تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


واتس آب تعلن إطلاق منظومة تشفير جديدة

Whatsapp

كشفت واتس آب هذا الأسبوع عن إطلاق منظومة تشفير جديدة وهى End-to-End ويقصد بها أن البيانات تخرج مشفرة من جهازك ولا يتم فك التشفير سوى على جهاز الشخص الآخر الذي تراسله ويعد هذا الأسلوب من أفضل أساليب التشفير. وكانت واتس آب كثيراً ما تتعرض لهجوم من الخبراء الأمنيين وكذلك الشركات المنافسة لضعف منظومة التشفير الخاصة بها. ولم يعلق أي باحث أمني حتى الآن على المنظومة الجديدة وهل حققت أقصى معايير الأمان كما روجت واتس آب لها أم لا وخاصة أن شركة واتس آب ذكرت أنها حتى هى نفسها لا تستطيع قراءة رسائلك ولا الهاكرز ولا أي شخص سوى من تتحدث إليه.


الآي فون SE يكلف أبل 160$ فقط

iPhone SE-01

قام مركز IHS بفحص أجزاء الآي فون SE من أجل التوصل لتكلفة التصنيع للجهاز ووجد المركز أن النسخة 16 جيجا تكلف أبل 156.2 دولار وتدفع عليها 3.8 دولار تكلفة تجميع لفوكسكون ليصل الإجمالي 160$ للجهاز الذي يباع مقابل 399$ أما النسخة 64 جيجا فتكلف أبل أكثر 36 دولاراً من تكلفة النسخة 16 جيجا وتبيعها أغلى 100 دولار أي تحقق ربح إضافي 64$ من هذه النسخة. وعند النظر للعتاد فالشاشة تكلف 20$ والمعالج 22$ والذاكرة والسعة التخزينية معاً 15.4$ “تستخدم أبل سعة تخزينية من توشيبا” أما الكاميرتين فتكلفتهم 13.3 دولار والبطارية 2.15 دولار وحساسات (البصمة والدوران والميل والبوصلة وغيره) 5.75 دولار.

ويذكر أن هناك تكاليف أخرى وهى الضمان والعمالة والشحن والأبحاث العلمية وغيرها من النفقات التي تضاف إلى تكلفة العتاد.

iPhone SE-02


فيديو تخيلي للآي فون 7 طبقاً للشائعات

قام أحد المصممين بعمل فيديو تخيلي لتصميم الآي فون 7 طبقاً للشائعات ويأتي بكاميرا ذات عدسة ثنائية وكذلك السماعات المزودجة والشاحن الذكية وإلغاء منفذ الصوت وإخفاء علامات هوائي الشبكة. شاهد الفيديو:


أبل تنتقل للأكياس الورقة لحماية البيئة

Apple Bag

كشفت تقارير إخبارية بأنه اعتباراً من الجمعة بعد القادمة (أي 15 أبريل) سوف تتخلى أبل عن بيع منتجاتها في أكياس بلاستيكية وسوف يتم الاستعاضة عن ذلك بغلاف ورقي صديق للبيئة. ويذكر أن أبل تسعى مؤخراً للتحدث عن إسهاماتها في مجال حماية البيئة وتعد المنتجات البلاستيكية من أسوء أعداء البيئة لأنها لا تتحلل.


تفكيك الآي باد برو 9.7 بوصة

iPad Pro Battery

قام مركز iFixit الشهير بتفكيك الآي باد برو الجديد وكان العتاد التقني كالتالي:

  • شاشة من نوع TFT بكثافة 264ppi.
  • رقم موديل جديد وهو A1673.
  • بطارية 7306 مللي أمبير (الآي باد Air 2 كان 7340 و Air كان 8820 والآي باد 4 كان 11560 مللي أمبير).
  • ذاكرة صناعة سامسونج من نوع LPDDR4.
  • سعة تخزينية من صناعة Hynix.
  • نوع جديد من الهوائي “antenna” لم يظهر في أي من أجهزة أبل السابقة.

iPad Pro 9.7

ومن ناحية صعوبة الإصلاح أشار المركز بأنه يحصل على رقم 2 من 10 حيث 10 هو الأسهل وهذا يعني أن الجهاز صعب جداً في الإصلاح نظراً لقيام أبل بلحام بعض العتاد الداخلي. لذا إن حدث شيء للآي باد Pro 9.7 الخاص بك فعليك اللجوء إلى مراكز صيانة أبل الرسمية فقط.


وفك الآي فون SE أيضاً

iPhone SE Battery

قام مركز iFixit أيضاً بفك الآي فون SE وكان هذا هو الناتج:

  • رقم الموديل A1662.
  • نفس الشاشة المستخدمة في الآي فون 5s.
  • بطارية 1624 مللي أمبير (بطارية 5s كانت 1560 مللي أمبير).
  • توصيلات البطارية مختلفة عن توصيلات 5s.
  • زر الشاشة معقد أكثر من زر 5s ويمكن أن يتلف بشكل أسرع من 5s في حالة فتح الجهاز.
  • هناك تعديل بسيط في وصلات منفذ الشحن “الكابل البرقي”.

أشار المركز أن الهاتف متوسط الصعوبة في الإصلاح وحصل على 6 من 10 حيث رقم 10 هو الأسهل وذكروا أن الشاشة سهلة في التغيير وكذلك البطارية.

iPhone SE Parts


الآي فون SE أقل قدرة تحمل من 6s

قام مركز SquareTrade الشهير في مجال اختبارات الأجهزة وقدرة تحملها بعمل مقارنة بين الآي فون SE والآي فون 6s والتي أظهرت بشكل واضح تفوق 6s على SE. شاهد الفيديو للاختبارات:


مرشح رئاسة أمريكي: على أبل التوقف عن التهرب الضريبي وأيضاً تصنيع بعض أجهزتها في أمريكا

Bernie Sanders

في حوار صحفي مع المرشح الأمريكي بيرني ساندرز Bernie Sanders تم سؤاله عن شركة أبل وكيف أنه يقول أن الشركات الكبرى تدمر “نسيج الأمة” لكننا نرى الآن أبل وصلت إلى 40 سنة ويعمل لديها 115 ألف موظف فهل يرى أن أبل تضر أمريكا؟ أجاب ساندرز بأن هذا غير صحيح وأبل لا تدمر الوطن وتضره لكنه يرى أن عليها تصنيع بعض أجهزتها في أمريكا عوضاً عن الصين وكذلك يرى أن عليها ألا تسعى لبعض الأساليب من أجل تجنب دفع مبالغ ضريبية عادلة لأمريكا مقابل ما تحققه.

ويذكر أن مرشح رئاسي آخر وهو “دونالد ترامب” ذكر في حوار صحفي أنه سوف يجبر أبل على تصنيع أجهزتهم في أمريكا بدلاً من إفادة دول أخرى.


أبل تغلق ثغرة سيري الأمنية عن بعد

قامت أبل عن بإغلاق الثغرة الأمنية في 6s و 6s بلس والتي انتشرت في المواقع التقنية عن بعد. ويذكر أن هناك فيديوهات انتشر عن اختراق للخصوصية يمكن أن يحدث بواسطة سيري حيث تطلب منها البحث عن أمر في تويتر ثم تستخدم ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد مع النتائج والتي تمكنك من مشاهدة الصور وجهات الاتصال. شاهد الفيديو للتعرف على الثغرة التي قامت أبل بإغلاقها.


الآي فون SE بتصميم الآي فون 6

iPhone SE iPhone 6

هناك الملايين حول العالم رحبوا بقدوم الآي فون SE لأنه بديل حقيقي للآي فون 5s ويوفر غالبية مزايا 6s. لكن البعض أحبط لأن أبل أحتفظت بتصميم 5 القديم. لذا قام موقع Computerbild.de بتجربة شراء “غلاف” بتصميم الآي فون 6 لكن بحجم 4 بوصة وقاموا بفك الآي فون SE ونقل كل محتوياته إلى الغلاف الجديد وبالفعل عمل بشكل سليم. وفي النهاية ذكر الموقع أن هذه الأغلفة متوفرة في الكثير من المواقع الصينية مثل AliExpress لكن عملية نقل المحتويات لابد أن يقوم بها شخص محترم. فإذا كنت تفضل تصميم الآي فون 6 لكن تقتني 5/5s/SE يمكنك شراء غلاف يشبه 6 وبواسطة محترف يمكنه نقل محتويات جهازك إلى الغلاف الجديد ويصبح لديك آي-فون 6 بحجم 4 بوصة.


فيسبوك تطور ميزة البث المباشر للفيديوهات

FaceBook Live

أعلنت شركة فيسبوك بالأمس عن تطوير ميزة بث الفيديو وإتاحتها لمجموعات الفيسبوك “بشكل موسع” وأضافت إمكانية التفاعل معها بأزرار الإعجاب الجديدة وإمكانية دعوة صديق لمشاهدة البث المباشر وكذلك معرفة هل هناك بث يحدث من حولك “مناسبة في مكان قريب منك”. الخدمة بشكلها الجديد المطور سوف تتوفر تباعاً خلال الأيام المقبلة.


فيديوهات لمقر أبل الجديد

تم نشر عدة فيديوهات لمقر أبل الجديد. الفيديو الأول يستعرض مراحل تطور المقر

الفيديو الثاني يستعرض بشكل موسع مقر الشركة والأماكن المختلفة الخاصة بها.


أبل ترسل نسخ تجريبية من iOS وأنظمتها المختلفة

iOS 9

أرسلت أبل مساء أمس نسخ تجريبية جديدة من أنظمة تشغيل iOS والذي حمل رقم 9.3.2 وكذلك نظام ساعة أبل برقم 2.2.1 ونظام التلفاز tvOS 9.2.1 ونظام ماك 10.11.5 للمطورين. ولم يذكر حتى الآن أي مزايا جديدة لكن لا يتوقع أن تضيف أبل أي ميزة بل سيكون الاهتمام بتحسين الأداء وإصلاح مشاكل واجهت إصداري iOS 9.3 و iOS 9.3.1 الذين أطلقتهم الأسبوع قبل الماضي. ويذكر أن الشركة سوف تكشف بعد شهرين عن iOS 10 في مؤتمر WWDC.


فوكسون تطور شارب لمنافسة LG وسامسونج في AMOLED

Sharp

الأسبوع الماضي تحدثنا عن موافقة فوكسكون أن تقوم بشراء شركة شارب وذكرنا أن هناك شائعات أن فوكسكون تريد تطوير إنتاج الشركة لتصبح من موردي شاشات الآي فون. ومن المعروف أن أبل تخطط للتحول إلى شاشات OLED وهناك تنافس شرس بين LG وسامسونج فيمن سيكون مورد أبل. وهذا الأسبوع تحدثت الأخبار أن فوكسكون بدأت ضخ الأموال في شركتها الجديدة من أجل تطوير مصانع شارب بشكل سريع من أجل مضاعفة إنتاج شاشات AMOLED وذكرت التقارير أن حصة شارب مخطط لها أن تكون 1.1% في عام 2018 ثم 6.2% في 2020 ثم 10% في عام 2023 ثم 13.2% في عام 2025.


هواوي تسبق أبل وتقدم العدسة الثنائي في P9

huawei P8 Dual Lens

كشفت شركة هواوي بالأمس عن أحدث هواتفها P9 والذي جاء بميزة أساسية وهى كاميرا ثنائية العدسة بالتعاون مع شركة Leica الشهيرة في مجال الكاميرات. الهاتف جاء بمعالج Kirin 955 ومعالج ثماني (رباعي 2.5 جيجا و 1.8 جيجا) وسعة تخزينية تصل إلى 64 جيجا وذاكرة تصل إلى 4 جيجا ويعمل بنظام أندرويد 6.0 وبالطبع يمنفذ USB C وحساس البصمة وكذلك هوائي ثلاثي (الآي فون يضم هوائي ثنائي). وبهذا تكون هواوي قد سبقت شركات الأندرويد وكذلك أبل التي يشاع أنها ستقوم بوضع العدسة الثنائية في الآي فون 7 نهاية العام الجاري. ويذكر أن شركة هواوي تعد ثالث أكبر شركة هواتف ذكية في العالم بعد سامسونج وأبل.


أخبار متفرقة

  • أشارت أخبار أن سامسونج تخطط لإطلاق أول جهاز ذكي قابل للطي العام القادم.
  • أشار تقرير إلى أن أبل لأول مرة منذ 2014 لا تحقق نمو في نتائج ربع سنوي في الصين.
  • وفرت شركة سوني اعتباراً من هذا الأسبوع لمالكي أجهزة بلاي ستيشن 4 إمكانية اللعب عن بعد من أجهزة ماك الخاصة بهم.

Sony PS4

  • كشفت شركة Facebook أنها بدأت في استخدام ذكاء صناعي يمكن فاقدي البصر من استخدام تطبيقهم ويستطيع هذا الذكاء الصناعي التعرف على الصور والإعجاب وغيره.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13| 14 | 15 | 16 | 17 |

مقالات ذات صلة