قال تعالى “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ” ها قد أتى الحج وغادر الحجاج بلادهم متوجهين إلى البلد الحرام لقضاء مناسك الحج. فإن كنت من رزقهم الله بالحج هذا العام فهنيأ لك أخي الكريم وأدعو الله أن يرزقنا مثلك إن شاء الله.

أردنا في آي-فون اسلام أن نساعد الحجاج والمعتمرين أيضاً قدر الامكان وكما هو متعارف عليه في مجتمع أبل (هناك برامج لكل شيء) وكذلك هو بالنسبة لتطبيقات الحج والعمرة فلقد بحثنا في البرامج المجانية المتاحة في المتجر واليكم أهم هذة البرامج…

Hajj


تطبيق المطوف

برنامج المطوف الرائد في برامج الحج والعمرة يحصل علي أكبر تحديث له منذ 10 سنوات. برعاية وإشراف الرئاسة العامة لشئوون المسجد الحرام والمسجد النبوي. من مميزاته عرض العمرة والحج بمناسكه الثلاثة وبصور لكل نسك توضحه بصورة تامة. عرض أعمال النسك المختلفة (الإفراد-القرآن-التمتع). بيان أخطاء الحجاج الشائعة في كل نسك. بيان الفتاوى المتعلقة بكل نسك والتي يُحتاج إليها. خرائط وصور تفصيلية دقيقة يحتاجها الحاج. دليل متكامل من الإرشادات الطبية والإسعافات الأولية. وغيرها الكثير.

‎المطوف - مناسك الحج والعمرة
المطور
تنزيل

تطبيق بوابة الحرمين

برنامج حكومي رسمي آخر صادر من للرئاسة العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ويترك لك اختيارات عدة منها… البث المباشر وبه عدة قنوات، الدروس والخطب، التلاوات من القرآن الكريم بعدة تلاوات مختلفة، موسوعة ضخمة من الدروس الدينية التي تخص رمضان والحج. يحتوي على أدعية وتلاوات وخطب مميزة. دليل الحرمين ويحتوي علي الأرقام الهامة التي ربما تحتاجها. برنامج أكثر من ممتاز وننصحك به ليبقى بجهازك طوال العام.

‎بوابة الحرمين الشريفين
المطور
تنزيل

 تطبيق سلام

تطبيق رائع لإرشادات الحج و العمرة و وسيلة مبتكرة لمعرفة أوقات الصلاة وخاصية إيجاد اتجاه القبلة وكل المعلومات التي تلزمك بالاضافة للقرآن الكريم والمناسبات الإسلامية. في تطبيق سلام ﻛﻞ ﻣﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻪ ﺍﻟﺒﺪء 
ﺑﺘﻤﺮﻳﺮ ﺍﻟﺠﺪﻭﻝ ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ ﻭﺍﻻﺳﺘﻔﺎﺩﺓ من الخطوات المشروحة ﻷﺩﺍء الحج و ﺍﻟﻌﻤﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ ﺻﺤﻴﺢ. التطبيق به العديد من المميزات مثل الدعاء والخرائط التي توضح أماكن الشعائر وغيرها الكثير. وأحد من التطبيقات الجديدة والمميزة ومتاح باللغة الإنجليزية.

هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

تطبيق مناسك الحاج

برغم أن التطبيق لم يحدث منذ مدة إلا أنه مازال واحداً من البرامج المميزة وننصح به لأنه يتميز بواجهة بسيطة وباللغة العربية وأيضاً يدعم 3 لغات أخري هي الإنجليزية والأندونيسية والأردية وقد أشرف على البرنامج الشيخ محمد صالح المنجد. البرنامج ببساطة يعطيك اختيارين إما فتاوى الحج ويحتوي على أشهر الفتاوي التي تسأل وأيضاً رحلة الحج ويحتوي على عدد كبير من الدروس والعبادات والشرح وبعض الاحاديث الصوتية بالإضافة إلى توضيح للأخطاء ويمكن إرسال أي جزء بالإيميل أو نشره علي الفيس بوك. يتميز التطبيق بعدم حاجته إلى الاتصال بالإنترنت.

هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

تطبيق Perform Hajj & Umrah

 تم تصميم هذا التطبيق لتوفير الحجاج بكل الخطوات اللازمة للحج على أساس اليوم، والوقت المستخدم والموقع الجغرافي. وأيضاً يساعد الحاج في تتبع الفروض والسنة، استناداً إلى موقعه الحالي. وأكثر من ذلك، هناك مميزات أخرى رائعة مثل… دليل تفاعلي لشعائر الحج والعمرة. جميع الخطوات الضرورية المطلوبة لأداء فريضة الحج، على أساس اليوم والوقت والمكان. جميع الأدعية المطلوبة لأداء الفريضة. وغيرها الكثير من المميزات. هذا التطبيق رائع ويأتي بخمس لغات منها العربية والإنجليزية والأردو وغيرها من اللغات.

هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

تطبيق مكة

تطبيق رائع يزيد شوقك إلى مكة وإلى بيت الله الحرام. هذا التطبيق يوفر لك ماتحب معرفته عن مكة من معلومات شرعية وتاريخية وأدبية صحيحة وغيرها، يسهل عليك الوصول إليها من خلال عناوين متعددة كما يمكنك إرسالها بسهولة لمن تحب عبر وسائل التواصل الحديثة الفيسبوك، تويتر.

هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

تطبيق الحج و العمرَة

تطبيق آخر رائع وبه العديد من المميزات مثل صفة الحج و العمرة خطوة بخطوة مع الفيديو. خريطة توضح النقاط الهامة في مكة والمدينة بالإضافة إلى المواقيت المكانية. العديد من المعلومات مثل مباحات الإحرام والمحظورات وغيرها من المميزات. فقط للعلم التطبيق يحتاج إلى إنترنت لتحميل الخرائط.

هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

تطبيق قاصد الحرمين

هذا التطبيق مقدم من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي والمقصود منه تسلم المقترحات أو الشكاوي لتجربتك أثناء رحلة الحج لدراسة و معالجة المقترحات أو الشكاوي والاستفادة منها في تحسين الأداء. فكرة التطبيق رائعة ونتمنى فعلاً الاستفادة منه.

هذا التطبيق لم يعد متاح في المتجر. :-(

تحذير: يوجد بعض برامج الحاج في متجر البرامج تحتوي علي بعض المخالفات الدينية، نرجو مراعاة ذلك خاصة أن أصحابها لم يذكرو مذهب التطبيقات. كل التطبيقات التي اخترناها تم التأكد قدر المستطاع أنها لا تحتوي على مخالفات فإذا كان هناك أي شيئ مخالف في أي تطبيق نرجو إرشادنا لذلك. ولتجنب هذا يمكنك تصفح القسم الخاص بتطبيقات الحج والعمرة في موقع آب-عاد فهو آمن وكل التطبيقات فيه تمت مراجعتها قدر المستطاع.

‎App3ad | آب-عاد
المطور
تنزيل

لا تنس أخي الحاج إخوانك من دعائك، ونسأل الله أن يجمعنا بك في الجنة

مقالات ذات صلة