تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


مشاكل في السعة التخزينية في الآي فون

iphone-6-cost

تقارير إخبارية كورية ذكرت أن أبل سوف تتوقف عن استخدام الذاكرة من نوع “TLC NAND” وذلك بعد وصول العديد من التقارير عن مشاكل في الذاكرة لدى بعض مستخدمي الآي فون 6 سعة 64 جيجا والآي فون 6 بلس سعة 128 جيجا. ويذكر أن هذا النوع الذي تشير التقارير أنه السبب في المشكلة تم تصنيعة في شركة Anobit التي تتخذ من الأراضي الفلسطينية المحتلة مقراً لها واشترتها أبل في 2011. الجدير بالذكر أن المشكلة تسبب إنهيار في بعض التطبيقات وأيضاً أن النسخة 128 جيجا من الآي فون 6 بلس تحتاج إلى 10 ثواني أكثر للإقلاع بالمقارنة بالنسخة الـ 16 جيجا


أمازون تكشف عن مساعد شخصي في جهاز مستقل

Amazon-Echo

يبدو أن أمازون لن تتوقف عن إبهارنا بمنتجاتها التي تطلقها واحدة تلو الأخرى وآخرها هذا الأسبوع”Echo” والذي يظهر في الصورة في أعلى. المنتج عبارة عن أسطوانة طويلة غير مفهومة لكنها في الحقيقة عبارة عن مساعد شخصي ذكي مستقل، نعم مثل سيري وجوجل ناو وسامسونج S ومايكروسوفت كورتانا وغيرهم لكن هذا المساعد الشخصي مستقل تماماً بجهاز خاص به. يمكنك وضعه في منزلك وإبلاغه أوامر بدون لمسه مثل كم درجة الحرارة وأي معلومات عن أي شيء، تسجيل ملاحظات أو تشغيل أي مقاطع صوتية أو يعمل كمنبه وغيرها من الأمور. الخلاصة هو مساعد شخصي ذكي مستقل. الجهاز يبلغ سعره 199$.


هل تنوي أبل تعريب متجر البرامج

AppStore-Arabic

بالرغم من أن أبل قامت بتعريب الآي فون بالكامل في 2009 لكن منذ ذلك الوقت وحتى الآن تحتفظ بالمتجر باللغة الإنجليزية فقط، لكن يبدو أنها تقوم باختبارات للغة العربية وتعريب المتجر حيث راسلنا “مسلم حربي” أحد متابعي موقعنا وأخبرنا بأن المتجر في جهازه تحول إلى اللغة العربية وطلبنا منه أن يرسل صور ليثبت ذلك وقام بالفعل بإرسالها كما تظهر في أعلى. الغريب أنه أشار إلى عودة المتجر إلى الإنجليزية لاحقاً. فهل حقاً تنوي أبل التعريب؟


الجيلبريك الآن مستقر وصدور نسخة الماك

pang-iOS-jailbreak

  •  نشر جاي فريمان مؤسس سيديا تغريده على حسابه ذكر فيها أن من ينتظرون صدور جيلبريك مستقر حتى يقومون بعمله فقد حان الوقت وأصبح الجيلبريك الآن مستقراً. أما بالنسبة لشكاوى البعض من الأدوات التي لا تدعم iOS 8 وتسبب مشاكل فأشار أنه قرر السماح لمطوري التطبيقات بتوضيح هل تدعم أدواتهم النظام الثامن أم لا لحماية المستخدمين.
  • وفي سياق متصل صدر هذا الأسبوع وبعد انتظار طويل نسخة الماك من الجيلبريك، وكان فريق Pangu قد أصدر نسخة ويندوز فقط من أداة الجيلبريك وقت صدوره

الآي باد يستحوذ على 79.9% من استخدام التابلت للإنترنت في أمريكا الشمالية

iPad-internet-Share

مما لا شك فيه أن مبيعات الآي باد وحصة السوقية تراجعت وإن ظل الجهاز الأكثر مبيعاً في العالم. لكن يبدو أن ما سخر منه تيم كوك في أحد مؤتمرات أبل حقيقي بالفعل حيث أشار أن من يشتري آي باد فهو يستخدمه بالفعل لكن من يشتري تابلت آخر فلا يعلم ما الذي يفعلون به حيث لا تظهر أي إحصائيات استخدامات فعلية. أظهر مركز Chitika أن 79.9% من استخدام الإنترنت من الأجهزة اللوحية في أمريكا الشمالية يأتي من الآي باد في الوقت الذي لا يستحوذ الجهاز اللوحي على نصف هذا الرقم في المبيعات. الغريب أن في المركز الثاني تأتي أمازون وليس عملاق الصناعة الكوري سامسونج.


أبل تواجهه دعوى قضائية بسبب الرسائل

iOS-8-iMessag

قبل أيام نشرنا مقال عن كيفية إزالة رقمك من الآي ماسج -راجع هذا الرابط– والآن ظهر السر خلف إنشاء أبل هذه الصفحة حيث رفع أحد المواطنين في أمريكا دعوى قضائية ضد أبل لأنها لم تخبرهم بأن رسائلهم لن تظهر إذا تركوا الآي فون، وقال صاحب الدعوى أن أبل لم توضح له بشكل كافي أن رقمه سيظل يستقبل الرسائل كآي ماسج حتى وإن لم يكن داخل آي-فون مما سبب له فقدان الكثير من الرسائل الهامة. لا يتوقع أن ينتصر رافع الدعوى على أبل لكن في النهاية نرى كيف أن دعوى قضائية من مواطن تمكنت من إجبار أبل على تخصيص صفحة في موقعها لحل مشكلته.


أبل تجري محادثات مع علي بابا بشأن منظومة دفع

Apple-AliBaba

يبدو أن أبل حقاً تريد الدخول في مجالات الدفع المالي بشكل موسع، فبعد عقد اتفاقيات مع الكثير من البنوك في أمريكا بدأت الشركة في التوسع عالمياً حيث ذكرت “وول ستريت جورنال” بأن أبل تجري محادثات تجارية مع عملاق التجارة في الصين “علي بابا” الذي تقدر قيمته السوقية بأكثر من 280 مليار دولار بشأن التعاون المالي معاً وذلك بهدف إدخال مواقعهم العملاقة إلى منظومة أبل والاستفادة من عشرات بل مئات المليارات التي تدفع من خلاله.


أبل تطلب خبراء خرائط للإنترنت

Maps-Apple

خرائط أبل تختلف عن أي خرائط أخرى في أنها تتوفر فقط على أجهزتها وأيضاً لا يمكن مشاهدتها عبر الإنترنت، لكن يبدو أن الشركة تخطط للمرحلة التالية حيث عرضت في موقعها وظائف خبراء ومتخصصين في الخرائط “على الإنترنت” وهذا يعني أن أبل ربما تنوي التوسع وتوفير الخرائط على الويب أو تخطط لتقديم خدمات أخرى غير معلنة حتى الآن


أخبار متفرقة:

  • أشارت فيس بوك عن وصول عدد مستخدمي الماسنجر وصل رسمياً إلى 500 مليون مستخدم نشط شهرياً.
  • أعلنت مايكروسوفت عن نسخة جديدة من تطبيق سكايب سوف تكون مخصصة لمجال الأعمال فقط.
  • كشفت أبل عن وصول نسبة مستخدمي iOS 8 إلى 56% مقابل 40% لـ iOS 7.

iOS-8-Share


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

amazon | businesskorea | iclarified | chitika | tumblr | fb | businesswire | wsj | 9to5mac |

مقالات ذات صلة