تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


شائعات الآي باد Air 3

iPad Air

في عام 2010 أطلقت أبل آي-باد وفي 2011 قدمت الآي باد 2 وفي 2012 قدمت الآي باد 3 وكذلك الآي باد 4 وفي 2013 قدمت Air وفي 2014 قدمت Air 2 لكن جاء 2015 بشكل صادم حيث لم تصدر أبل تحديث الآي باد Air 3 لأول مرة بهدف إفساح المجال أمام Pro وميني 3 وعدم اقتناعها أن السوق سيتحمل 3 نسخ جديدة. الآن مركز KGI الشهير يتحدث عن إصدار أبل الآي باد Air 3 سوف يكون في النصف الأول من العام القادم وليس قبل نهاية 2016 كما هو المتوقع. وأشار المركز أن ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد لن يتم إضافتها للآي باد Air 3 نظراً لصعوبات في التصنيع وهو الأمر الذي إن حدث سوف يقتل الجهاز الجديد.

الآن الأخبار أصبحت تتحدث عن آي باد جديد وآي-فون 6c سوف يصدران في النصف الأول من العام. فهل ستغير أبل نظامها في إطلاق الأجهزة وتوقيتاتها؟


أبل ترسل النسخة التجريبية iOS 9.2.1 للمطورين

iOS 9.2.1

أطلقت أبل النسخة iOS 9.2.1 إلى المطوريين وتأتي النسخة بدون أي مزايا جديدة لكن بعلاج مشاكل وأعطال في النسخة الحالية وكذلك تحسين الأداء. النسخة للمطوريين فقط ولا يوجد نسخة عامة تجريبية وكذلك لا يوجد موعد محدد لصدور التحديث.

وفي نفس السياق قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية 10.11.3 لأجهزة ماك.


عام من البحث

قامت جوجل بنشر فيديو بعنوان “عام من البحث” ويضم الفيديو أكثر الكلمات بحثاً عبر الإنترنت وجاءت كالتالي:

أكثر الكلمات بحثاً

  1. Lamar Odom (لاعب كرة سلة)
  2. Charlie Hebdo (حادثة الصحيفة الشهيرة)
  3. Agar.io لعبة شهيرة.
  4. Jurassic World فيلم الديناصورات الشهير
  5. Paris باريس عاصمة فرنسا ومحور الأخبار مؤخراً.

أما في حالة الهواتف الذكية الأكثر بحثاً فجاءت كالتالي:

  1. الآي فون 6 إس.
  2. سامسونج جالاكسي إس 6
  3. ساعة أبل
  4. آي باد برو
  5. إل جي جي 4.

مشروع جوجل Fi يدعم الآي باد

Project-Fi-03

أعلنت جوجل أن مشروعها الخاص بعالم شبكات الهواتف والذي تحدثنا عنه بشكل تفصيلي في مقال سابق -هذا الرابط- حصل على تحديث هام لدعم أجهزة “الإنترنت فقط” وهى الأجهزة التي تقبل وجود شريحة لكنها لا تستقبل المكالمات مثل الآي باد. وذكرت جوجل أن الأجهزة المدعومة الآن رسمياً هى نيكسس 7 ونيكسس 9 نسخة الجيل الرابع الأمريكية وكذلك الآي باد Air 2 وميني 4 وجهاز سامسونج جالاكسي تاب S. وكان المشروع في السابق يدعم أجهزة الهواتف فقط أو الأجهزة اللوحية التي تضم خاصية الاتصال.


أبل تطور شاشات خاصة بها في تايوان

Apple Tiwan

كشفت صحيفة Bloomberg أن أبل قامت بافتتاح معمل أبحاث خاص بها في شمال تايوان ويعمل فيه 50 مهندس من أجل تطوير شاشات الآي فون والآي باد. وذكرت الصحيفة أن الهدف الرئيسي لمعمل الأبحاث هذا هو توفير شاشات أقل سمكاً وأكثر إضاءة وأقل استهلاكاً للطاقة. يأتي هذا الخبر بالتزامن مع أخبار أخرى بأن أبل بدأت تبدي اهتمام بشاشات OLED ويشاع أن شركة LG تخطط لتكون المورد الأساسي لشركة أبل فيها. ويذكر أن أبل مؤخراً قامت بتعيين العديد من موظفي شركة كوالكم الشهيرة في المعالجات والطاقة وكذلك شركة AU Optronics التي تعمل في مجال الشاشات والطاقة النظيفة.


خرائط جوجل iOS تبدأ في دعم الملاحة بدون إنترنت

Google-Maps

يبدو أن جوجل تسعى جاهدة لزيادة الفارق بينها وبين خرائط أبل حيث قامت هذا الأسبوع بإصدار تحديث لتطبيق الخرائط على iOS. التحديث لم يذكر مزايا جديدة سوى دعم مواعيد العمل في ملايين الأماكن. لكن بشكل سري قام بإضافة ميزتين سبق وتم إضافتهم في نسخة الأندرويد وهم معرفة أسعار الوقود في أمريكا والميزة الأهم هى إمكانية الملاحة بدون إنترنت وهى ميزة منتظره منذ أشهر. تقوم جوجل الآن بتوفير الميزة بشكل تدريجي للمستخدمين وعند توفرها في الوطن العربي سوف نقوم بالتحدث عنها في مقال تفصيلي.


المفوضية الأوروبية تتوسع في تحقيقات تهرب أبل الضريبي

Apple-tax

وسعت المفوضية الأوروبية التحقيقات في قضية تهرب أبل الضريبي عبر نقل عمليتها إلى أيرلندا -راجع مقالنا قبل 3 سنوات– والآن التحقيقات بدأت في التوسع حيث شملت مسئولين في الحكومة الأيرلندية حيث هناك شكوك بأن هناك اتفاق سري بين أبل والحكومة هناك بأن تساعدها على التهرب من الضرائب الأوروبية بطرق غير قانونية. ويذكر أن مشكلة ضرائب أبل بدأت في التوسع خلال العامين الأخيرين بعد ارتفاع مبيعات الشركة بشكل كبير وانخفاض ضرائبها.


تقرير: مبيعات الآي فون ستنخفض خلال 2016

iPhone Sales

نشر مركز مورجان ستانلي الشهير تقرير عن مبيعات الآي فون حيث توقع المركز للمرة الأولى في تاريخ أبل أن تنخفض المبيعات خلال العام القادم وأن أبل لن تتمكن من تحقيق حتى نفس مبيعات 2015 التاريخية والتي وصلت إلى 231.22 مليون جهاز. وأشار التقرير أن عوامل كثيرة تتسبب في هذا الأمر وأهمها التباطؤ الاقتصادي في السوق الصيني وارتفاع أسعار الآي فون في الدول الأوروبية بسبب انخفاض سعر اليورو مقابل الدولار. وتوقع التقرير انخفاض مبيعات أبل 5.7% لتصبح 218 مليون جهاز.


سامسونج جالاكسي S7 قادم بميزة اللمس ثلاثي الأبعاد

s6-edge

أشارت تقرير إلى أن سامسونج تقوم الآن بالخطوات الإنتاجية الأخيرة لهاتفها القادم S7 والذي يتوقع صدوره بداية العام. وأشار التقرير إلى أن الشركة الكورية سوف تقوم بإضافة تقنية مماثلة لـ 3D Touch الخاصة بالآي فون حيث بالضغط على الأيقونة الخاصة بالتطبيق فتظهر بعض المزايا. الأخبار تتحدث أيضاً عن دعم كابلات USB C الذي بدأ يدعم في كل الشركات ويتوقع أن يأتي الآي فون 7 به.


متجر تلفاز أبل يضم 2600 تطبيق

Tv Store

أشارت دراسة لـ Appfigures أن متجر تلفاز أبل أصبح يضم الآن 2624 تطبيق ومعدل الإضافة 447 تطبيق جديد أسبوعياً. و38% من التطبيقات هى ألعاب. 61% من هذه التطبيقات مجانية أما التطبيقات المدفوعة فتراوحت أسعار 85% منها ما بين 0.99$ إلى 2.99$. الغريب أنه على الرغم من سيطرة الألعاب على عدد التطبيقات لكن جاءت التطبيقات الترفيهية لتسيطر على قائمة أعلى 50 تطبيق تحميلاً حيث شغلت منهم 28 تطبيق أما الألعاب فكانت 8 فقط من الـ 50 الأوائل.


أخبار متفرقة

  • قامت أبل بتخفيض سعر الآي فون 5s في الهند إلى نصف السعر تقريباً ليصبح 25 ألف روبية “375 دولار” بدلاً من 44.5 ألف روبية “667 دولار” قبل 3 أشهر.
  • أشارت تقارير أن أبل تقوم حالياً بتصميم معالج الرسوميات GPU الخاص بها أسوة لما تفعل بالمعالجات A7/A8/A9.
  • أعلنت شركة فيسبوك أن تطبيق ماسنجر الخاص بها سيحصل على تحديث لدعم إمكانية طلب Uber من التطبيق مباشرة.
  • قامت أبل بإطلاق 100 تطبيق جديد لقطاع الأعمال بالتعاون مع IBM.
  • قامت أبل بتوزيع سماعة Beats قيمتها 100$ واشتراك 9 أشهر في خدمة الموسيقى الخاصة بها على موظفيها

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13

مقالات ذات صلة