منذ مؤتمر WWDC 14 الذي أُعلن فيه عن نظام iOS 8، قد ذكرنا وقتها فإن المؤتمر خص المطورين بشكل فعلي عكسًا لسابق المؤتمرات في السنين الماضية. ففي هذا المؤتمر أعلنت أبل عن بيئة مختلفة لتطوير التطبيقات، بيئة أسهل وأقوى وأكثر آمانًا. بهذه الخطوة أبل ستكسب مزيدًا من الجودة لتطبيقاتها في المتجر، وستكسب المزيد من المطورين لسهولة هذه اللغة، فأنت أقرب لأن تكون مطورًا مع هذه اللغة الجديدة.Swift-Code


swift أكثر آمان

قد تخص هذه الفقرة المستخدم نفسه أكثر من ينوي التطوير، ولكن لتعلم أن لغة سويفت الجديدة تمتع بأمان فائق، فهي تتعرف على الأخطاء الموجودة في الأكواد البرمجية التي قد تسبب مشاكل في التطبيقات أو نظام الجهاز وتزيلها. فكما تعلم أن أبل أعطت مساحة مشتركة بين التطبيقات والنظام وهذا الذي أحدث تغير كبير في نظام iOS 8 فالآن يمكن للمطور إضافة لوحة مفاتيح أو ودجيت أو حتى التفاعل مع التطبيقات الأخرى مثل تطبيق الكاميرا في الجهاز وسفاري، فالآن التطبيقات قد تتدخل في البرمجة الداخلية في نظام من مدى بعيد، ولذكاء Swift فإن قلة الأخطاء في التطبيق نفسه قد تقل، لتجعل من برمجتك أريحية أكثر في حلول مشاكل التطبيق.


Swift أكثر سهولة وصديقة للجدد

swift-screenshot

سابقًا اذا أردت أن تصبح مطورًا لتطبيقات iOS فإن اللغة التي تتعلمها هي Objective C تميل هذه اللغة إلى الصعوبة، وحتى إن أردت التعلم فستكون خارطة الطريق صعبة بعض الشيء فأنت بحاجة لتعلم لغات أساسية أخرى لتقوم بمرحلة إنتقالية لهذه اللغة. لكن تعد سويفت أكثر سهولة إن كنت تود تعلمها فأنت فقط بحاجة إلى فهم بعض الأساسيات، بعدها ستتمكن من إتقانها. غير ذلك أنها تتمع بسهولة ومرونة في تطوير التطبيقات، فمعها ستتمكن من إنتاج شيء أفضل بأكواد مختصرة وبطريقة سريعة وقلة في الأخطاء، وحتى بإمكانيات تفوق اللغة المعهودة Objective C.


تعلم Swift

screenshot 1

أطلقت أبل على متجرها iTunes كتابًا لتعلم لغة سويفت، ولكن ليس باللغة العربية فهو بالإنجليزي فقط، الكتاب مكون من 1000 صفحة مناسب للجميع سواءًا كنت محترف أو مبتدئ، فبعد إنهائك لهذا الكتاب ستتمكن من إتقان هذه اللغة بحذافيرها، ولكن يجب تطبيق ما تعلمته بشكل دوري، بإمكانك تحميل هذا الكتاب من هنا.


تعلم Swift بالعربية

قلة المصادر العربية مشكلة كبيرة في اتقان أي شخص محب للتقنية البدأ في تعلم لغة برمجة جديدة، ولذلك دائماً نحث المبتدئين على تعلم اللغة الإنجليزية ولو شيئ بسيط منها بحيث تكون مطلع على المصادر الأجنبية. ولكن في ظلمة قلة المصادر يظهر بعض الاشخاص بشمعة تنير لنا الطريق ولا يمكن أن أقول على جهد أخونا شادي محاميد أنه شمعة بل هو مصباح ودليل قوي في عالم تطوير التطبيقات بلغة Swift، أبو يزيد يضع أكثر من 54 درس باللغة العربية وبأسلوب رائع ليعلم شباب الوطن العربي إتقان هذه اللغة الجديد.

يمكنك فتح سلسلة دروس سويفت من هنا والبدأ في التعلم فوراً

ما يمنعك أن تصبح مطور، ليس شرط ان تصبح مطور محترف، اتخذها كهواية إذا كنت محب للتطوير وقم باستغلال وقتك في شيئ نافع، أو قم بتعليم ابنك وتعلم معه لعله يصبح مطوراً معنا في آي-فون إسلام :)

مقالات ذات صلة