تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


وداعاً لزر مجاني “Free” في متجر البرامج

AppStore-Get

بشكل مفاجئ قامت أبل بإلغاء زر مجاني “Free” من التطبيقات في متجر البرامج وقامت باستبداله بـ “GET” الذي أصبح يشير للتطبيقات المجانية وأيضاً تلك المجانية والتي تضم مشتريات من داخلها. لا يوجد أي تغير أو فارق تقني في التغير بل هو فارق “منطقي” حيث كانت هناك تطبيقات يشار إليها بمجانية ثم تجد مشتريات من داخلها، الآن أصبح زر GET أكثر منطقية لأنه يخبرك بأن تحصل على التطبيق وليس أنه مجاني.


أبل تسمح بتصميم وتطوير تطبيقات للساعة

Apple-Watch-Apps

ساعة أبل من المنتظر صدورها في بداية العام القادم -يناير،فبراير، مارس- ولم تكشف أبل عن مزاياها الكاملة بعد، لكن يبدو أنه حان الوقت لذلك حيث كشفت أبل أخيراً عن حزمة تطبيقات المطورين “Apple Watch Kit” التي تمكنهم من تطوير تطبيقات الساعة. هذا القرار الآن يعني أن أبل ستكشف عن الساعة حقاً في بداية العام وليس كما يشاع أنها سوف تؤخر الإصدار، وتريد أبل أنه بصدور الساعة يكون هناك تطبيقات لها لكي يحقق مشتريها أقصى فائدة منها.

سوف نقوم بإفراد مقال قريباً لنستعرض المزايا الجديدة التي كشفتها أبل عن الساعة


نوكيا تطلق تابلت أندرويد مماثل للآي باد

Nokia-N1

كانت نوكيا هى الوحيدة التي ترفض تقديم أجهزة تعمل بالأندرويد وسبق وسخرت من دعوات “أندي روبين” لهم بدعم نظامه المشتق من اسمه “الأندرويد”. وانهارت الشركة وتم بيعها لشركة مايكروسوفت التي تقدم نظام تشغيل “ويندوز فون”. وفجأة انقلب الحال وبدأت في إطلاق سلسلة هواتف أندرويد، وهذا الأسبوع وبشكل مفاجئ أعلنت عن تابلت N1 الذي نصفه بالرائع لأنه يدعم نظام أندرويد لولي بوب الجديد 5.0 ويأتي بتصميم ألومنيوم بالكامل مثل الآي باد وسعة تخزينية 2 جيجا ومعالج رباعي 2.3 جيجا والعديد من المزايا الأخرى مع توقع سعر 250$ فقط مما يجعله الأفضل بمقارنة المزايا بالسعر، لكن يجعلنا نتسائل عن صفقة مايكروسوفت-نوكيا. كيف تقبل مايكروسوفت أن يدعم قطاع أجهزتها “نوكيا” منافسهم اللدود الأندرويد. سؤال لن نجد له إجابة قريباً.

شاهد إعلان التابلت وأخبرنا هل تشعر أنه يشبه منتج تعرفه؟


هل نرى تطور كبير في كاميرا الآي فون القادم؟

iPhone-6-Back-Camera

أبل لم تغير كاميرا الآي فون من ناحية الحجم لسنوات، فأجهزة 4s/5/5s/6 وحتى 6 بلس يمتلكون نفس الكاميرا. لكن يبدو أن الأمر سيتغير العام القادم حيث انتشرت الكثير من الأخبار والتقارير أن أبل سوف تحدث الكاميرا بشكل كبير، واكب هذه الشائعات إعلان سوني عن كاميرا 21 ميجا بيكسل وقدرة على تصوير فيديو 4K HDR وتوفر 192 نقطة تركيز تلقائي “Auto Foucs” وكشفت أنها ستبدأ في الإنتاج أبريل 2015 وهو الموعد المتوقع لبداية شحن أجزاء الآي فون من المصانع. الجدير بالذكر أن سوني تزود أبل بحساسات الكاميرا في كل أجهزتها منذ سنوات. فهل ستحصل أبل على هذه الكاميرا من سوني أم أنها ستكون لأجهزة الشركة فقط؟


كبسولات طاقة تحصل على جائزة تصميم

Power-Bank

مع سرعة نفاذ بطاريات الأجهزة الذكية تأتي الحاجه لمساعدات خارجية مثل الباور بانك وغيرها. لكن معظم هذه المنتجات تأتي بأحجام كبيرة. هذا العام ربح تصميم “كبسولات طاقة” في مسابقة ابتكار تصميمات منتجات وهو عبارة عن أقراص صغيرة تتصل بالآي فون لتمنحه عمر إضافة سواء ساعتين أو 4 أو 6 ساعات طبقاً للحجم. المنتج حصل على جائزة تصميم لكنه غير توفر للبيع “تصميم تخيلي فقط”.


جيلبريك iOS 8.1.1 قادم وأبل تشكر فريق الجيلبريك

أصدرت أبل قبل أيام التحديث 8.1.1 الذي أغلق ثغرة الجيلبريك. لكن يبدو أنها ليست النهاية فقد كشف الهاكرز الشهير iH8Sn0w في فيديو قام بنشره أنه قام بالفعل بعمل جيلبريك لآي باد يعمل على 8.1.1 لكنه كشف أن هذا الجيلبريك للأجهزة التي تعمل بالكابل القديم 30pin وليس الكابل البرقي وهذا يعني أجهزة 4s والآي باد 2 و 3 فقط لكنه باختصار يعني أن الجيلبريك ممكن وربما نراه بعد أيام أو يتأجل الطرح حتى بعد iOS 8.2 لكي لا يحرقوا الثغرات.

وفي سياق آخر شكرت أبل الفريق القائم على الجيلبريك والشهير بـ “Pangu” وذلك في بيان الثغرات التي تم إغلاقها في iOS 8.1 حيث شكرتهم على اكتشاف ثغرات في نظامها -التي اكتشفوها للجيلبريك-.


خدمة أبل باي الآن متوفرة في الصين

Apple-Pay-main1

كما أشرنا الأسبوع الماضي فإن أبل تتوسع حقاً في دعم خدمة أبل باي عالمياً حيث أعلنت هذا الأسبوع دعم UnionPay التي تعد أشهر مقدم كروت إئتمانية في الصين لتصبح البطاقات التي يقدمها مقبولة الإضافة في خدمة أبل وإن صرحت الشركة أنها ستكون على المشتريات عبر الإنترنت وكذلك عبر الشراء المباشر في متاجر أبل ولم تكشف عن أي متاجر أخرى في الدولة تدعمها.

وفي سياق متصل كشف تقرير أن نصف مدفوعات ماكدونالز عبر الهواتف تتم من أجهزة أبل وخدمة أبل باي.


قيمة أبل السوقية تصل إلى رقم تاريخي

Apple-Stock

يبدو أن ثقة المستثمرين قد عادت في شركة أبل خلاف ما يظن البعض، حيث ارتفعت قيمة الشركة خلال الأسبوع الماضي لتحطم رقمها التاريخي وتصل الآن إلى سعر سهم 114.67 دولار أي قيمة سوقية 672.5 مليار دولار هو رقم يفوق منافسيها بأكثر من 300 مليار حيث تبلغ قيمة جوجل 364.3 مليار دولار أما مايكروسوفت فتساوي 397.5 مليار دولار.


أخبار متفرقة:

  • حصل تطبيق فايبر على تحديث لدعم الإشعارات التفاعلية ويعد من أوائل التطبيقات التي تدعم هذا الأمر.
  • أشارت تقارير أن أبل سوف تبدأ في دعم Beats في نظامها العام القادم. يأتي هذا الأمر بعد أن أصبحت خدمة عملاء ومراكز صيانة أبل توفر الخدمة لعملاء بيتس التي اشترتها أبل قبل أشهر.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

gsmarena | apple | bgr | apple | bgr | idownloadblog | apple | iclarified | 9to5mac |

مقالات ذات صلة