تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


تيم كوك : الآي باد برو قتل حواسب الويندوز

tim_cook_ipad_pro

ذكر تيم كوك أنه يستعجب من الذي يريد اقتناء جهاز PC (ويندوز) الآن بصدور الآي باد برو؟ ثم أوضح أنه لا يسخر حيث أضاف أنه يسأل حقاً لماذا قد يقدم البعض على شراء جهاز ويندوز الآن. وأضاف تيم أنه في رحلاته الأخيرة توقف عن حمل أي جهاز معه سوى الآي فون والآي باد برو فقط ولا يحمل أي حاسب محمول حتى أجهزة ماك بوك نفسها من أبل.

وفي نفس اللقاء الصحفي ذكر تيم كوك أن أبل لا تخطط لأن تكون ساعة أبل جهاز طبي وأوضح أن هذا المجال هام وربما تصدر أبل فيه أجهزة في المستقبل.


iFixit يظهرالآي باد برو من الداخل

iPad Pro-01

موقع وشركة iFixit هم الأشهر عالمياً في فك الأجهزة الجديدة وقت صدورها والكشف عن التصميم الداخلي لها. وبالأمس وصل الآي باد Pro بين أيديهم وقاموا بفك الجهاز وكشفوا عن التصميم الداخلي. منح الفريق الآي باد درجة 3 من 10 في سهولة الإصلاح حيث رقم 10 يشيل أنه سهل جداً ورقم 1 يشير إلى صعوبة الإصلاح. (يقصد الفك والإصلاح بنفسك أو في المتاجر وليس أبل). شاهد صور الجهاز وعتاده:

iPad Pro-03

وهذه أيضاً

iPad Pro-02


المواصفات التقنية وأداء الآي باد Pro

iPad Pro Speed

بوصول الآي باد Pro لأيدي الكثير من الخبراء تمكنا من معرفة المواصفات التقنية الخاصة بالجهاز والتي جاءت:

  • معالج A9X والذي جاء ثنائي النواة بسرعة 2.25Ghz مقابل ثلاثي 1.5Ghz للآي باد Air 2.
  • ذاكرة 4 جيجا.
  • بطارية 38.8Wh وهى أكبر 40% من بطارية الآي باد Air 2 وتساوي تقريباً بطارية مايكروسوفت سيرفس 4 والتي تساوي 38.2Wh لكنها بالطبع أقل من بطارية العملاق الآي باد 4 والتي كانت 42.5Wh. ورقمياً يساوي هذا الحجم 10307mah.
  • توفر 4 سماعات ذات حجم كبير نسبياً تشغل مساحة تساوي مساحة البطارية (راجع الصور في الخبر السابق).
  • بلوتوث 4.2

أرقام الأداء أشارت لتجاوز أداء الآي باد Pro لبعض أجهزة ماك بوك ريتنا إصدار 2015 الذي يعمل بكارت شاشة Iris 5200 وحتى جهاز مايكروسوفت سيرفس بمعالج i5 وذلك في اختبارات النواة الواحدة في حين تفوق عليه جهاز سيرفس في اختبارات الأنوية المتعددة. شاهد الصورة:

iPad Pro Speed-3


سامسونج تبيع بقوة لكن في الشرق الأوسط فقط

Samsung

أظهر تقرير أن سامسونج كانت نصف أرباحها في الربع المالي الثالث من هذا العام في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا، وبلغ عدد الهواتف الذكية التي تم بيعها 84 مليون متنوع للتتربع على عرش مبيعات الهواتف الذكية في الشرق الأوسط، كما ذكر التقرير أن سامسونج نجحت في بعض الأسواق النامية. بشكل أساسي وخاصة أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا MENA والذي حقق للشركة نصف مبيعاتها وباقي العالم النصف الآخر وهو ما يشير إلى تراجع سامسونج في الأسواق الرئيسية مثل أمريكا والصين واليابان لكنها لا تزال متصدرة بدون منافس في عالمنا العربي.


بلاك بيري تتوعد أن تعود إلى السوق وبقوة

BlackBerry-Priv

ظهر المدير التنفيذي الجديد لبلاك بيري في مقابلة تلفزيونية للحديث عن هاتف بلاك بيري الجديد PRIV والذي يعمل بنظام أندرويد وعند سؤاله عن مستقبل الشركة وعن خططهم أجاب بأن هذا الهاتف ليس الآخير وبلاك بيري لديها الكثير لتقدمه، يذكر أن سهم بلاك بيري انتعش عند طرح الهاتف الجديد ليعيد السؤال إلى اذهننا هل بلاك بيري ستعود للحياة أم أن هذه آخر فرصة للنجاة؟


تشاومي تطرح الجيل الثاني من أسورة اللياقة البدنية

mibandpulse2

بسبب رخص سعره وانتشاره في الأسواق الصينية جعل هذه الأسورة أكثر شركة مبيعاً للأجهزة القابلة للارتداء، وها هي تشاومي تطرح الأسورة الجديدة بدون أي تغيير في الشكل سوى إضافة حساس نبضات القلب وطرحتها بسعر 16 دولار أمريكي. الباند متوفرة في الوقت الحالي حصرياً للسوق الصيني ولا موعد قريب لنشرها عالمياً.


كاميرا النيكسوس الجديد متعرضة لخطر للكسر بسهولة

nexus-6p-camera-glass-damage-2

الأسبوع الماضي تحدثنا أن هاتف جوجل نكسس ينكسر بسهولة –هذا الرابط– وهذا الأسبوع هناك فضحية مدوية لهواتف نيكسوس بعد انتشار صور على الانترنت لمستخدمين كسر الزجاج الخلفي بجانب الكاميرا بسهولة جداً دون أي مقاومة تذكر، والسبب في ذلك سوء في تصميم الجهاز والذي جعل هذه القطعة من الهاتف بدون حماية، هل قمت بشراء هاتف نيكسوس الجديد وواجهتك هذه المشكلة؟


القضاء الأمريكي يقف مع أبل ضد موظفيها ويسمح بتفتيش حقائبهم

tim-cook

استاء موظفي أبل من الإجراء الذي تفرضه عليهم الشركة لتفتيش حقائب الموظفين حين دخولهم وخروجهم من الشركة فاضطر الموظفين إلى اللجوء للقضاء لإنهاء هذا الإجراء ليقابلوا برفض الدعوى أصلاً من قبل القضاء وعللت المحكمة الرفض بأن هذا الإجراء من حق أبل فرضه بغرض الحماية كما أنك لست مجبراً على دخول الشركة وأنت تحمل حقيبة!


7 مليون ساعة أبل فقط تم بيعها

Apple Watch

أظهر تقرير جديد أن أبل باعت 7 مليون ساعة فقط من كافة الإصدارات من وقت صدورها في شهر أبريل الماضي إلى الآن، وذكر التقرير أن النظام الجديد للساعة WatchOS 2 والألوان الساعة الجديدة ساعدت بمواصلة المبيعات بعد انخفاضها.


جوجل تدرس تصنيع أجهزتها مثل أبل

google logo

يبدو أن جوجل تسعى لأن تعالج مشاكل الأداء بشتى الطرق. ففي البداية عالجت الكثير من أخطاء ومشاكل النظام ثم في نسخة أندرويد 6.0 كشفت عن طريقة جديدة لتحسين الأداء وأعلنت أنها ستمنع الشركات من التعديل فيها “كي لا يؤثروا على الأداء” وها هى الأخبار تتحدث أن جوجل تدرس تصنيع هواتفها بنفسها أو بمعنى أدق تصميم العتاد. فمن المعروف أن أبل تطلب مواصفات تقنية محددة وكذلك تصمم هى المعالجات وتقوم الشركات فقط بإنتاج ما تصممه أبل. إذا أقدمت جوجل على هذه الخطوة فمن المتوقع أن تقدم نقلة في أداء هواتف نيكسس. وكذلك يحمي الشركة من المشاكل السنوية. ويذكر أن جوجل في الوقت الحالي تسند إلى أحد الشركات تصنيع أجهزتها المختلفة وتعاملت حتى الآن مع HTC و LG وسامسونج وهواوي وأسوس.


أخبار متفرقة

  • أعلنت أبل زيادة أعداد المسجلين في اختبار التطبيقات للمطورين إلى 2000 شخص وزيادة المدة الزمنية للتطبيق إلى 60 يوماً.
  • أعلنت أبل عن إطلاق النسخة التجريبية الثالثة من نظام iOS 9.2.
  • قامت أبل بمنح مصوري مسابقة صور بالآي فون 6” كتاب حقيقي فيه الصور مطبوعة.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13

مقالات ذات صلة