كتبنا الأعوام الماضية وفي نفس الوقت مقالات للتحذير من كذبة أبريل التي ابتلي بها العالم الغربي وذكرنا ان الكذب هذا اليوم لم يعد مجرد كذب فقد اصبح أداة للترويج عن المنتجات. وبينما يظن البعض انه لا بأس من بعض الترفيه، نظن نحن ان الكذب يظل كذب وقد يخدع البعض. وكأن هذه الشركات تستغل سذاجة البعض وتقول لهم اغبياء.

pity-the-fool

جوجل مثل كل عام له نصيب الاسد في الكذب، هذا العام العملاق جوجل كما عودنا يستغل الكذب في التوريج لنفسه وبدأ بالترويج للخرائط عن طريق لعبة باك مان على خرائط جوجل

PacManGoogleMap


وتقوم جوجل بخدعة اخرى وهي انه اذا عكست طريقة كتابتك لموقع جوجل للبحث تعكس كل الموقع، جرب اكتب com.google لتحصل على محرك بحث جوجل معكوس بشكل كامل

Rev_Google


ثم منتج جديد تماماً تطلقه جوجل في اليابان اسمه جوجل باندا، حيث يمكنك سؤال الباندا اي شيئ وتجيبك فوراً (وطبعاً لا وجود لهذا المنتج)


وحتى تحررك جوجل من عبودية الأنترنت اخترعت كذبة جديدة لمنتج جديد وهو الاتصال البطيئ عن طريق المودوم، وتقول جوجل انها حين طبقت هذا النظام في احد الولايات كانت لدى الناس فرصة اكبر للتواصل بين بعضهم والتمتع بالحياة.


تحكم في جهازك عن طريق صفارة الحفالات، وكذبة اخرى لمنتج من جوجل اليابان


حتى مايكروسوفت تكذب وتروج لهاتف يعمل بنظام الدوس. ولم تكتفي فقط بالترويج عن طريق فيديو انما قامت بعمل صفحة لمنتجها الجديد


ويأتي دور موقع ThinkGeek المتخصص في بيع كل ما هو غريب، ولكن حتى تكون كذبة أبريل مدهشة قرر عرض منتج وهمي اغرب وهو منصة العاب تعمل بالبخار.

steam-powered_steam_machine


شركة CrosAir الشهيرة في صناعة العتاد تقول ان منتجها الثوري هو فأرة جديدة تستخدم الكرات مخصصة لعالم العاب أجهزة الحاسب. وكأنها ترجعنا بالزمن للوراء.


ايضاً شركة برجر كينج، تعلن عن عطر برائحة الهامبرجر المشوي الذيذ

APRIL_FOOL_BurgerKing


طبق طائر من شركة Parrot الشيهرة بصناعة الطائرات التي يمكن التحكم فيها عن طريق الآي-فون


وشركة البيتزا دومينوز تعلن عن منتج اخر وهو توصيل البتزا بدون سائق عن طريق دراجات الروبوت المتقدمة.

April-fool-Dominos


وهذا الكذبة هي المفضلة لدينا ونتمنى ان تكون حقيقية، واي فاي يمكن شمه، نعم تخيل ان تشم رائحة اتصال الواي فاي وتعلم ان هذا المكان به واي فاي وطبعاً كل اتصال له رائحة :)


شركة إيكيا الشهيرة في صناعة الاثاث قامت بالإعلان عن منتج وهمي يستغل انتشار عصا السلفي، وبرغم ان هذا المنتج اصبح ضرورة فعلا بسبب انتشار هذه العصا المزعجة.

LURA_PAGE


ايضاً الألعاب كان لها نصيب من ذكبة أبريل وبرغم ان شركة سيجا أعلنت انه لا كذبة هذا العام (وهذا في حد ذاته يعد كذبة) كان لألعاب الآي-فون نصيب من الكذب فها هي لعبة BadLand الشهيرة تعلن نسخة مخصصة لهواتف نوكيا القديمة والاكثر شهرة 3310.

BadLand_Nokia


وبما اننا في عصر الساعات الذكية شركة انالوج واتش تعلن عن ساعة النمل، الساعة الطبيعية والذكية مثل النمل.


كما ذكرنا كذبة أبريل لم تعد مجرد كذبة فكل هذا ما هو الا أفكار تسويقية ليستغل البعض ان الكذب متاح في هذا اليوم ويسوق لمنتجه بالكذب بدون ان يلوم عليه أحد. وبالفعل تأتي كذية أبريل علي الشركات الكذابة بأرباح أحياناً مادية وأحياناً تروجية لمنتجاتها فزيارتك ونقلك لهذه الكذبة كما فعلنا نحن الان عليهم أرباح وتسوق لمنتجاتهم.

هل تظن ان كذبة أبريل مجرد مزحة ولا ضرر من استخدام هذا المصطلح للترويج عن منتجات وهمية او المزاح؟ ولماذا تظن ان شركة مثل آبل لم تتورط ابداً في كذبة أبريل؟

مقالات ذات صلة