تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


أبل تحقق أسوء نتيجة لشركة هواتف ذكية

IDC Q1 2016

كشف تقرير IDC لمبيعات الهواتف الذكية في الربع الأول من عام 2016 عدم نمو السوق العالمي بنسبة تذكر حيث أصبحت المبيعات إلى 334.9 مليون جهاز مقابل 334.4 مليون في الربع نفسه من 2015 أي نسبة نمو 0.2% أما على صعيد الشركات فتراجعت هواتف سامسونج من 82.4 مليون وحصة 24.6% العام الماضي لتصبح 81.9% وحصة 24.5% بتراجع 0.6%. أما ثاني أكبر شركة هواتف في العالم وهى أبل فحققت أسوء نتيجة بين الشركات وهى تراجع 16.3% في المبيعات و 3% كاملة في الحصة السوقية حيث باعت 51.2 مليون آي-فون مقابل 61.2 مليون الربع المماثل من 2015. وواصلت هواوي الثبات على المركز الثاني وزاد مبيعاتها 58.4% لتصبح 27.5 مليون جهاز مقابل 17.4 مليون. وحققت شركة OPPO أعلى نسبة نمو عالمية وهى 153.2% حيث زادت المبيعات من 7.3 مليون لتصبح 18.5 مليون. والمفاجئة الكبرى شركة VIVO التي أطاحت بشركة شاومي من مركزها الخامس لتصبح مكانها بحصة سوقية 4.3%.


سامسونج تحقق زيادة في المبيعات بفضل نجاح S7

samsung-factory

كشفت سامسونج عن نتائج أعمال الربع المالي الأول لها والذي حققت فيه عائدات أكثر 5.7% من الربع المماثل و 12% زيادة في الأرباح مما يوحي بخروج الشركة من أزمة تراجع المبيعات المستمر. حيث حققت الشركة “سامسونج للإكترونيات” مبيعات 43.46 مليار وأرباح 5.83 مليار دولار مقابل 43.3 مليار مبيعات و 5.7 مليار أرباح في الربع المماثل من 2015. وأوضحت الشركة أن السبب الرئيسي لهذا التحسن هو المبيعات القوية لهاتفي S7 والنسخة إيدج حيث حققا مبيعات فاقت التوقعات.


إشاعة: تسريب تصميم الآي فون 7 في مجلة يابانية

iPhone 7 Design

تسرب تصميم يقال أنه للآي فون 7 في مجلة Mac Fan’s حيث أوضحت المجلة أن الهاتف سوف يسمى الآي فون Pro ويأتي بحجم 5.5 بوصة وأبعاد 158.22*77.94*7.3 مم وهى نفس أبعاد الآي فون البلس الحالي “6s” ويظهر في الخلفية العدسة الثنائية. ويظهر إلغاء منفذ الصوت وكذلك إلغاء خطوط الاتصال “الإنتنا الخارجية”. بالطبع لا يعلم مدى مصداقية الصور لكن المجلة اليابانية تشتهر بدقتها الكبيرة في الأخبار.

وفي صعيد آخر أكدت مصادر تقنية أن الآي فون 7 سوف يأتي بأحد معايير الحماية الشهيرة ضد الماء والغبار وكذلك سوف يتم إلغاء أو تعديل زر الشاشة لتكون منطقة حساسة للضغط “تقنية تشبه اللمس ثلاثي الأبعاد”.


أبل باعت 12 إلى 13 مليون ساعة

Apple Device Sales

أعلنت أبل أن مبيعات ساعة أبل في عامها الأول فاقت الآي فون في جيله الأول. تصريح أبل جعل الكثير من المراكز الإحصائية تقوم بتحليل الرقم فكانت التوقعات تفوق 10 مليون جهاز أما الآي فون الجيل الأول فباع 6.1 مليون. لكن الآي باد الأول حقق 19.5 مليون جهاز مما يعني أن رقم أبل الصحيح لم يقترب منه وإلا كانت الشركة قد ذكرت. التوقعات الآن تدور حول 12-13 مليون ساعة.


ساعة أبل القادمة ستعمل بشكل مستقل عن الآي فون

Watch Dock

وفي سياق آخر عن ساعة أبل كشفت الأخبار أن أبل تعتزم الكشف عن الجيل الثاني للساعة والذي سيركز بشكل أساسي لتقديم “شبكات اتصال” تشبه طريقة الآي باد وكذلك إضافة معالج أسرع. وتخطط أبل طبقاً للأخبار أن تجعل الجيل الثاني من الساعة يعتمد على نفسه بطريقة كلية أو شبه كليه أي يستقل يمكن استخدامها بعيداً عن الآي فون.


فريق iFixit يفك جهاز ماك بوك الجديد

MacBook-01

تحدثنا الأسبوع الماضي أن أبل أطلقت الجيل الجديد من أجهزة MacBook والتي جاءت بأداء أسرع وإضافة اللون الوردي. وأخيراً قام مركز iFixit بفك جهاز أبل الجديد ليخبرنا بتفاصيله لأننا نعرف أن أبل دائماً ما تخفي تحديثات عنا وكانت هذه أبرز النقاط:

  • الجهاز يحمل نفس رقم الإصدار الخاص بالجيل القديم A1534.
  • قامت أبل بتغير نوع المسامير (البراغي) المستخدم ليصبح من نوع أسهل في التعامل.
  • قامت أبل بإضافة مادة حول المسامير وهى تتلف بفكها. ربما يكون وظيفة هذه المادة فقط هى معرفة هل تم فك الجهاز من قبل أم لا.
  • قامت أبل بتعديلات طفيفة في منفذ USB C الخاص بالجهاز واللصقات الداخلية.
  • تم تعديل البطارية لتصبح 7.56 فولت بسعة 41.41wh.

MacBook-02


رسم بيان لتراجع مبيعات أبل والآي فون

Apple Revenue

نشر بعض المتخصصين رسم بياني لنتائج أعمال أبل وتقوم الطريقة بحساب متوسط 4 أرباع (عام) حيث أظهرت تراجع لأول مرة في عائدات أبل لتصبح 56.9 مليار دولار مقابل 58.7 مليار الربع السابق (المتوسط) و 58.4 في الربع قبل السابق. وتشاهد الصورة في أعلى للتوضيح. والأمر نفسه يظهر بشكل يقارب التطابق في مبيعات الآي فون حيث وصلت إلى 55.4 مليون مقابل 57.9 مليون في الربع السابق مما يشير بوضوح وبشكل حسابي أن مبيعات أبل ترتبط بالآي فون وتقارب مجازاً معادلة أن أبل تربح إجمالاً نفس عدد الآي فون بتغيير مليون إلى مليار. فمثلاً إن باعت أبل 41 مليون آي فون فهذا يجعل المبيعات الإجمالية (بعد إضافة كل قطاعات الشركة) ستقارب 41 مليار دولار.

iPhone Units


نوكيا تستحوذ على شركة Withings للأجهزة الطبية الذكية

withings

أعلنت شركة نوكيا رسمياً أنها سوف تستحوذ على شركة withings الشهيرة في مجال الأجهزة الطبية الذكية في صفقة 192 مليون دولار وبهذا تنضم withings إلى قسم الأعمال التكنولوجية. وذكرت نوكيا أنها تخطط أن تعزز عملية الاستحواذ من قوة نوكيا وتواجدها في الأجهزة الذكية وخاصة القطاع الطبي الذي تشتهر withings بتقديم أجهزة فيه حيث تقدم ميزان يتصل بالواي فاي والإنترنت بأجهزتك لتسجيل القياس الخاص بك وكاميرا لمراقبة الأطفال وساعات ذكية ورياضية وغيرها من المنتجات. ويذكر أن الشائعات تدور أن نوكيا تخطط بهدوء للعودة إلى عالم الهواتف والأجهزة الذكية لكنها تريد أن تكون عودتها بشكل مختلف جذرياً عن الصورة السابقة.


وجبة الغذاء مع تيم كوك تتكلف ربع مليون دولار على الأقل

Tim Cook Bit Lunch

أعلنت منظمة charitybuzz أنها للعام الرابع على التوالي تنظم مزاد علني على الغذاء مع تيم كوك. المزاد الأول وصل إلى 610 ألف دولار والثاني 330 ألف دولار والعام الماضي كان 200 ألف دولار. وهذا العام وصل المزاد لحظة كتابة هذه الأسطر إلى 220 ألف دولار والفائز في هذا المزاد يحصل على فرصة للغذاء مع تيم كوك وتبادل أطراف الحديث وكذلك عدد 2 تذكرة VIP لمؤتمر أبل. المبلغ الذي يحصل من المزاد يذهب إلى مؤسسة روبرت كيندي لحقوق الإنسان وتعد هذه أحد طرق التمويل في أمريكا حيث يتبرع الرموز الاقتصادية والسياسية بساعة من وقتهم وتقوم المؤسسات الغير ربحية بعمل مزاد على هذه الساعة “فترة الغذاء” ويحصل العائد للجهة الخيرية التي تم الاتفاق عليها مع المسئول. ويذكر أنه لا يزال هناك فرصة 7 أيام إضافية للمشاركة في المزاد مما يجعله متوقعاً أن يزيد عن ربع مليون دولار.

ويذكر أن تيم كوك تم اختياره هذا الأسبوع كأحد أكثر 100 شخص نفوذاً حول العالم.


أبل تحدث النسخ التجريبية لأنظمتها

iOS 9.3

أصدرت أبل النسخة التجريبية الثالثة للمطورين وكذلك النسخة العامة من جميع أنظمة التشغيل لديها وهى iOS 9.3.2 ونظام ماك 10.11.5 والتلفاز 9.2.1 بالإضافة إلى إطلاق النسخة التجريبية الثالثة من متصفح سفاري بشكل الجديد. ولم تكشف أبل عن موعد صدور متوقع للتحديثات أو أي مزايا فيهم حيث تأتي الإصدارات لتحسين الأداء وعلاج مشاكل وأخطاء الأنظمة الحالية. لكن يتوقع أن يكون الأسبوع القادم أو الذي يليه حتى تتفرغ أبل بتقديم iOS 10 بعد شهر ونصف (النسخة التجريبية).


العثور على أحد موظفي أبل متوفياً في مقر الشركة

Apple-Headquarters-Cupertino

أعلنت الشرطة الأمريكية العثور على أحد موظفي أبل متوفياً في غرفة الاجتماعات الخاصة داخل المقر الرئيسي لشركة أبل ولم تعلن الشركة أي تفاصيل عن سبب الوفاة ولم تؤكد أو تنفي الشرطة الأخبار عن أنه تم قتله أم وفاة طبيعية أو أن هناك أي شكوك في أي شخص. وأوضحت الشرطة أن التحقيق الأولى أشار إلى أن القتيل كان بمفرده (أي جميع موظفي أبل الآخرين لم يكونوا في منطقة الوفاة عند حدوثها) وأضافت أن الطب الشرعي هو الذي سيحدد هل الوفاة انتحار أم طبيعية.


ذاكرة 6 جيجا قادمة للهواتف الشهيرة العليا في الأندرويد

6GB Ram

الذاكرة تعد المشكلة الأساسية لهواتف الأندرويد لأسباب تقنية تحدثنا عنها سابقاً. وقد زادت سعتها إلى 4 جيجا في غالبية الهواتف العليا. لكن بعد دعم جوجل لـ 64bit في الأندرويد أصبح في إمكان الشركات الزيادة فوق حاجز 4 جيجا وبالفعل بدأنا في مشاهدة هواتف بذاكرة 6 جيجا لكنها مخصصة للسوق الصيني. هذا الأسبوع انتشرت أخبار أن سامسونج تخطط لجعل هاتف Note 6 بذاكرة 6 جيجا والأمر نفسه من شركة OnePlus الذي تسربت أخبار عن أن هاتفها القادم سوف تكون ذاكرة 6 جيجا. هذه السعة سوف تؤثر بشكل واضح في أداء الأجهزة وتضيف سرعة ملحوظة لها.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |

مقالات ذات صلة