدث عن موضوع هذا المقال لما فيه من حرج. لكن بسبب تضخم الخبر ووصول الكثير من الرسائل لنا قررنا كتابة هذا المقال.

iCloud-Hacked

خلال اليومين الماضيين انتشر على مواقع الإنترنت صور خاصة لمئات الفنانات من هوليود ومشاهير غربيين وبدون ذكر تفاصيل كثيرة عنها أو عن أسماء أصحابها لكن لم يكن هذا ما أثار العالم التقني فغالبية هؤلاء المشاهير يمكن أن يظهروا هكذا في أفلامهم، لكن المشكلة أن الصور تبدو بشكل واضح أنه تم التقاطها على أنها صور خاصة التقطوها لأنفسهم ومن غير المفروض أن تنشر. وبعد ساعات ظهر السر… هذه الصور تم التقاطها وتخزينها في السحابة الخاصة بشركة أبل “iCloud” وتمكن هاكرز مجهولون حتى الآن من الوصول إلى هذه الصور والحصول عليها. فكيف اخترق هولاء الهاكرز خدمة iCloud؟

Hackers

طبقاً للتقرير الذي نشره “The Next Web” فإن الهاكرز لم يخترقوا خدمة iCloud الخاصة بأبل لكنهم اكتشفوا ثغرة خطيرة في منظومتها الأمنية وهى الخدمة الخاصة بالعثور على الهاتف حيث اكتشفوا أن أبل لا تقيد محاولات تسجيل الدخول فما كان من الهاكرز إلا وأن استخدموا حواسب وبرامج متطورة لتخمين كلمة المرور والمحاولة حتى نجحوا في معرفة كلمات المرور. آبل وبسبب هذا الخطأ الفادح لا ترصد أن هناك شخص حاول تسجيل الدخول 100000 مرة على الحساب كذا وتمنعه بل تتركه يحاول حتى تمكن من الدخول والحصول على الصور والفيديوهات الخاصة بهم ونشرها كما حدث، وهذا لا يمكن أن يحدث أبداً لولا أن كل الحسابات التي تم اختراقها تستخدم كلمات مرور ضعيفة.

هذا الخبر أحدث ضجة كبرى في العالم حيث يعتمد غالبية المشاهير حول العالم على أنظمة وأجهزة أبل المختلفة لحفظ بياناتهم وأدى الخبر إلى أن تتناقله جميع المواقع التقنية والإخبارية سواء العالمية أو العربية ولم تستطع أبل الإنكار وخاصة مع إعلان بعض الفنانات اللاتي تم تسريب صورهم أنهم كانوا يحفظونها في iCloud الخاص بأبل بل وبعضهم ذكر أنهم حذفوا هذه الصور. وبالفعل صدر تصريح رسمي من شركة أبل من المتحدثة باسمها “ناتالي كريس” والتي ذكرت:

نأخذ في أبل خصوصية المستخدم بشكل جاد جداً ونحن الآن نقوم بتحقيق بشأن هذا الأمر

معنى إجراء أبل تحقيق هو أن الصور بالفعل خرجت من خوادمها سواء عن طريق الاختراق أو بمعرفة الهاكرز لكلمة المرور كما ذكرت بعض المواقع، لكن الخلاصة أن الخطأ من أبل وعليها تحمل المسؤلية.


تعليق ونصيحة:

Privacy

نحن لم نشأ أن نتحدث عن أخبار فنانين وصور غير لائقة وهذه الأمور التي لا يصح أن تذكر في موقعنا، لكن بسبب كثرة الرسائل تحدثنا عن هذا الأمر. فعلياً الهاكرز لم يخترقوا خوادم أبل بل دخل مثل أي شخص على الحسابات، وأي كان الطريقة التي استخدمها المخترقون أبل يقع عليها اللوم لأنها كان يفترض أن تحمي المستخدم.

لدينا لك نصيحتين:

1

لا تأمن بنسبة 100% لأي خدمة في عالم الأنترنت، فكل الشركات وحتى أبل يمكن أن يحدث معها أخطاء، لذا لا تضع أي أمور خاصة سواء عائلية أو شخصية على خوادم أي شركة واكتفي بتخزين الملفات العادية وأي أمور لا يعد كشفها اختراقاً لخصوصيتك. هذا لا يعني أن الخدمات السحابية خطيرة لكن فقط ضع احتمال ولو 1 في الألف أن تكشف.

2

ننصح وبشدة ان تكون كلمات المرور لديك قوية وتفعيل الحماية بواسطة “خطوتين للتوثيق” إذا كانت الخدمة متوفرة في دولتك. -راجع هذا الرابط للمزيد- وحالياً تعد “الإمارات” الدولة العربية الوحيدة التي تتوفر بها الخدمة… وهذه هى قائمة الدول وأبل تضيف دول جديدة باستمرار:

Two-Step-Country

ما رأيك في حادثة الصور هذه؟ وهل ستؤثر هذه الحادثة في ثقتك في خدمات أبل لحماية خصوصية بياناتك؟

المصدر:

recode

مقالات ذات صلة