أخيراً وبعد طول انتظار قامت آبل بالإعلان عن الآي-باد الجديد في مؤتمرها والذي عقد منذ أيام ومع أن المؤتمر قد أحبط البعض لعدم الإعلان عن تحديث لجهاز الآي-بود توتش وأيضاً تحديث الأي-باد ميني 3 كان ضعيف إلا أنه كان مؤتمراً رائعاً بالنسبة لمحبي جهاز الآي-باد Air حيث قامت آبل بتحديثات أعجبت الكثير وكان بعضها منتظراً منذ فترة. وهذا هو الجديد فيما قدمت آبل:

iPadAir2_Hrro


الشاشة

iPadAir2_Screen

شاشة الآي-باد الريتنا كانت رائعة بالفعل وقد أحبها الكثيرون وقد أتت الشاشة الجديدة بنفس المواصفات تقريباً ولكن قدمت آبل فيها تحسينين رئيسين جديدين وهما إزالة الفراغ بين شاشة العرض والزجاج الأمامي مما يجعل المحتوى بارزاً على الشاشة مباشرة حيث يعطي الإحساس الرائع بأنك تلمس المحتوى وتراه مباشرة بشكل مشابه إلى حد ما لما رأينا في هاتف نيكسوس 5 الخاص بجوجل، وطلاء الشاشة بغشاء يقلل انعكاس الضوء بنسبة 56% مما يؤدي إلى صورة أكثر سطوعاً ونقاءً.


المعالج

iPadAir2_CPU

قامت آبل باستخدام معالج A8X المصنوع خصيصاً للآي-باد وتقول آبل أنه يوفر سرعة معالجة أكبر بنسبة 40% للتطبيقات ورسوميات أسرع وأفضل بمقدار مرتين ونصف عن الآي-باد السابق حيث تعد آبل برسوميات أقرب إلى رسوميات منصات اللعب. بالطبع قامت آبل أيضاً بوضع معالج M8 المختص برصد الحركة والنشاطات الجسدية وأيضاً أضافت جهاز الباروميتر الخاص بقياس ضغط الجو (لغرض معرفة حركة الصعود والهبوط في تطبيقات الصحة وربما تستفيد منه تطبيقات أخرى بشكل آخر).


تصميم الجهاز

iPadAir2_Size

أول ما يلاحظ المستخدم عند حمل الآي-باد الجديد هو سمك الآي-باد Air 2 فقد أصبح سمكه 6.1 مللي متر فقط (أقل من الآي-باد السابق بمقدار 1.4 مللي متر) ليصبح الآي-باد Air 2 هو أقل جهاز لوحي سمكاً في العالم الآن. أيضاً قد أضافت آبل اللون الذهبي الذي لاقى رواجاً مع الآي-فون. الآن يمكنك أن تملك آي-فون وآي-باد ذهبيين.


نظام التشغيل

 iOS 8 icon

خالفت آبل التوقعات بالإعلان عن تعدد النوافذ الذي كان متوقعاً أن تعلن عنه في المؤتمر ولم تضمن الميزة في iOS 8.1 وربما ستبقي آبل الميزة في مختبراتها أو ستضمنها في تحديث آخر للنظام. ولكن هذا التحديث القادم ننتظره جميعاً ليحل جميع مشاكل هذا النظام الرائع ويأتي ببعض المميزات الجديدة. سوف يتاح iOS 8.1 يوم الأثنين القادم.


الكاميرا

iPadAir2_Camera

هنا ما انتظره محبو الآي-باد منذ زمن فقد غيرت آبل كاميرا الآي-باد بشكل كبير بعد طول انتظار حيث أصبحت الكاميرا خاصتها بدقة 8 ميجابيكسل و f/2.4 Aperture وإمكانية تسجيل فيديو بدقة 1080p Full HD ولأول مرة على الآي-باد تصوير فيديو بطيء بدقة 720p. بالإضافة إلى أوضاع جديدة مثل Auto HDR والتصوير السريع (المتتابع) وتصوير الماكرو أيضاً. كل هذا يمثل قفزة كبيرة من الكاميرا الخاصة بالآي-باد. ايضاً تم تطوير الكاميرا الأمامية او كاميرا الفيس تايم لتحصل على حساسات ضوء افضل ومميزات مثل التصوير السريع، فأبل تدرك اهمية صور السيلفي في الوقت الحالي.


حساس البصمة وخدمة الدفع

iPadAir2_TouchID

أضافت آبل حساس البصمة الخاص بها والتي انتظر المستخدمون وصولها للآي-باد منذ صدورها مع الآي-فون 5s وبالطبع ترافق هذه التقنية خدمة دفع آبل لكن الجهاز لا يحتوي على تقنية NFC لذا لن تعمل إلا للدفع عبر الانترنت حالياً. لكن مع اتاحة أبل للمطورين الاستفادة من خاصية البصمة، اصبح من الضروري ان تحصل كل اجهزة أبل على هذه التقنية.


متفرقات

  • يدعم الآي-باد آير 2 شبكة WiFi أسرع.
  • ويدعم 20 شبكة داعمة لتقنية LTE أكثر من أي جهاز لوحي آخر.
  • تعد آبل بعشر ساعات من الاستخدام مثل سابقه بالرغم من التحسينات على الجهاز.
  • قامت أبل بحذف الزر الجانبي الذي كان يستخدم لجعل الجهاز في وضع الصامت.

فيديو


تعليق آي-فون إسلام

نعتقد أن آبل أرادت أن تعود وتهيمن على السوق بشكل أكبر مرة أخرى بعد آخر هبوط في مبيعات الآي-باد فبداية بالكاميرا ومروراً بالجسم الأنحف ووصولاً إلى المعالج والنظام بالإضافة إلى برمجة الرسوميات الجديدة Metal الذين يمكنهم معاً معالجة فيديوهات وصور احترافية بسرعة فائقة وغيرها من القدرات التي ترقى لمستوى الأجهزة الاحترافية ولا ننسى الألعاب التي تتمتع برسوميات ومحتوى عال جداً مما يبرهن أن آبل تريد بالفعل إعادة تقديم جهازها مرة أخرى أنه الجهاز الذي يمكنه فعل كل شيء.

أبل تدرك ان الأجهزة ليست مجرد موصفات تقنية وانما ايضاً تجربة يعيشها المستخدم ولذلك دائماً يتم التطوير على مراحل حتى يتناغم نظام التشغيل مع تطورات الجهاز نفسه ولأن أبل هي التي تقوم بتطوير نظام التشغيل والجهاز فهي الوحيدة القادرة على احداث هذا السحر الذي يجعل مستخدم الآي-باد يدرك روعة هذا الجهاز.

اما الآي-باد ميني 3، وغيرها من الموديلات السابقة التي ابقت أبل عليها فهي فقط لتبقى في المنافسة مع اسعار الاجهزة الاخرى لذلك نتوقع ان تبقى آبل على جهاز آي-باد Air كجهازها اللوحي الاساسي الذي سوف يحتوي على اخر التقنيات وربما تقوم في العام القادم بإصدار آي-باد Air بلس والذي سيحصل على شاشة أكبر. وتدريجياً سوف ينتهي جهاز آي-باد ميني ليحل محله آي-فون بلس.

هل كان تطور الآي-باد Air 2 مقبول بالنسبة لك؟ وما أفضل تطور في رأيك حصل عليه الآي-باد Air 2

مقالات ذات صلة