نظام iOS 8 به الكثير من المزايا لكن ربما لم يلحظ معظمنا سوى المزايا الكبيرة كلوحة المفاتيح والويدجيت. لكن هناك بعض المزايا التي تعتبر صغيرة فلم تحظى بمقالات مستقلة للحديث عنها لكنها في نفس الوقت مفيدة. وفي هذا المقال نستعرض بعض هذه المزايا.

المزايا الصغيرة في iOS 8


عدم الإزعاج لرسالة محددة

نحن نعلم ميزة عدم الإزعاج، وقد تحدثنا عنها في مقال سابق –هذا الرابط– ثم شرحنا بعض حيلها وأفضل استخدماتها –هذا الرابط– وحتى تحدثنا عن مستقبلها وما يقنصها من مزايا –هذا الرابط-. لكن هناك ميزة صغيرة تم إضافتها في iOS 8 لعدم الإزعاج لكن الكثير منا لم ينتبه إليها وهى عدم الإزعاج لرسالة محددة.

أحياناً تستقبل الكثير من الرسائل من جهة اتصال معينة مثل أن يضيفك أصدقاء في محادثة جماعية وتنزعج من كثرة سماع صوت الإشعار. الحل هو أن تفعل عدم الإزعاج. افتح المحادثة مع هذه الجهة وضغطت “تفاصيل” أعلى اليمين” ستجد إمكانية تفعيل عدم الإزعاج لهذه الجهة.

DND-Message-01

الآن أي رسالة ستصلك من جهة الاتصال ستكون بدون صوت. وهذا الحل أفضل من تخصيص نغمة الرسائل للجهة بـ “بدون نغمة” لأن هذا الخيار متاح فقط للأرقام المسجلة في جهازك أما عدم الإزعاج فتصلح لأي محادثة في الرسائل حتى لو كانت من جهات غير مسجلة كشركة الاتصالات والبنك. ويجب ملاحظة أنه يضاف لوجو صغير “الهلال” الخاص بعدم الإزعاج بجوار المحادثة التي تم تفعيل الصمت بها.

DND Message-02


حذف الرسائل بعد مدة

تريد أبل تحويل تطبيق الآي ماسج إلى تطبيق محادثة قوى ومنافس واهتمت به بكثرة في تحديثات iOS 8 -راجع هذا الرابط-. لكن هناك نقطة نغفل عنها في تطبيقات المحادثة وهى أنها قد تتسبب في انشغال مساحة الجهاز بعشرات الرسائل الصوتية والفيديو والمصورة وغيرها. لذا أضافت أبل حل خفي في الإعدادات وهو حذف الرسائل بعد فترة.

اذهب إلى الإعدادات ثم الرسائل وستجد الخيارات أمامك متعددة مثل أن تختار حذف الرسائل الصوتية أو الفيديو بعد دقيقتين من تسجيلهم. وفي حالة الوسائط الواردة تحذف بالطبع بعد الاستماع إليها/مشاهدتها تلقائياً. كما يوجد خيار الحذف التلقائي لكل الرسائل بعد شهر أو سنة لينظف جهازك نفسه بنفسه.

Delete Message


تمييز العناوين

ميزة خفية في iOS وهى تمييز البريد الإلكتروني بلون مختلف إن لم يكن ذو هيئة معينة وهذا يحدث عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ثم البريد ثم تمييز العناوين وكتابة نهاية البريد الذي تريد ألا يتم تمييزه.

Label

وليكن هنا سأكتب أن أي بريد لا ينتهي بـ iPhoneislam.com يميز وبهذا أضمن أن ألاحظ بسهولة أي رسالة تذهب لغير بريد العمل، والآن إذا أردت إرسال رسالة لأستاذ طارق فتظهر كالتالي:

Mail

كما ترى في الصورة في أعلى فإن الإيميل الذي ينتهي بـ iPhoneislam.com يظهر باللون الأزرق الطبيعي أما سواه فتم تمييزه باللون الأحمر وكأن النظام يقول لك انتبه لهذا البريد. هذه الميزة مفيدة إذا كنت تخاطب جهة معينة بشكل دائم وتريد ألا تخلط بين بريدهم الرسمي والشخصي.


رفع الهاتف لسماع الصوتيات

من أفضل وأسهل وسائل المحادثة هى إرسال الرسائل الصوتية فتستطيع أن تقول في ثواني ما تكتبه في أسطر طويلة، لكن الكثير منا لا يفضلها والسبب هو أنه ربما يكون في مكان عام ولا يستطيع الاستماع للرسائل وبالتالي يطلب من محدثه أن يرسل رسائل نصية فقط. لكن هناك ميزة قديمة وبالرغم من ذلك وجدنا أن الكثير من مستخدمي أبل لا يعرفونها وهى أنه إذا وردتك رسالة صوتية اضغط على زر الاستماع وارفع الهاتف إلى إذنك كما تفعل في المكالمات وفوراً ستتحول الرسالة إلى السماعة الداخلية بدلاً من الخارجية “الاسبيكر” وبهذا تستطيع الاستماع إلى أي رسالة صوتية تردك في أي وقت.

ما رأيك في هذه المزايا الأربعة الصغيرة في iOS؟ وأيها تراه ذو فائدة أكثر بالنسبة لك؟

مقالات ذات صلة