تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


أبل والصين والآي فون

China iPhone

  • أشار تقرير إخباري هذا الأسبوع أن أبل ربما تكون قد باعت أجهزة آي فون في الصين أكثر من التي قامت ببيعها في الولايات المتحدة عقر دارها، حيث أشارت إحصائيات UBS أن الصين استحوذت على 36% من شحنات الآي فون مقابل 22% لأمريكا وهو يعد طفرة غير مسبوقة إن صحت الأرقام. ويذكر أن أبل حققت عائدات 16 مليار دولار من الصين في الربع السابق بارتفاع 70% عن العام السابق.
  • أشار تقرير أمني آخر أن أبل وافقت على طلب الحكومة الصينية بإجراء فحص مسبق على الأجهزة والهواتف التي تنوي الشركة طرحها في الأسواق، ويأتي هذا الطلب بعد شكوك الحكومة الصينية من استخدام أجهزة الآي فون للتجسس على مواطنيها.

سامسونج تكشف عن 64% انخفاض أرباح الهواتف

Apple Samsung Google

كشفت شركة سامسونج عن نتائج الربع المالي الرابع لعام 2014 الخاص بالشركة حيث أعلنت عن مواصلة انهيار المبيعات وانخفاض الأرباح حيث انخفضت أرباح الشركة بشكل عام 36% أما قطاع الهواتف فقد وصلت نسبة الانخفاض إلى 64% بالمقارنة بالعام الماضي. حققت الشركة إجمالي مبيعات تقدر بـ 48.25 مليار دولار وصافي ربح 4.84 مليار مقابل في نفس الأشهر العام السابق كانت قد حققت صافي أرباح 7.6 مليار دولار. وتأتي هذه الأرقام بعد كشف منافسوها الأساسيين في السوق وهم أبل وتشاومي وهواوي عن ارتفاع كبير في الأرباح والمبيعات -راجع هذا الرابط لتفاصيل عائدات أبل-. الجدير بالذكر أن قطاع أشباه الموصلات (الذي يصنع المعالجات وغيرها) حققت طفرة حيث وصل إلى أعلى مبيعات وأرباح في 4 أعوام ووصلت إلى 2.4 مليار دولار ويذكر أن هذا القطاع يورد لأبل المعالجات الخاصة بمعظم أجهزتها الذكية وحتى الساعة القادمة وبالتالي يرتفع مع زيادة مبيعات أبل.


عائدات متجر أبل أكثر 70% من متجر جوجل

Apps Money

على الرغم من ارتفاع أعداد التحميلات في متجر جوجل وتخطيها متجر أبل لأول مرة -راجع هذا الرابط– فإن تقرير App Annie أشهر موقع في إحصائيات التطبيقات أشار أن الزيادة الكبيرة في متجر جوجل لم تؤدي إلى تفوقه في العائدات حيث واصل متجر أبل تقديم عائدات أكثر بنسبة 70% من التي يحققها متجر جوجل وهو أمر منطقي نظراً لفارق القوة الشرائية بين مشتري أجهزة أبل التي في الغالب يزيد سعر الجهاز عن 500 دولار مقابل الأندرويد الذي يوجد به أجهزة مرتفعة السعر مثل أبل لكن غالبية أجهزتها ذات سعر صغير وربما لا يتجاوز 200 دولار.

التقرير أشار للعديد من الأرقام والإحصائيات التي ربما نفرد لها مقال بعد أيام


تويتر تكشف عن ميزة المحادثات الجماعية

twitter

يوم بعد يوم يقترب تويتر وفيس بوك من بعضهما البعض، فكما شاهدنا سابقاً عندما قام فيس بوك بنقل الهاش تاج من تويتر فها هو تويتر يكشف عن ميزة جديدة وهى المحادثات الجماعية والتي ستمكن أكثر من شخص في المشاركة في رسالة والحديث مع بعضهم البعض بنفس الشكل تقريباً الذي نراه في الواتس آب وفيس بوك وغيرهم. تويتر كشف أن الميزة سوف تكون متوفرة بشكل تدريجي لجميع المستخدمين دون توضيح موعد دقيق لكنها بدأت بالفعل لدى البعض.


سهم أبل يقفز لمستوى تاريخي

Apple Stock

بعد إعلان أبل عن نتائج الربع المالي السابق لها وتحقيق أرباح تاريخية جعلتها أكثر شركة في التاريخ تحقيقاً للأرباح، قفز سهم أبل من 109 دولار إلى ما يقارب 118 دولار مما جعل حصة الشركة السوقية تتجاوز الـ 680 مليار دولار بالأمس. هذه الأرقام ربما ليست كافية فقد كشف محللون ماليون أن سهم أبل لا يزال تحت قيمته الحقيقية بالقياس بأداء الشركة عبر السنوات الماضية وكذلك التوقعات القادمة بسبب المنتجات التي لم تطرح مثل الساعة وغيرها.


فوكسون ستبدأ في طرد العمالة لصالح الروبوت

Foxbots

فكسكون هى ثاني أكبر شركة في العالم من حيث عدد العمالة والأولى في قطاع الصناعة حيث يعمل بها 1.3 مليون إنسان. وتعد هى الشركة الرئيسية التي تعتمد عليها أبل والعديد من الشركات الأخرى لتجميع أجهزتهم. في الأشهر الأخيرة بدأت عائدات الشركة تنخفض بشكل بسيط وهو أمر غريب حيث أن الطلبات القادمة من أهم زبائنها وهو أبل يزداد وبالتالي تسربت إلى الوكالات الصحفية أخبار مفادها أن فوكس كون ستبدأ عملية فصل العمالة وهو قرار يبدو غريب مع حجم العمل وهذا يعني أنها ستبدأ الاعتماد على الروبوت في تصنيع الأجهزة والاستغناء عن البشر. الجدير بالذكر أن فوكسون تمتلك حالياً 10 آلاف إنسان ألي في كل مصنع لها تكلفة الواحد منهم ما بين 20 إلى 25 ألف دولار ويعملون بها. قرار غريب من فوكسون ونتمنى صراحة ألا تنجح عمليات الاستغناء عن الإنسان بشكل كبير وإلا لن يكون لنا دور في المستقبل.


أي الآي فون هو الأعلى صوتاً

قام موقع iclarified بإجراء اختبار للتعرف على سماعات الآي فون كم تبلغ قوتها وهل سعت أبل إلى تطويرها عبر الزمن، وجاء النتائج تقول أن أبل سعت للحفاظ على نفس الأداء للسماعات عبر السنين حيث ارتفعت بمقدار 10 ديسيبل فقط “10dBA” كفارق بين الآي فون 2G عام 2007 والآي فون 6 الذي صدر قبل أشهر. شاهد الفيديو:


نيكسس 6 لم يأتي ببصمة بسبب أبل

Nexus 6

صرح الرئيس السابق لشركة موتورلا أن شركته كانت تخطط لأن يكون هاتف نيكسس 6 الذي تقوم بتصنيعة لحساب جوجل يضم حساس البصمة وأنهم كانوا يجرون مباحثات مع شركة AuthenTec للحصول على الحساس منها لكن قامت أبل بالاستحواذ عليها ومنعت أي شركة من الحصول على منتجاتها، وبالتالي بحثوا عن أي منتج ذو جودة عالية للمنتج لكنهم لم يجدوا أي بديل يقدم نفس التقنية ولم يرضوا بأن يقدموا أي حساس ذو جودة منخفضة وبالتالي جاء جهاز نيكسس 6 بدون حساس بصمة. تصريحات رئيس موتورلا السابق تشير بشكل واضح إلى جودة منتجات شركة AuthenTec التي تعتمد عليها أبل.


أخبار متفرقة:

  • قررت جوجل رسمياً أن يكون HTML 5 هو المشغل الرئيسي للفيديوهات في اليوتيوب بدلاً من الفلاش بلاير.
  • قررت أبل إغلاق موقع TestFlightApp الشهير لاختبار التطبيقات والذي استحوذت عليه سابقاً اعتباراً من 26 فبراير القادم.

TestFlightApp

  • أشار تقرير أن سامسونج حصلت بشكل شبة نهائي على حقوق صناعة 75% من معالج الآي فون القادم.
  • مبيعات الآي فون في الربع السابق في الولايات المتحدة تساوي 50% من مبيعات الهواتف الذكية ككل.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

newswire | appannie | blogspot | iclarified | patentlyapple | reuters | iclarified | ft | twitter | reuters telegraph |

مقالات ذات صلة